أغلب أبطال القصص و الأفلام لديهم دائماً صديق يعتمدون عليه و يساعدهم في خضم مغامراتهم.

كم من صديق أعاننا في تجاوز المحن سواء العاطفية أو العائلية أو المهنية و أمدّنا بالشجاعة لنفتح أبواباً جديدةً في حياتنا طالما منعنا ترددنا و خوفنا من طرقها.

فهل يجعلنا أصدقاؤنا أكثر شجاعةً؟

قام كلٌّ من عالمي النفس Margo Gardner وLaurence Steinberg بإثبات هذه المقولة، فقد أخضعوا قرابة 300 شخص لتجربة مُحاكي قيادة السيّارة.

على هؤلاء الأشخاص قيادة السيّارة و عدم التسبب في حادث أو اصطدام و الانتباه من العوائق التي تظهر فجأة على الشاشة.

عندما تم إجراء التجربة بدون وجود أشخاص آخرين مع الخاضعين للتجربة، قاد هؤلاء السيّارة بحذر و نادراً ما اصطدموا بالعوائق.

لكن حالما جلس شخص أو أكثر بجانبهم انقلب حالهم بالكامل و بشكل خاص عند من هم في مرحلة المراهقة.

فمع وجود آخرين بجانبهم يتابعون قيادتهم، ارتفع معدّل الاصطدام بالعوائق بمقدار الضعف لدى المراهقين عما كان عليه عند قيادتهم لوحدهم، و هو ما يتطابق مع حقيقة أنّ أغلب المراهقين يميلون إلى ارتكاب الجرائم و المخالفات و الأفعال المتهورة ضمن مجموعات، في حين يميل البالغون إلى ارتكاب هذه الأفعال بشكل فردي.

طبعاً لا تعني الشجاعة و الجرأة التي يمنحنا إياها وجود الأصدقاء إلى ارتكاب أشياء خطرة و مخالفة للقانون فقط، فبحسب عالم النفس الاجتماعي Ulrich Wagner من جامعة ماربورغ ” فالبشر ميّالون إلى تقديم المساعدة للآخرين أكثر، عندما يكونون في مجموعة و ليسوا بمفردهم”، و يشير Wagner إلى عامل تأثير المارّة أي اجتماع الفرد مع أشخاص لا يعرفهم حول مصاب يحتاج للمساعدة.

في هذه الحالة يقلُّ اندفاع الشخص للمساعدة إذ ينتظر بقية الأشخاص ليبادروا هم أولاً لمساعدة المصاب، الأمر مختلف كلياً عندما يكون الفرد مع مجموعة من الناس الذين يعرفهم بغض النظر عن عدد أفراد المجموعة إذ يبادرون مباشرةً إلى مساعدة المصاب و تقديم العون له.

هل يقلل وجود الأصدقاء من خوفنا و حذرنا؟

ليس تماماً، التجارب تبّين عكس ذلك.

ففي تجربة تطلب من الخاضعين لها اختيار مبلغٍ ما مقابل ورقة يانصيب احتمال ربح 100 دولار فيها 50%، تم تقسيم المُجرَّبين إلى فريقين: الأول من مجموعات و الثاني أشخاصٌ بمفردهم.

كانت النتيجة أن الأشخاص بمفردهم دفعوا بمعدل 24 دولاراً في حين الأشخاص في مجموعات دفعوا ما معدله 20 دولاراً ، هذه النتائج تبدو متناقضة للوهلة الأولى مع ما سبق لكن توضح الباحثة Andrea Abele-Brehm من جامعة “ارلانغن-نورنبرغ” الأمر: “صحيح أننا نتخذ القرارات مع الأصدقاء بشكل أشجع، لكننا أيضاً أكثر حذراً”.

و تضيف عالمة النفس الاجتماعي “حين نرغب في تغيير العمل، يدعم وجود أصدقائنا جرأتنا في تنفيذ قرارٍ كهذا، لكن حين يتعلق الأمر بالمال فوجود الأصدقاء يجعلنا أكثر حذراً.”

الخلاصة: وجود الأصدقاء و المقرّبين ليس ضماناً بضرورة اتخاذ قرارات و أفعال أشجع لكنه يشكل دفعةً مشجِّعةً لنا للقيام بشيءٍ نرغب بالقيام به على أية حال


  • ترجمة: راوان خاشوق.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر