الوشوم غالبًا ما تكون أعمالًا فنية جميلة، و عند حصولك على وشم فإنه على الأرجح سيلازمك طيلة حياتك، ولكي لا تندم، ابحث في تصاميم فنانين واذهب إلى فنان رسم ذو سمعة عالية، صحيح أنهم أعلى أجرًا، إلا أن أعمالهم بالمقابل تستحق ذلك.

و إليكم بعض الأسباب التي تجعل الوشم المنزلي غير المحترف غير جيد بالنسبة لك :

١. العدوى، كالاصابة بفيروس النقص المناعي HIV و الالتهاب الكبدي الفيروسي نتيجة إعادة استخدام الإبر

إن اعادة استخدام إبر الوشم يمكن أن يسبب أمراضًا حادة مثل فيروس نقص المناعة البشرية و التهاب الكبد. ينبغي للمرء تجنب الحصول على الوشوم من صالونات الوشم غير المُرخّصة باعتبار أن فرصة الاصابة بالعدوى هي الأعلى في هذه الأماكن.

٢. الحساسية لأحبار الوشم المؤقتة والدائمة

الحساسية من أحبار الوشم، سواء كان وشمًا مؤقتًا أو دائمًا، هو أمر شائع. إذا كان شخص ما لديه حساسية من الحبر فإنه قد لا يعرف ذلك إلا بعد وضع الوشم.

و تشير الدراسات إلى أن الأحبار الحمراء والصفراء هي الأكثر احتمالًا أن تسبّب تفاعلات حساسية للجلد، في حين أن الصباغ الأسود والأرجواني، والأخضر تكون أقل احتمالية. و عادةً، يتمّ تحفيز هذه التفاعلات عند التعرض لأشعة الشمس .

٣. الندبات

قد يؤدي الوشم إلى ظهور الندبات. حيث يحاول الجسم إزالة تلك المادة الغريبة (الحبر)، و قد يكوِّن الجسم نتوءات نتيجة لذلك. و أيضًا، بعض الأمراض الجلدية يمكن أن تزداد سوءًا بسبب الوشم.

٤. التهابات الجلد

يمكن لمواقع الوشم الإصابة بالعدوى حتى مع وجود إبر معقمة. هذا يمكن أن يحدث في حال كان الحبر ملوثًا بالبكتيريا.

أما بالنسبة لأعراض الإصابة فهي: طفح جلدي أحمر، تورّم و ألم. و يمكن أن تستغرق أعراض العدوى أسبوعين إلى ثلاثة حتّى تظهر.

٥. مضاعفات التصوير بالرنين المغناطيسي

يمكن أن يحدث تورم أو حرق في مناطق الوشم خلال التصوير بالرنين المغناطيسي.

التصاميم التي تحتوي على مساحة واسعة من الحبر الأسود من الممكن أن تمثل إشكالية لأن الحبر الأسود يحتوي على أكسيد الحديد، و يتم تسخين الحديد عند التصوير بالرنين المغناطيسي.

الأحبار الجديدة أكثر أمانًا، لذلك قم بسؤال الفنان الخاص بك عن نوع الحبر الذي يستعمله.

٦. تلوّن الجلد

إن الجلد الذي يتم عمل وشم عليه سيبقى متلونًا دائمًا. لكن مع مرور الوقت، هذا اللون قد يتلاشى و لكنه لن يرجع كما كان سابقًا. لذلك، ينبغي للمرء أن يضع ذلك في الاعتبار قبل اختياره للوشم.

٧. التبرّع بالدم

قد لا يسمح لك بالتبرع بالدم خلال فترة أسبوع من عملك للوشم بسبب خطر العدوى. يمكن أن تُمنَع من التبرع بالدم لفترة أطول إذا كان الصالون الذي قمت بعمل الوشم فيه غير مُرخّص.

٨. سيولة الدم

عملية الوشم قد تتأثر عند استخدامك مميعات الدم، حيث قد يؤدي ذلك إلى نزيف خلال عملية الوشم وعدم تقبل الجلد للحبر. عملية الرعاية اللاحقة لمثل هذه الحالات تكون طويلة عادةً.

٩. التورم الدموي

قد يظهر تورم دموي (كدمة) إذا تضرر أحد الأوعية الدموية خلال عملية الوشم. و يمكن لهذه الكدمات أن تظهر إما بشكل كدمة واحدة كبيرة أو بشكل هالات حول الوشم.

١٠. العبء على الجهاز اللمفاوي

قد يحدث التهاب عند تراكم جزيئات كبيرة داخل العقد اللمفاوية. إلا أنّه وفي حالة كانت الجزيئات أصغر، فإنها تُزال و لا تتراكم.