تم الإعلان عن آيفون 13 الجديد في مؤتمر أبل الذي أُقيم في 14 سبتمبر. يتمتع آيفون 13 الجديد بسعة تخزين أكبر و نمط سينمائي جديد. بالإضافة إلى ذلك، طرأت تغيرات رئيسية على آيباد ميني وسلسلة ساعات أبل 7 الجديدة.

احتوى الحدث إعلانات أخرى أيضًا فقد شاهدنا بعض معاينات البرامج لأبل تي في بلس apple tv plus، بما في ذلك الموسم الجديد من برنامج الصباح وعناوين جديدة مثل Foundation، ومسلسل كوميدي.

حصلنا أيضًا على تاريخ إصدار نظام تشغيل جديد للأجهزة المحمولة IOS15 وآيباد OS15 في 20 سبتمبر، فاستعدوا لتحميلهم وتثبيتهم على أجهزة الآيفون والآيباد.

آيفون 13 وآيباد ميني

هاتف آيفون 13

هاتف آيفون 13

عرضت أبل مجموعة كاملة جديدة من أجهزة آيفون. حُدِّثت جميعها بشريحة A15 Bionic جديدة، ووحدة معالجة مركزية سداسية النوى مع نواتين عاليتي الأداء، وأربع نوى عالية الكفاءة، ووحدة معالجة رسوميات رباعية النوى.

وطُوِّرَت جميع الكاميرات الخلفية بفتحات أوسع وميزات فيديو جديدة. الأكثر إثارة هو الوضع السينمائي، الذي سيسمح للهواتف بمستوى احترافي «rackfocus» إذ يمكن التغيير بين مواضع التركيز في الفيديو بسهولة، يمكن أيضًا اختيار موضع التركيز من خلال النقر على الشاشة، أو الضغط باستمرار لتثبيت التركيز على شيء ما.

تحتوي كاميرا جهاز آيفون 13 برو على عدسة ماكرو قادرة على تصوير هدف يبعد عن الجهاز أقل من بوصة واحدة (2.54سم). تقول أبل أنها أجرت تحسينات على برنامج التعرف على ألوان البشرة، ويمكنك الآن تطبيق اللون والفلاتر وستتذكرها الكاميرا.

إضافةً إلى المعالج الأسرع، وشبكة الجيل الخامس، والكاميرات المحسنة وغيرها من الميزات، فإن آيفون 13 لديه عمر بطارية أطول من سابقه، بالانتقال إلى شبكة LTE عندما لا تكون هناك حاجة لسرعات 5G لتوفير الطاقة.

تعمل أبل أيضًا على جعل جهازها يعتمد بشكل أقل على الإنترنت. على سبيل المثال ستكون بعض أوامر المساعد الذكي Siri محفوظة على الجهاز، وهي الأولى من نوعها منذ 10 سنوات أي منذ تقديم المساعد الصوتي لأول مرة.

يحتوي آيفون 13 برو على بطارية أكبر، وشاشة Super Retina XDR جديدة يبلغ سطوعها 1000 شمعة في الهواء الطلق، أي أعلى بنسبة 25% من العام الماضي. ويمكنه تغيير معدل الإطارات بلمح البصر وزيادته إلى (120 هرتز) عند تشغيل الألعاب والفيديوهات. في المقابل ينخفض المعدل إلى 10 هرتز في الحالات الأخرى .

بقيت الأسعار كما كانت في الجيل الأخير. حيث يبدأ سعر آيفون 13 من 799 دولار. في حين يبدأ سعر آيفون 13 ميني الذي يتميز بسعة مضاعفة، وتخزين 128 جيجابايت من 699 دولار.

يمكن الحصول على نسخة 512 جيجا بايت، وهي متاحة للاستخدام في طراز برو فقط.

سيحافظ آيفون 13 برو على سعره الأولي 999 دولار وسيبدأ آيفون برو ماكس من سعر 1099 دولار.

ستُفتَح الطلبات المُسبقة يوم الجمعة 17 سبتمبر وسيكون الجهاز متوفر في المتاجر بتاريخ 24 سبتمبر.

سلسلة ساعات أبل 7

ساعة أبل واتش 7 الذكية

ساعة أبل واتش 7 الذكية

تحتوي الساعة الجديدة شاشة عرض أكبر بنسبة 20% من سلسلة ساعات أبل 6 وأكبر بنسبة 50% من سلسلة ساعات أبل 3.

تقول أبل أن أبعاد الساعة بالكاد تغيرت. أصبحت تتمتع بزوايا أكثر نعومة واستدارة مع ملمس ملتف على الجانبين.

وتقول أبل أنها أعادت تصميم الأزرار لتسهيل النقر عليها ، وأصبحت تحتوي نصوصًا أكثر بنسبة 50% مقارنة بساعة العام الماضي.

زُودت أحدث ساعات Apple الآن بكريستال أمامي مقاوم للكسر، مع شكل هندسي أكثر متانة، ومعيار ip6x لمقاومة إضافية للغبار مقارنة بالنماذج السابقة.

تأتي الساعات بمجموعة من الألوان الجديدة إضافةً إلى شاحن أسرع من سابقه. وتقول أبل أنه مصنوع من الألمنيوم المعاد تدويره بنسبة 100% كما في جهاز آيباد.

سيبلغ سعر سلسلة ساعات أبل 7، 399 دولار ولم تُعلِن بعد الأسعار العالمية، وسوف تكون متاحة بعد الخريف.

كما ستستمر أبل في بيع سلسلة ساعات أبل 3 بسعر 199 دولار وسلسلة ساعات SE بسعر 279 دولار.

أعلنت أبل في عام 2020 عن تطبيقها الجديد أبل فتنس بلس apple fitness plus الذي يحتوي على تمارين بدنية عديدة مع مراقبة نشاط المستخدم، وفي عام 2021 أضافت خيارات جديدة مثل خيار التأمل، الذي سيشمل حالات الهدوء والعطف والامتنان، وسيتم تحديث التطبيق أسبوعيًا.

لطالما امتلكت أبل ميزات خفية للتنافس مع الاصدقاء في تطبيق الحركة والنشاط الخاص بها. والآن تضيف التمرينات الجماعية أيضًا. في هذه الحالة يمكن المستخدم التمرين مع أو (ضد) الأصدقاء من خلال المحادثة، وتقول أبل إن عدد المشاركين الأقصى سيبلغ 32 شخصًا.

آيباد و آيباد ميني

تقول أبل أن جهاز آيباد 10.2 الجديد يحتوي شريحة bionic A13، وهي أسرع بنسبة 20% من شريحة A12، ويمتلك شاشة عرض أكبر، مع مساحة شاشة أكبر بنسبة %20 مقارنة مع السلسلة السادسة، وبنسبة 50% مقارنة مع السلسلة الثالثة.

استُغنِيَ عن الزر الرئيسي، مع حواف شاشة أرق لتلائم الشاشة الأكبر مقاسًا التي تبلغ 8.3 بوصة وتتميز بطبقة مقاومة للانعكاس وسطوع يبلغ 500 شمعة؛ يأتي الجهاز أيضًا بمجموعة من الألوان مثل الأرجواني، الوردي، والرمادي وتدرجاته.

يحتوي أيضًا على قارئ بصمة مُدمج مع زر التشغيل، مثل آيباد أير الذي ظهر في الأسواق في عام 2020.

تقول أبل أن تحسين آيباد ميني يعني أن كل أجهزة آيباد التابعة لشركة أبل أصبحت مصنوعة من الألومنيوم المُعَاد تدويره بنسبة 100% والقصدير المعاد تدويره بنسبة 100%.

وتقول الشركة إنها تستخدم عناصر الأرض النادرة المعاد تدويرها بنسبة 100% في مغانط الحماية فقط وليس في كل شيء.

لطالما كانت أجهزة آيباد مصنَّعة من أجل التصوير. فالكاميرا الأمامية تتوضع أعلى الجهاز عند حمله عموديًا، ومكبرات الصوت تتوضع دائمًا في الأسفل.

قامت أبل بنقل كاميرا السيلفي إلى الجزء العلوي من الاتجاه الأفقي في آيباد ميني، وأضافت إليه مضخم صوت.

قدمت أبل لجهاز آيفون في عام 2020 شبكة 5G، وأضافت هذه التقنية لجميع أجهزة آيباد هذا العام بدءًا من آيباد برو في شهر أبريل.

حصل الآن آيباد ميني على تقنية 5G سابقة الذكر التي صرّحت أبل أنها قادرة على تحميل 3.5 غيغابايت من البيانات في الثانية. وامتلك آيباد ميني مأخذ من نوع USB-C مثل أشقّائه الأكبر من فئة آيباد برو.

يبدأ سعر آيباد من 329 دولار وآيباد ميني من 499 دولار.

اقرأ أيضًا:

هل يتجسس هاتفك على ما تقول؟

كل ما تود معرفته عن هاتف سامسونج غالاكسي زي فولد 2 القابل للطي

ترجمة: عمرو أحمد حمدان

تدقيق: يمنى عيسى

المصدر