مؤسسة كلاب الكشف الطبي تساعد مرضى السكري في تنظيم مستوى الإنسولين

بالتعاون بين جامعة بريستول ومؤسسة (كلاب الكشف الطبي – Medical Detection Dogs)؛ يوضح بحث جديد بأن أفضل كلاب التنبيه المدربة قادرة بشكلٍ كبير على تحسين طبيعة المعيشة لدى مرضى السكري من النوع الأول.

جاء في تقرير لصحيفة “PLOS One” بأن الكلاب المدربة في المتوسط استطاعت تنبيه مالكيها إلى 83% من نوبات نقص سكر الدم، وذلك في أكثر من 4000 حالة نقص وفرط سكر تم فحصها.

يقلّ سكر الدم في نوبة نقص السكر إلى مستوى منخفض خطير يؤدي إلى الإغماء أو حتى الموت في حالة عدم علاجه.

أكدت الاكتشافات أن كلاب التنبيه تستطيع مساعدة مرضى النوع الأول من السكري في تنظيم سكريات الدم بطريقة غير جراحية بالإضافة إلى تجنب مخاطر نوبات نقص أو ارتفاع السكر.

قال المؤلف الرئيسي الدكتور (نيكولا روني – Nicola Rooney) من كلية الطب البيطري في جامعة بريستول: «نحن نعرف بالفعل من خلال دراسات سابقة أن حياة المرضى تحسّنت عن طريق امتلاك كلب الكشف الطبي. لكن الأدلة على ذاك التحسّن بُنيَت حتى الآن من دراسات ضيقة النطاق. إن دراستنا تقدم أول تقييم واسع النطاق عن استخدام كلاب الفحص الطبي في كشف نقص سكر الدم».

قيَّمَ باحثو جامعة بريستول في هذه الدراسة مدى قدرة 27 كلبًا مدربًا ودقتهم على التنبيه لحالة نقص سكر الدم، والتي قدم أصحابها مقدارًا قيمًا من سجلات الدم على مدار 6 إلى 12 أسبوعًا متواصلًا، مفصلةً بكل تنبيهٍ قام به الكلب.

تُدرّب كلاب الكشف الطبي الكلاب الأليفة على الاستجابة لرائحة مرض الإنسان ومساعدة أصحابها على التعايش مع الأمراض المهددة للحياة.

وعلى دراية بأصحابها، تكيّفت الكلاب على الاستجابة للتصرفات المنبهة لمستويات سكر دم أصحابها في حالة الانخفاض عن نطاق المستوى المستهدف.

في حالة حدوث مثل هذه النوبة من الانخفاض، يستطيع المريض بمساعدة السلوك المنبه من كلبه الأليف اتخاذ التصرف المناسب والذي عادة ما يكون التحكم في مستوى الإنسولين أو الأكل أو الحفاظ على المستوى الصحيح للجلوكوز.

وأضاف الدكتور روني زميل التدريس في قسم رعاية وسلوك الحيوان قائلًا: «يوضح بحثنا أن فاعلية الكلب تتأثر بالكلب نفسه وباتصاله بشريكه الإنسان. بسبب التوسع في استخدامها، ينبغي خضوع الكلاب المستخدمة في هذه الأغراض للتدريب المحترف وأن تكون متطابقة ومراقبة من قبل منظمات مهنية مثل مؤسسة “كلاب الكشف الطبي”. إن استمرار هذا البحث هو أمر حيوي من أجل تقييم الفاعلية الصحيحة وتحديد أساليب تحسين أدائها».

يقول الدكتورة (كلير جيست – Claire Guest) المديرة التنفيذية والعضو المشارك في مؤسسة “كلاب الكشف الطبي”: «إن هذه الاكتشافات هي أخبار رائعة لكل المصابين بالنوع الأول من مرض السكري وغيرها من الحالات. تخدم كلاب الكشف الطبي في المقام الأول المرضى الباحثين عن طرق أكثر فاعلية واستقلالية للتحكم في حالاتهم، وتخدم تلك الكلاب أيضًا مجتمعًا طبيًا ذا نطاق أوسع وذلك عن طريق عرض حلول استباقية طبيعية غير جراحية والتي قد أثبتت تقديم فوائد نفسية لا حصر لها».

«بصفتهم رفقائنا الطبيعيين، لماذا لا تساعدنا الكلاب عن طريق حاسة الشم القوية المحسنة في الكشف عن التغييرات في صحتنا؟».


  • ترجمة: ماريان رأفت
  • تدقيق: جعفر الجزيري
  • تحرير: صهيب الأغبري
  • المصدر