مؤشر أسعار المستهلك هو مؤشر يقيس المتوسط المرجح لأسعار سلة من السلع والخدمات، مثل النقل والمواد الغذائية والخدمات الطبية. يُحسب مؤشر أسعار المستهلك عن طريق حساب التغيرات في متوسطات أسعار سلة سلع وخدمات محددة مسبقًا.

التغيرات في هذا المؤشر تُستخدم في تقدير التغير في أسعار السلع المرتبطة بتكلفة المعيشة، وهو أكثر الإحصاءات استخدامًا لتعيين فترات التضخم والانكماش.

فهم مؤشر أسعار المستهلك

المؤشر يقيس متوسط التغير في الأسعار التي يدفعها المستهلكون في سلة من السلع والخدمات، وذلك لفترة زمنية محددة. ما يعرف عمومًا بالتضخم يعد محاولة مبدئية لتحديد مستوى الأسعار المجمعة في الاقتصاد واحتساب القوة الشرائية لوحدة العملة المحلية.

المتوسطات المرجحة لمتوسطات السلع والخدمات تعد تقريبًا لنموذج الاستهلاك الفردي وتستخدم أيضًا لحساب مؤشر أسعار المستهلك.

يصدر مكتب إحصاءات العمل الأمريكي هذا المؤشر على نحو شهري وذلك منذ عام 1913. المؤشر قائم على أساس متوسط القراءات للفترة من 1982 إلى 1984 والتي حُددت قيمتها بمئة نقطة.

لذا عندما يعطي المؤشر قراءة تساوي 100، فهذا يعني أنه لا يوجد تضخم منذ عام 1984. بينما قراءات مثل 175 و225 تعني زيادة في التضخم بمقداري 75% و 125% على الترتيب.

معدل التضخم هو في الحقيقة مقدار التغيير في المؤشر للفترة السابقة سواء كانت شهرية أو فصلية أو سنوية.

بينما يقيس المؤشر التباين في أسعار سلع التجزئة وعناصر أخرى من المدفوعات، فإنه يتجنب حساب عناصر مثل الادخار والاستثمار، وعادة ما يستبعد مصروفات الزوار الأجانب في الاقتصاد المحلي.

كيف يستخدم مؤشر أسعار المستهلك ؟

يُستخدم هذا المؤشر بشكل واسع مؤشرًا اقتصاديًا وبشكل أوسع لقياس التضخم وبالتبعية لقياس كفاءة السياسات الاقتصادية الحكومية.

يعطي المؤشر فكرة لكل من الحكومة وقطاع الأعمال والأفراد حول التغيرات في الأسعار داخل الاقتصاد، ويعمل مرجعًا معلوماتيًا لعملية اتخاذ القرار في الاقتصاد.

يمكن استخدام المؤشر ومكوناته لتخفيف حدة قرارات عوامل اقتصادية تشمل: مبيعات التجزئة والرواتب الأسبوعية والرواتب بالساعة وقيمة عملة المستهلك لتحديد القدرة الشرائية. وفي هذه الحالة فإن القدرة الشرائية للعملة تنخفض بارتفاع الأسعار.

المؤشر يمكن استخدامه أيضًا لتحديد جدارة أو استحقاق الأفراد للخدمات الحكومية التي تشمل الضمان الاجتماعي وهي تعطي بصورة مباشرة تسويات الأجور الملائمة للمعيشة للعمال المحليين.

طبقًا لمكتب إحصاءات العمل، فإن هذا التسويات تشمل أكثر من 50 مليون شخص تحت مظلة الضمان الاجتماعي.

أيضًا فإن المتقاعدين العسكريين متقاعدي الخدمة المدنية الفيدرالية مرتبطون بالمؤشر.

ماذا تشمل التغطية، ومن؟

تشمل إحصائيات مؤشر أسعار المستهلك المهنيين والعاملين لحسابهم الخاص والفقراء والعاطلين عن العمل والمتقاعدين.

المؤشر لا يشمل الأشخاص الريفيين وأسر المزارعين والقوات المسلحة ونزلاء السجون ونزلاء المصحات العقلية.

يقدم المؤشر تكلفة سلة من السلع والخدمات في أنحاء البلاد على أساس شهري. هذه السلع والخدمات تنقسم إلى ثماني مجموعات رئيسية هي:

  1.  الإسكان
  2.  الملبس
  3.  التعليم والاتصالات
  4.  النقل
  5.  الغذاء
  6.  العناية الطبية
  7.  الترفيه
  8.  سلع وخدمات أخرى

مؤشر أسعار المستهلك مؤشر يقيس المتوسط المرجح لأسعار سلة من السلع والخدمات التغير في أسعار السلع المرتبطة بتكلفة المعيشة فترات التضخم والانكماش

المؤشر يشمل كل ما له علاقة مباشرة بسعر السلع والخدمات للمستهلك، مثل الضرائب وضرائب المبيعات. ويستبعد كل ما ليس له علاقة مباشرة بهذا السعر مثل ضرائب الدخل وضرائب الضمان الاجتماعي.

أيضًا يستبعد المؤشر أوراق الاستثمار من أسهم وسندات، والتأمين على الحياة والعقارات وعناصر أخرى وعناصر أخرى ليس لها علاقة بالاستهلاك اليومي للأفراد.

كيف يحسب مؤشر أسعار المستهلك؟

يسجل مكتب إحصاءات العمل 80000 بند شهريًا وذلك باستدعاء وزيارة محال التجزئة ومؤسسات الخدمات مثل مزودي خدمة الكابل والخطوط الجوية ووكالات تأجير السيارات والشاحنات والوحدات المؤجرة وعيادات الأطباء عبر البلاد؛ وذلك للحصول على أفضل توقع للمؤشر.

المعادلة المستخدمة لحساب المؤشر لعنصر واحد هي كما يلي:

تكلفة سلة سوقية لسنة الأساس/تكلفة سلة سوقية لسنة معينة = مؤشر أسعار المستهلك.

سنة الأساس تحدد بواسطة مكتب إحصاءات العمل. قراءات مؤشر لسنوات 2017-2018 مبنية على أساس السلع لسنوات 2014-2015.

أنواع مؤشر أسعار المستهلك

هناك نوعان يُصدران من أنواع مؤشر أسعار المستهلك:

الأول هو مؤشر أسعار المستهلك للأجور داخل المدن وأجور الأعمال الكتابية بين العامين 1913-1977 لأن مكتب إحصائات العمل يركز على هذا النوع من القياسات، ولأنه يعتمد على دخل الأسر الذي يزيد عن نصف راتب الوظائف المكتبية لشخص توظف لمدة 37 ساعة على الأقل وذلك على مدار 12 شهرًا.

هذا المؤشر يعكس التغيرات في تكلفة المنح المدفوعة للأشخاص تحت الضمان الاجتماعي، وهذا القياس يغطي نحو 28%.

النوع الثاني، مؤشر أسعار المستهلك في المدن وهو يغطي 88% من التعداد بالولايات المتحدة، وهو أفضل تغطية لعموم الناس.

أضاف مكتب إحصاءات العمل تحسينات على المؤشر سنة 1978، إذ استهدف شريحة أكبر من السكان وهو قائم على حساب النفقات للسكان المقيمين داخل المدن والعواصم. وهو يغطي المهنيين العاملين لحسابهم الخاص والأفراد تحت خط الفقر، والعاطلين عن العمل والمتقاعدين، كما يغطي الأعمال المدنية والمكتبية.

بالرغم من التحسينات في المؤشر سنة 1978، فإن مكتب إحصاءات العمل استمر في القياس التقليدي. لكنه في عام 1985 تم توجيه الفرق بين المؤشرين إلى تقسيم عناصري وآخر جغرافي.

المعلومات الإقليمية للمؤشر

قام مكتب إحصاءات العمل بتقسيم المؤشر على أساس إقليمي، في كل شهر يصدر التقرير مقسمًا على أربع أقاليم سكانية هي: الشمال الشرقي والغرب الأوسط والجنوب والغرب.

ثلاثة مناطق مدنية يتم تقسيمها أيضًا شهريًا هذا الإقليم هي: شيكاغو وجراي كينوشا ولوس أنجلوس- مقاطعة ريفير سايد أوريجون ونيويورك وشمال نيوجيرسي ولونج آيلاند.

بجانب المعلومات الإقليمية المقدمة شهريًا، نشر مكتب إحصاءات العمل 11 تقريرًا إضافيًا عن مقاطعة مدنية أخرى مرة كل شهرين، و13 تقريرًا إضافيًا لمناطق مدنية أخرى بشكل نصف سنوي.

هذه التقارير تغطي مناطق ذات تعداد سكاني كبير وتغطي أقاليم فرعية.

اقرأ أيضًا:

ما هو المؤشر الاقتصادي ؟

ما هي الكفاءة الاقتصادية ؟

ترجمة: أحمد السقا

تدقيق: صهيب الأغبري

المصدر