218

العثور على مادة سميّة لها تأثير على الخلايا العصبية تسمى (acrolein)، يُـعتقد أنّ بإمكانها زيادة الآلام عند الإشخاص الذين يعانون من إصابة في الحبل الشوكي، وتبيّن أنّها تتراكم عند الفئران التي تتعرض لما يقارب ١٢ سيجارة يومياً ولفترة قصيرة من الزمن.

يقول (ري شي Riyi Shi) – بروفيسور اساسيات العلوم الطبية في جامعة بوردو، كلية الطب البيطري ومدرسة ويـلدون للتقانة البيوكيميائية.
إذا كانت مادة الـacrolein تُـفاقم الألم، فيـُمكن تقليل مستوياته في الجسم باستخدام العقار hydralazine، والذي تمت مُصادقته من قبل (U.S. Food and Drug Administration for hypertension).

أظهـر العقار بأنّه فعّال في تقليل مستويات الـacrolein للحيوانات المخبرية، و (شـي) يعمل على نسخة معدلة ذات جرعة منخفضة لنفس الغرض لاستخدامها على البشر.

تم تعريض الفئران لمستويات من مادة الـacrolein مايعادل ١٢ سيجارة يومياً ولمدة ثلاثة أسابيع.
بحث سابق، ركز على تركيز مادة الـacrolein في الجهاز التنفسي، لكن ليس في الدم أو الحبل الشوكي. ومن المعروف عن هذه المادة بإنها تتواجد في إدرار الإنسان المدخن بعد سنوات من التدخين.

ثم أضاف (شي):
“إنها المرة الأولى التي تبين فيها دراسة على الحيوان أنّ فترة قصيرة بظرف أسابيع من التدخين يمكن خلالها لمادة الـacrolein أنّ تتجمع في الإدرار والأهم في انسجة الحبل الشوكي – وهو جزء من الجهاز العصبي المركزي المعروف في كونه عرضة لهذه المادة السامة” .
وثّـق الباحثون تركيز العلامة البيوكيميائية لمادة الـacrolein في الإدرار والحبل الشوكي. النتائج ظهرت في (journal Neuroscience Bulletin) وتشير إلى أنّ تجمع المادة كان اكثر بنسبة ٥٠٪، وهـو مستوى عالٍ ومرتبط بتأثيرات مرضية.

يضيف (شــي):
“البيانات أشارت إلى أنّ مادة الـacrolein يتم امتصاصها إلى الجهاز الدوري، ومن هناك بعضها يدخل في الأنسجة العصبية للجهاز العصبي المركزي، ومن المتوقع بأنّ هذه النتائج قد تُـسهل لدراسات أخرى والتي تركز على التأثير المرضي لهذه المادة على الجهاز العصبي والناتجة من التدخين وبعض المصادر الخارجية الأخرى على المدى الطويل والقصير، سواء كان مدخناً أو مستنشقاً لدخان غيره.”

يتم إنتاج مادة الـacrolein في الجسم بعد تعرض الخلايا العصبية للتلف. عند إصابة الحبل الشوكي، أو في مرض التصلب المتعدد، يتم إتلاف غشاء المايلين العازل والمحيط بالخلايا العصبية، وكذلك تلف الخلايا العصبية بواسطة الـacrolein. كذلك هـو موجود في الهواء الملوث وتبغ السجائر.

“من المعروف أنّ التدخين يزيد الألم للاشخاص ذوي الإصابات في الحبل الشوكي، ويمكن له مفاقمة مرض التصلب المتعدد، ولكن لازلنا نجهل كيف. وأنــا أقـول أنّ الـ acrolein قد يكون المفتاح، فاستنشاقه قد يقوم بزيادة الألم ومفاقمة المرض.”

[divider] [author ]ترجمة: وميض علاء – طالب طب، العراق[/author] [divider]