ماذا يحدث للبيانات عند حذفها من سلة المحذوفات بحاسوبك؟


إننا نادرًا ما نعير انتباهنا ،في أغلب الأحيان، لما يحدث للملفات بعد حذفها ويمضي الأمر دون معرفة أين ذهبت تلك الملفات بعد حذفها من السلة. تُرى ماذا يحدث فعليًا لتلك الملفات بعد حذفها؟

اليوم يجيب المقال عن أسئلة القارئ بخصوص هذا الشأن لإشباع فضوله فيما يتعلق بأسئلته حول عملية الحذف من خلال عرض مجموعة أسئلة وإجاباتها.

السؤال: ماذا يحدث للملفات المحذوفة على الحاسوب؟

هل عندما تحذف شيئًا من جهاز الحاسوب الخاص بك فإن كل ما يقوم به الحاسوب هو الكتابة على النظام الثنائي أو ال ( (Binary System بحيث يقوم باستبدال كل صفر ب 1 أو شيء من هذا القبيل، لذلك عندما ترسل شيئًا إلى سلة المحذوفات، فإنه يكتب على جزء من الملف، ثم عند حذف الملف من سلة المحذوفات تستمر العملية؟

الإجابة

لا تقوم عملية الحذف بالكتابة على الملف لأن نقل ملف إلى سلة المحذوفات يتولى تلك المهمة بنقل الملف مع الحفاظ على محتوياته كما هي.

يؤدي حذف ملف من سلة المحذوفات (أو حذفه مباشرة باستخدام Shift+Delete) إلى إزالة اسم الملف من المجلد، ولا يتم تعديل الجزء من القرص الذي كان يشغله الملف سابقًا أو الكتابة عليه بل يبقى محتفظًا ببيانات الملف بداخله، ولكن دون أن تكون هذه البيانات مرتبطة باسم الملف. كما يتم تسجيل تلك المساحة من القرص على أنها (خالية). وبالرغم من هذا ولذلك في المستقبل سيتم السماح للقرص بإعادة استخدام تلك المساحة، وإذا استمررت في استخدام القرص، سيتم بالتأكيد الكتابة على هذه المساحة.

وفي حالة حاجتك إلى منع استرجاع البيانات المحذوفة، فإنه توجد أدوات خاصة للكتابة على البيانات بشكل آمن، ولا تتم العملية افتراضيًا لأنها تكون بطيئة وتزيد من الضغط على القرص.

جواب آخر

الملف في جزأين:

  •  دليل الإدخال الذي يسجل اسم الملف ويحتوي أيضًا على قائمة بالمساحات التخزينية على القرص التي تحتوي على بيانات محتويات الملف، وعندها يكون نظام التشغيل على علم بأن هذه المساحات التخزينية قيد الاستخدام.
  •  المساحات التخزينية الفعلية التي تحتوي على بيانات محتويات الملف.

عند حذف ملف:

  •  يتم التعامل مع قائمة المساحات التخزينية في دليل الإدخال على أنها “خالية” وتعود إلى نظام التشغيل كما يتم حذف دليل الإدخال ومن ثَم يختفي الملف من نظام الملفات.
  •  لا يتغير أي شيء من المساحات التخزينية الفعلية، وبالتالي فإن بيانات محتوى الملف تبقى كما هي عليه حتى تقوم بعض الملفات الجديدة الأخرى بالكتابة عليها. لهذا السبب فإنه غالبًا ما تتمكن برامج استعادة الملفات من استعادة الملفات المحذوفة بشرط استخدامها بعد عملية الحذف خلال فترة زمنية قصيرة.

  • ترجمة : إبراهيم تعبان
  • تدقيق: منة الله عيد
  • تحرير: زيد أبو الرب

المصدر