في نظر أكثرنا، فإن المشاركة في ماراثون تُعد إنجازًا كبيرًا، فما المقومات العقلية التي يمتلكها العدّاؤون المتميزون وتجعلهم قادرين على إكمال سباقات شاقة تتجاوز 100 كيلومتر؟ استطلع الباحثون رأي 56 عداءً يشاركون في سباق التحمل لمسافة 100 ميل -160 كيلومترًا- وسألوهم سلسلة من الأسئلة لقياس الصلابة العقلية والكفاءة الذاتية (الإيمان الفطري بالقدرة على النجاح). أظهرت النتائج أن العدائين لديهم كفاءة ذاتية أكبر بكثير ممن يمارسون الرياضات الأخرى.

يقول الباحثون: «تشير النتائج إلى وجود حد معين للصلابة العقلية لا بد أن يتمتع به اللاعب ليكون على المستوى اللازم للمنافسة، وفور استيفاء الصلابة العقلية تصبح العوامل الأخرى أكثر تأثيرًا في تحديد الأداء».

ما الذي يميز العدائين عن باقي الرياضيين الإجابة ليست في عضلاتهم - قياس الصلابة العقلية والكفاءة الذاتية - الكفاءة الذاتية لدى العدائين

وجد الباحثون ارتباطًا وثيقًا بين الصلابة العقلية والكفاءة الذاتية، ما يسهم في تكوين نظرة عقلية إيجابية، ويقترح الباحثون أن قوةً عقليةً وتركيزًا معينًا مطلوبان للمشاركة في مثل هذه الأحداث الرياضية التي تحتاج إلى قدرة كبيرة على التحمل، ثم يأتي دور المهارات الجسدية والعوامل الأخرى لإنجاز مثل تلك المواقف.

استُخدمت مثل تلك الدراسات في الماضي مع مجموعة أخرى من الرياضات، ووجد الباحثون أن العدائين يتميزون بمرونة عقلية أكبر مقارنةً برياضيين في رياضات أخرى، مثل الهوكي والتنس وكرة القدم ورياضات الدفاع عن النفس وألعاب القوى، ومع ذلك فإن حجم العينة كان صغيرًا نسبيًا ولم تكن المؤشرات المُبلَغ عنها فائقة الدقة، إضافةً إلى أن سباق المئة ميل شديد الصعوبة، وتوجد أنواع أخرى من سباقات العدو. لذلك، قد توفر عينات من مجموعات أكبر نتائج أكثر تفصيلًا.

بالنظر إلى طول السباقات الرياضية، والأعراض التي تبدأ في الظهور على الجسم مثل الغثيان والبثور وألم العضلات، والتعب والأفكار السلبية، فمن الضروري وجود قوة عقلية كبيرة.

أظهرت الدراسات وجود حدود لما تستطيع أجسادنا فعله، وفور أن نتخطى هذه الحدود ترتفع التكلفة العقلية والجسدية، ويأمل الفريق أن تكون الدراسة مفيدة للعدائين ومدربيهم، بمنحهم فكرة أفضل عن الحالة الذهنية التي يجب أن يصل إليها العدّاء.

يقول كيندال جورج أحد مؤلفي الدراسة: «بحثنا له آثار عملية للرياضيين الذين يريدون زيادة صلابتهم العقلية أو معرفة ما يلزمهم للمشاركة في سباقات الماراثون الطويلة، ومع الحصول على معرفة متقدمة بالآليات التي تقوم عليها الصلابة العقلية، قد يستطيع علماء النفس والمدربون إنشاء برامج تدريبية أكثر فعالية واستهدافًا».

اقرأ أيضًا:

الرياضيون لديهم قدرة أكبر على تجاهل الضوضاء العصبية

في أكبر دراسة من نوعها: عليك الجري لهذه المسافة كي تطيل عمرك

ترجمة: محمد طوسون

تدقيق: أكرم محيي الدين

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر