سبب ندرة الألعاب النارية ذات اللون الأزرق. كتب الرئيس الأميركي السابق جون آدمز (John Adams) في بداية عهد الولايات المتحدة إلى زوجته عن احتفال عيد الاستقلال، قائلًا: «لقد اعتدنا أن يكون الاحتفال غنيًّا بالأبّهة والاستعراض من خلال العروض والألعاب والرياضات والبنادق والأجراس والنيران والأضواء من طرف القارة إلى طرفها منذ بداية هذا الزمان وإلى الأبد بعده». تشير (النيران والأضواء) إلى عروض المفرقعات والألعاب النارية.

يقول كاتب المقال: «أنا كيميائي، ورئيس للحلف العالمي للألعاب النارية Pyrotechnics Guild) International) الذي يشجع الاستخدام الآمن للألعاب النارية في احتفالات الاستقلال والمناسبات المختلفة خلال العام. وبصفتي عالم كيمياء، وشخصًا يقود الإثباتات والشروحات لطلاب الكيمياء؛ أعتقد أن الألعاب النارية مثال رائع لتفاعلات الاحتراق التي تنتج نيرانًا ملونة. ولكن اختراع الألعاب النارية حديث نسبيًّا، وإنتاج جميع الألوان ليس بالأمر السهل».

التاريخ الحديث للألعاب النارية

اختُرعت الألعاب النارية بالمصادفة من قبل الصينيين عام 200 قبل الميلاد. ولم تُستخدم تلك الألعاب إلا بعد حوالي 1000 عام، إذ طور كيميائيون صينيون الألعاب النارية عام 800 بعد الميلاد. لقد كانت أغلب الألعاب النارية البدائية صاخبة وبراقة بما يكفي لإخافة الأرواح الشريرة! – وهي مختلفة عن تلك المفرقعات الملونة المستخدمة اليوم والمُتحكّم بانفجارها.

انتقلنا بعدها لألفية جديدة عندما اكتشف الإيطاليون طريقة إضافة الألوان من خلال استخدام عناصر متنوعة تضاف إلى الخليط الملتهب. بإضافة عنصر الإسترونتيوم (عنصر فلزي) لمزيج الألعاب النارية تنتج شعلة حمراء، كما تُنتج إضافة النحاس اللون الأزرق، الباريوم اللون الأخضر، والصوديوم اللون الأصفر.

يُحدث الإكثار أو التقليل من العناصر الكيميائية فرقًا كبيرًا في درجة الحرارة، وبالتالي يغيّر ذلك طول موجة اللون المرئي. عند احتراق المزيج المطلوب، فإنه ينتج طاقة كافية لإثارة الإلكترونات من أجل إنتاج ألوان مختلفة من الأضواء.

على الرغم من أن التركيبة الكيميائية لهذه الأضواء ليست بالجديدة، إلا أن الأجيال تبدو متحمسة دومًا بشأن الأضواء المتطايرة في السماء. نملك اليوم عددًا كبيرًا من الألوان؛ أحمر، أخضر، أزرق، أصفر، أرجواني وغيرها العديد. يعمل كل لون بالطريقة نفسها. عندما تشتعل العناصر المختلفة فإنها تولد أطوالًا مختلفة للموجة الضوئية، الأمر الذي يُترجَم كلون مختلف.

صنع الألعاب النارية ذات اللون الأزرق المثالي

لا تتساوى جميع ألوان الألعاب النارية في سهولة صنعها. يقول الكاتب أن أغلب أصدقائه في المنظمة يوافقونه الرأي بأن الألعاب النارية ذات اللون الأزرق هي الأصعب إنتاجًا.

يعود سبب ذلك إلى أن لون المساء هو ظل للون الأزرق، ما يعني أن معظم درجات الأزرق لا تظهر في السماء. إذا جُعل الأزرق برّاقًا ليبدو متباينًا مع الخلفية فسيبدو باهتًا. ينتج التوازن المثالي للنحاس والعناصر الأخرى أثناء الاحتراق أفضل درجة من اللون الأزرق في الألعاب النارية.

لقد أُخذت هذه الحقيقة بعين الاعتبار عندما تم ابتكار أفضل لون أزرق للمفرقعات. لقد كان براقًا بما يكفي ليصمد في سماء الليل. يوجد أكثر من عشرين تركيبة لإنتاج اللون الأزرق، وإحداها قريبة جدًّا من الدرجة المنشودة.

الصعوبة الإضافية التي تواجه إنتاج لون أزرق حاد هي أن الكيمياء ليست بهذه السهولة. يتطلب الأمر مزج عدد كبير من العناصر مع عنصر النحاس أيضًا. فعندما يشتعل النحاس تتنشط الإلكترونات المحيطة بذراته وتحرر الإلكترونات تلك الطاقة وتؤدي لظهور الألعاب النارية ذات اللون الأزرق.

يعمل كل لون بالطريقة نفسها، فعندما تحترق العناصر المختلفة فإنها تنتج أطوالًا موجية مختلفة ويظهر ذلك بشكل ألوان مختلفة. عندما ترى نقطًا زرقاء اللون مشكّلة شكل ما في سماء العتمة، فإنك ترى في الحقيقة إلكترونات نشطة تحرر طاقة تظهر بلون أزرق.