كل يوم، نرى علامة الدولار أو اليورو أو الين أو الروبية، اعتمادًا على المكان الذي نعيش فيه. لكن من أين أتت هذه الرموز؟ بعضها تطور على مدى قرون، في حين أن البعض الآخر كان نتيجة لمسابقة في التصميم أو بقرار حكومي. إليكم قصص منشأ الرموز المثيرة للاهتمام، لخمسة من أكثر عملات العالم شعبية.

الدولار

ما علاقة رمز الدولار بقراصنة الكاريبي؟ لا علاقة لهما إلا في عبارة (القطع الثمانية)، عملة القراصنة المفضلة. يرجع أصل الدولار إلى البيزو الإسباني، الذي اعتمدته إسبانيا في القرن الخامس عشر. بدأ ينتشر حول العالم عبر مستعمرات إسبانيا البعيدة. بعد تأسيس الولايات المتحدة صُممت العملة الجديدة على غرار البيزو الإسباني.

اعتمدت الولايات المتحدة رسميًا علامة الدولار لعملتها عام 1785. لا أحد يعرف أصولها بدقة، لكن النظرية الأبرز تقول أنها مُشتقة من الاختصار المكتوب للبيزو الذي كان PS، الخبراء يعتقدون أن أحدًا جمع الحرفين، واضعًا الحرف S على الحرف P، وفي نهاية المطاف أسقط جزءًا منحنيًا من الحرف P وكان الرمز الناتج $، وظهر أول مرة مطبوعًا بعد عام 1800.

في الواقع هناك 3 أشكال لرمز الدولار؛ $، وحرف S مع خط واحد عمودي عبرها، وحرف S مع خطين عموديين عبرها. بينما تغطي النظرية السابقة أول رمزين، إلا أنها لا تفسر النسخة الثالثة. الكاتب أين راند افترض أن هذا الخط المزدوج يمثل الولايات المتحدة الأمريكية ورمز الحرية، مع وضع حرف S على رأس حرف U. مع مرور الوقت، حذف الناس الجزء السفلي من حرف الولايات المتحدة.

لا يوجد دليل موثق لهذه الفرضية، مع ذلك، ربما الخطان مجرد طريقة لجعل علامة العملة تبرز من الحروف أو الأرقام المحيطة. الجدير بالذكر أن الخط المزدوج شائع في العديد من رموز العملات.

يستخدم الدولار حاليًا في أكثر من 20 دولة، من بينها كندا ونامبيا ونيوزيلندا. يضاف عادة حرف أو حرفان أمام علامة الدولار ليعرف الناس الدولة التي يشير إليها. على سبيل المثال رمز الدولار الأمريكي $US والدولار الكندي $C.

اليورو

عام 1992، اتحدت 12 دولة أوروبية وشكلت الاتحاد الأوروبي (EU)، الذي تأسس رسميًا في السنة التالية. هدف الاتحاد الأوروبي هو تعزيز التعاون في مجالات مثل حقوق المواطنة والسياسة الخارجية وإنشاء عملة موحدة.

على مدى الأعوام القليلة التالية، قررت المفوضية الأوروبية (الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي) أن تسمى عملتها النقدية الجديدة اليورو، نسبة إلى أوروبا. اشتُق رمز اليورو € من الحرف اليوناني ابسيلون (є) الحرف الأول في كلمة أوروبا، الخطان المتوازيان يمثلان الاستقرار. لم تكشف المفوضية الأوروبية قط عن المصمم الفعلي لرمز اليورو.

عام 2002 أُطلق اليورو، بسبع فئات ورقية وثمان عملات معدنية. الأوراق النقدية متطابقة في الدول الأعضاء، لكن العملات المعدنية تشترك في تصميم موحد على جانب، وتصميم خاص بكل دولة على الجانب الآخر. غالبًا ما يوضع الرمز بعد الرقم، مثل € 100 ، وتستخدم الفواصل و ليس النقاط العشرية للتعبير عن الكسور. مثلًا: €100,50

الجنيه الاسترليني

على الرغم من أن المملكة المتحدة كانت عضوًا مؤسسًا في الاتحاد الأوروبي، وظلت على هذه الحال إلى أن خرجت منه عام 2020، إلا أنها لم تعتمد يومًا اليورو عملة لها، بل احتفظت بعملتها، الجنيه الاسترليني، الذي يعتبر أقدم عملة متداولة حتى اليوم في العالم.

لا أحد يعرف على وجه اليقين كيف نشأ مصطلح الجنيه الاسترليني، يتفق معظم خبراء العملة على أن له علاقة ما بالوزن والفضة. جاء الجنيه من باوندوس (الوزن في اللاتينية). جنيه بريطاني واحد يعادل رطلًا من الفضة، وكان مبلغًا ضخمًا في القرن الثامن.

اشتُق رمز الجنيه الاسترليني £، من L في كلمة Libra (الميزان في اللاتينية) للإشارة إلى القياس. كان الجنيه متداولًا وقتًا طويلًا قبل أن يعتمده أثلستان ملك إنجلترا أول عملة نقدية في البلاد عام 928. صُكّت أول قطعة نقدية منه عام 1489 عندما كان هنري السابع على العرش وأطلق عليه اسم صاحب السيادة. في سنة 1717، بدأت المملكة المتحدة تقدر قيمة الجنيه بالذهب بدلًا من الفضة.

عام 2021، احتل الجنيه الاسترليني المرتبة الخامسة بين أقوى العملات على مستوى العالم ورابع أكثر العملات تداولًا. لا توجد دولة أخرى تستخدم الجنيه الاسترليني. مع ذلك، فإن بعض البلدان (معظمها مستعمرات بريطانية سابقة) لديها عملتها الخاصة تسمى الجنيه، مثلًا الجنيه المصري والجنيه الاسترليني النيجيري، مع نفس رمز الجنيه الاسترليني وحرف خاص بكل بلد مثل £E و£N بينما يشار للجنيه البريطاني بالرمز £ فقط.

الين / اليوان

أصبح الين العملة النقدية الرسمية في اليابان في أثناء الإصلاح النقدي عام 1871، ليحل محل مجموعة واسعة من الأوراق النقدية كانت تصدرها أكثر من 200 عشيرة منذ القرن السادس عشر. كلمة الين تعني جسم دائري.

رمز الين هو Y مع خطين أفقيين في الجزء السفلي من الحرف، يوضعان قبل القيمة التي يمثلها، مثل 100¥. في بعض الأحيان يرسم مع خط أفقي واحد فقط. رمز الين هو نفس الرمز الذي تستخدمه الصين لعملتها، يُشار إليها غالبًا باسم اليوان، الذي يعني أيضًا جسم دائري باللغة الصينية. ينطق الصينيون اسم عملتهم يوان، وينطق اليابانيون اسم عملتهم إن.

إذن، لماذا يستخدم اليابانيون حرف Y كجزء من العملة الخاصة بهم إذا كانوا يلفظونه إن؟ بعض النظريات تقول أن السبب يرجع لميل الأجانب للفظها ين. تُميّز العملة بحرفين قبلها للتفريق ¥CN لليوان الصيني و ¥JP للين الياباني.

كانت العملة اليابانية في أزمة كبيرة بعد خسائرها المدمرة أثناء الحرب العالمية الثانية، لكن اقتصادها انتعش لاحقًا. اليوم أصبح الين ثالث أكثر العملات تداولًا بعد الدولار الأمريكي واليورو. وأغلب المؤسسات اليابانية لن تقبل التعامل إلا بها على هيئة عملات معدنية وأوراق مالية مصرفية.

الروبية

في حين أن اليورو يعتبر من أحدث العملات في العالم، فإن الروبية الهندية من أقدمها، إذ يمكن تتبع أصولها إلى القرن السادس قبل الميلاد، لكن لم يكن لها رمز حتى سنة 2010.

ظهرت الروبية الحديثة عام 1540، عندما ابتكر السلطان شير شاه سوري قطعة نقدية فضية باسم الروبية، اشتقاقًا من الكلمة السنسكريتية روبياكام، التي تعني قطعة نقدية فضية، وبقيت العملة بنفس المظهر حتى أوائل القرن 20.
معظم السنوات، أشارت الأحرف RS أو RE إلى الروبية.

بعد مسابقة تصميم في الهند، صمّم بروفسور في التصميم يدعى أودايا كومار الرمز الفائز ₹. يتضمن عناصر من ديفاناغاري (نص يستعمل لكتابة العديد من اللغات الهندية مثل السنسكريتية والهندية)، والكتابات الرومانية أو اللاتينية: الديفاناغاري (را) للروبية والرومان (ر) للكلمة الإنجليزية روبي. والخطوط المتوازية أعلى التصميم تمثل علم الترايكولور الهندي.

تستخدم عدة بلدان أخرى اسم روبية أو روبي لعملاتها، بما فيها إندونيسيا والباكستان، وسريلانكا والمالديف والنيبال. لكنهم لا يستعملون ₹ رمزًا لها.

اقرأ أيضًا:

متى بدأ الناس باستخدام العملات؟

ما القيمة التي تحملها العملات الورقية؟

ترجمة: عمر سيف

تدقيق: سماح عبد اللطيف

المصدر