يعد الاكتئاب المسبب الأساسي للعجز في العالم وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، ويصيب هذا المرض أكثر من 360 مليون فرد سنويًا. يرتبط خطر الإصابة بالعوامل الجينية والبيئية معًا. تؤثر مثبطات استرداد السيروتونين الانتقائية، وهي مضادات الاكتئاب الأشيع، في ناقلية الأعصاب بواسطة الأمينات الأحادية في الدماغ. تتطلب فاعلية هذا الدواء وقتًا طويلًا كي تظهر، وقد لا تظهر أبدًا عند 30% من المرضى.

يتزايد الاهتمام بابتكار مضادات اكتئاب جديدة ذات تأثير أسرع وفاعلية أوسع. يعد الكيتامين المخدر من الاقتراحات المهمة في هذا المجال، وقد سُجِل مدةَ بضع سنوات بوصفه رذاذًا أنفيًا لعلاج الاكتئاب المعنِّد.

يؤثر الكيتامين، بخلاف مضادات الاكتئاب التقليدية، في ناقلية الأعصاب المعتمدة على نظام الغلوتامات لكن بآلية ما زالت تفاصيلها مجهولة. يكون تأثير الدواء المحسِّن لأعراض الاكتئاب والأفكار الانتحارية سريعًا للغاية.

يُفضَل اللجوء إلى استخدام أدوية أخرى عوضًا عن الكيتامين بسبب آثاره السلبية ومنها الهلوسة والأوهام وسوء الاستخدام. يحاول العلماء فهم الآلية الدقيقة التي يؤثر بها الكيتامين ليتمكنوا من أن يستبدلوا به مواد أخرى ذات تأثير سريع مماثل لكنها لا تسبب الأعراض الجانبية للكيتامين.

بحث علماء من معهد كارولنسكا في دراسة جديدة عن الآلية الجزيئية وراء تأثيرات الكيتامين المضادة للاكتئاب. وجد العلماء بعد تجاربهم على الخلايا والفئران أن الكيتامين يقلل من الفاعلية قبل المشبكية والتحرير المستمر للناقل العصبي الغلوتامات.

يقول بير سفينينغسون، البروفيسور في قسم علم الأعصاب السريري في معهد كارولنسكا والباحث في الدراسة: «ارتبطت مستويات تحرر الغلوتامات العالية بالتوتر والاكتئاب واضطرابات المزاج الأخرى، ومن هنا نفهم بعض تأثيرات الكيتامين المخفضة لمستويات الغلوتامات».

تمر الإشارة العصبية عند انتقالها من خلية عصبية إلى أخرى عبر المشبك، وهو الفجوة الصغيرة التي تقع عند التقاء خليتين عصبيتين.

اكتشف العلماء أن الكيتامين يحفز مباشرةً مستقبلات AMPA بعد المشبكية، أي أنها توجد في القسم الذي يتلقى الإشارة العصبية في الخلية العصبية، وهذا يقود إلى زيادة تحرير الناقل العصبي الأدينوزين المثبط لتحرر الغلوتامات قبل المشبكي.

من الممكن عكس تأثيرات الكيتامين عند تثبيط مستقبلات الأدينوزين A1 قبل المشبكية.

يقول بير سفينينغسون: «يقودنا هذا الاكتشاف إلى إمكانية التحكم في تأثيرات الكيتامين المضادة للاكتئاب عبر آلية التلقيم الراجع. إنه اكتشاف حديث يفسر لنا بعض التأثيرات السريعة للكيتامين».

درست مجموعة الباحثين نفسها بالاشتراك مع جامعة روكفلر الآلية التي يؤثر بواسطتها الاكتئاب فينا، وأظهرت النتائج الدور الهام الذي يؤديه الجزيء p11 في بداية الاكتئاب من طريق التأثير في الخلايا الموجودة على سطح تجويف الدماغ، وهي خلايا البطانة العصبية، وعلى السائل المخي الشوكي.

اقرأ أيضًا:

وجد الأطباء مشكلة كبيرة في استعمال الكيتامين لعلاج الاكتئاب

دواء الكيتامين: الاستخدامات والجرعات والتأثيرات الجانبية والتحذيرات

الترجمة: ربا كيال

التدقيق: عون حدّاد

المصدر