ما هو ارتفاع ضغط الدم المقنع؟ وما هي سبل اكتشافه؟


يملك الكثير من البشر ضغطا دمويا طبيعيا، لكن يرتفع ضغطهم عندما يبدأ طبيبهم بقياس ضغطهم الدموي.
تسمى هذه الظاهرة بـ ( ارتفاع الضغط ذو المريلة البيضاء) والمقصود هو أن ضغط هؤلاء الأشخاص يرتفع بمجرد رؤيتهم الطبيب ومريلته البيضاء.
لكن هناك ظاهرة أخرى معاكسة يكون فيها الضغط الدموي مرتفعًا عند القياس و منخفضا بقية اليوم وتسمى بـ (ارتفاع ضغط الدم المقنع)، وحتى الآن لا توجد أي معلومات واضحة عن مدى انتشار هذه الظاهرة.

لكن هناك دراسة جديدة أجريت في جامعتي ستوني بروك وكولومبيا Stony Brook University and Columbia University في نيويورك، وجدت أنه في عينة مكونة من 888 شخصًا هناك ما يقارب 16% منهم مصابون بارتفاع ضغط الدم المقنع.

ترتفع نسبة خطورة حدوث السكتة الدماغية وأمراض القلب وأمراض الكلية لدى الأشخاص المصابين بارتفاع الضغط الدموي، لذلك فإن قياس ضغط الدم هو امر مهم وضروري.
ولقد علمنا لسنوات عدة أن جهاز قياس الضغط لمدة 24 ساعة المستخدم في حالات الخوف من حدوث السكتات الدماغية أو القلبية هو مؤشر أكثر دقة من القياس الوحيد المُجرى في عيادة الطبيب. إذ يقوم الجهاز بقياس ضغط الدم كل 15 – 30 دقيقة ومن ثم يعطي المعدل العام لضغط الدم وهو أكثر دقة في تحديد ما إذا كان الشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم أم لا.

وبعد تطبيق جهاز قياس ضغط الدم لمدة 24 ساعة، تبين وجود ارتفاع في ضغط الدم لدى الكثير من الناس الذين كانوا يُعدون سابقًا ذوو ضغط طبيعي بعد القياس الوحيد المجرى على أيدي الكادر الطبي.

وأقر الباحثون أن الاختلاف بين قياس الضغط المجرى في العيادة و بين ذلك المجرى بواسطة الجهاز لمدة 24 ساعة يعتمد بشكل أساسي على عمر ومشعر كتلة جسد الأشخاص (BMI) الذين تم فحصهم.

وأظهرت الدراسة أن الأشخاص الأصغر عمرًا والمتمتعون بضغط دموي طبيعي كانوا أكثر الأشخاص إصابة بارتفاع ضغط الدم المقنع مقارنة بالأشخاص الأكبر سننًا وذوي الوزن الزائد.
وهذه نقطة هامة جدًا يجب على الاطباء أن يأخذوها بالحسبان عند قياس ضغط الدم

ويقول فريق البحث في Cardiff Metropolitan University:

(تتشابك الدراسة الجديدة مع المعرفة السريرية الموجودة فيما يخص ارتفاع الضغط؛ إن فريقنا يتحرى الصلة بين ارتفاع التوتر الشرياني وأمراض الدماغ والكلية، وقد القى هذا البحث الجديد الضوء على أهمية قياس ضغط الدم لمدة 24 ساعة كجزء من العمل البحثي، وسيساهم هذا البحث في التعرف على تأثير الضغط الدموي على كافة أعضاء الجسم وخاصة الدماغ والكلية والعين).

ضغط الحياة اليومي

يقُترح أن ضغط الحياة اليومي قد يكون هو المسبب لارتفاع الضغط الشرياني المقنع، ويبدو أن قياس الضغط الدموي لـ 24 ساعة هو السبيل لمعرفة ذلك.
إن بعض أرباب العمل يوفرون خدمات صحية لموظفيهم من ضمنها قياس ضغط الدم لمدة 24 ساعة، تلك مبادرات لا تقدر بثمن تهدف لتقصي المشاكل التي يواجهها الفرد، ويتوجب على المنظمات إيجاد استراتيجيات للتخفيف من التوتر والتحكم بضغط الدم و تقليل المخاطر القلبية الوعائية.


المترجم: كمال سلامي
المدقق: ريم عبد الكريم
المصدر