نسمع الجملة التالية مرتين في الأسبوع، بل ربما كل يوم، “إن تعريف الجنون هو فعل الشيء نفسه مرارًا وتكرارًا وتوقع نتائج مختلفة”.


حسنًا إذن، إنه ليس كذلك!

لكي نكون واضحين، فإن الجنون هو مصطلح قانوني مختص بقدرة المدعى عليه على تحديد الصواب من الخطأ عند ارتكاب الجريمة. والجملة الأولى من تعريف law.com الطويل هي:
«جنون»: هو اسم لمرض عقلي ذا طبيعة خطيرة بحيث لا يستطيع الشخص التمييز بين الوهم والواقع، ولا يمكنه تسيير شؤونه بسبب الذهان أو الخضوع لسلوك اندفاعي لا يمكن السيطرة عليه
الجنون هو مفهوم يناقش في المحاكم للمساعدة في تمييز المذنب من البرئ، ويتم إعلانه من قبل المتخصصين في الصحة النفسية، ولكن المصطلح اليوم قانوني في المقام الأول، وليس نفسيًا. تشخيص «مجنون» ليس مدرجًا في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية؛ وليس هناك “انهيار عصبي” أيضًا.

من أين أتت هذه الكلمة؟

تنسب إلى كثيرين منهم ألبرت أينشتاين، بنجامين فرانكلين، مارك توين، وأديبة الغموض ريتا ماي براون والتي استخدمتها في روايتها «الموت المفاجئ»، وليس جليًا من قال ذلك المصطلح أولًا، ولكن وفقًا لأحد المدونين فإنه «أكثر شيء مغفل قد قيل بواسطة شخص ذكي من قبل»

إن «القول الجذاب» قد حصد أنتشارًا شديدَا في السنوات القليلة الماضية، فبغض النظر عن مصدره، فقد استُعمل كثيرًا.

الصورة السوداء

للأسف هناك نقطة ضعف تفسر ذلك؛ فإن الأشخاص يستخدمون هذه الكلمة لصالح آلية «التجنب»، وهي أحد آليات الدفاع النفسي، فإنهم بدلًا من مواجهة مخاوفهم، يتمسكون بهذا القول للحماية من الفشل المتوقع أو الألم أو الرفض، فمثلًا:

  • “لقد طلبت من امرأتين الخروج معي ورُفِضت في المرتين، وأنت تعرف، تعريف الجنون…”
  • “لقد ركضت لمدة أسبوع وفي الواقع ازداد وزني، يقولون أن الجنون هو…”
  • “لقد مضى شهر، وما زلت أبكي لوفاته، أنا أعيش الجنون”.

تعريف الجنون لا علاقة له بالركض، ومن المهم الحفاظ على الحزن والركض وطلب الخروج مع الآخرين على موعد رومانسي، لأن هذه هي مجالات الحياة التي تتطلب بعض التكرار وهي بالفعل عاقلة جدًا؛ فيقول أحد المعالجين، «عندما أسمع هذه التصريحات اصطدم بفقاعة واقية من الشعارات المقبولة اجتماعيًا واعترض عليها؛ فعندما سأقابل الأمثلة أعلاه، سوف أتحداهم».

ويعتقد أن الحل للحيرة وراء هذه العبارة يتضح من هاتين الكلمتين:

  • التكرار: التكرار المستمر لكلمة أو إيماءة أو تصرف، ميل ذكريات أو أفكار إلى أن تستمر وتتكرر دون أي حافز واضح لذلك.
  • المثابرة: العزم الثابت في مسار العمل على الرغم من الصعوبات أو العقبات أو الإحباط.

يمكن أن تكون بعض أشكال الخرف، إصابات الدماغ الناتجة عن الصدمة، القلق، أو اضطراب الوسواس القهري مسببين للتكرار، فقد يكرر الأشخاص المصابين الكلمات والمهام أو يحاولون مرارًا حل المشاكل، ولكنهم يشعرون بالإحباط وعدم الرضا. إنهم ليسوا بالضرورة مجانين، ولكن عالقين في نمط غير منتِج بسبب خلل في وظائف الدماغ. قد تكون بعض الأدوية أو أدوات العلاج المعرفي السلوكي مفيدة.

وهناك أيضًا بناء ديناميكي نفسي يدعى التكرار بالإكراه حيث يكرر الناس دون وعي تصادمات ماضية في محاولة للسيطرة عليها، نحن نريد إنهاء الأعمال التي لم تنته بعد، لذلك في بعض الأحيان نعيد مشاكلَ قديمةً لم تحل، ونحتمل نتيجة أفضل، فمثال نموذجي يتمثل في رجل عندما كان طفلًا أراد من أمه أن تكون بالقرب منه ولكنها كانت غير متوفرة عاطفيًا له، وبالتالي سعى لنساء غير متوفرات عندما أصبح في مرحلة البلوغ، أو امرأة تشعر أنه من واجبها دائمًا أن تدعو أصدقاءها الفاترين للاختلاط بالمجتمع، أو أي شخص يتوجه إلى حشود أكثر ثراء / أكثر ذكاء / أجمل / الخ. من الناس حيثما كان دائمًا يشعر بأنه مستبعد. إنهم جميعًا يحاولون التغلب أخيرًا على بعض مشاعر الرفض القديمة، ولكن حتى لو نجحوا اليوم، فإن هذا لا يمحو الألم الماضي.

دعونا لا نخلط التكرار مع المثابرة.

غالبًا ما يكون العزم الدائم ضد الخوف أو نحو الهدف هو أفضل مسار للعمل، فتكرار نفس السلوك البناء مرارًا وتكرارًا، على أمل (يومًا ما) لنتيجة إيجابية صعبة ولكن شريفة؛ إنها الجهود المبذولة في تناول دقيق الشوفان كل صباح، وتنظيف أسنانك بعد كل وجبة، والتسجيل اليومي للأشياء، إنها العلاج الأسبوعي، والتدريبات المتينة، وأخذ الوقت للروحانيات، فإنها شخص يعمل على التغلب بشكل منهجي على الخجل أو بناء عادات أكثر صحيةً، إن صفات المثابرة والثبات والإخلاص «مفيدة للصحة»، وبالتأكيد ليست جنونية، وهم يفعلون الشيء نفسه كل يوم، على أمل الحصول على قدر من التقدم.

إذا كيف يمكنك معرفة الفرق؟

التكرار شعور قهري، مسبب لليأس، عاجز، تلقائي، وغير مرضي، هناك رغبة في التوقف، ولكن التوقف ليس خيارًا، المثابرة هي شعور الاتجاه نحو هدف نبيل، وإذا تم الوصول إليه أو لا فهناك فضيلة في هذا الجهد.

المثابرة هي قوية، وصفة جيدة. التكرار هو قضية مثيرة للقلق وتحتاج إلى الاهتمام السريري. لا تدع قول غريب يطمس هذا الفرق.


  • ترجمة: كيرلس يوسف نجاح
  • تدقيق: أحمد عبد القادر محمد
  • تحرير : زيد أبو الرب

Refs:

المقالة: https://www.psychologytoday.com/blog/in-therapy/200907/the-definition-insanity-is
تعريف الجنون: http://dictionary.law.com/Default.aspx?selected=979
آلية التجنب: http://changingminds.org/explanations/behaviors/coping/avoidance.htm
الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات العقلية: https://goo.gl/OLQ0w7
التكرار بالإكراه: https://en.wikipedia.org/wiki/Repetition_compulsion