يشير مصطلح الضمان إلى التغطية المالية التي تُقدَّم تعويضًا عن واقعة مؤكدة الحدوث، يتشابه مفهوما الضّمان والتأمين، وعادةً ما يُستخدم المصطلحان بالتبادل، لكن مصطلح التأمين يشير إلى التغطية المالية فترةً زمنية محددة، أما مفهوم الضّمان يُطبق للتغطية المالية المستمرة فتراتٍ ممتدة أو حتى الوفاة، يمكن أيضًا تطبيق مفهوم الضمان في خدمات الفعالية التي يقدمها المحاسبون وأصحاب المهن المالية الأخرى.

آلية عمل الضمان

أحد أفضل الأمثلة على فكرة الضمان هو «التأمين الكامل على الحياة» أو ضمان الحياة، على عكس مصطلح «التأمين على الحياة». الحدث الذي يتعامل معه كلا المصطلحين هو وفاة الشخص صاحب البوليصة التي يغطيها أحد نوعي التأمين. ولأن موت المؤَمِّن على حياته حدث أكيد، يؤدي العمل ببوليصة ضمان الحياة -التأمين الكامل على الحياة- إلى الالتزام بالدفع المتفق عليه للشخص المستفيد عند وفاة صاحب البوليصة.

أما بوليصة التأمين على الحياة فتغطي فقط فترةً محددة، مثلًا 10 أو 20 أو 30 سنة من تاريخ شراء البوليصة، ما يعني أنه حال وفاة صاحب البوليصة خلال هذه الفترة سيتلقى المستفيد الدفعة المنصوص عليها، أما حال وفاة صاحب البوليصة بعد فترة 30 سنة المنصوص عليها، لا يتلقى المستفيد أي دفعات. أي إن بوليصة الضمان تغطي الأحداث المؤكد حدوثها مهما كانت الظروف، أما بوليصة التأمين فتغطي الواقعة التي يُحتمل حدوثها تحت شروط معينة، إذ إن من المُحتمل وفاة صاحب البوليصة خلال 30 سنة، لكن ذلك غير مؤكد.

ما هو الضمان - التغطية المالية التي تُدفع مقابل كارثة ممكنة الحدوق لاحقا - التأمين الكامل على الحياة - ضمان الحياة - بوليصة التأمين

أنواع الضمان

يشير مفهوم الضمان أيضًا إلى الخدمات المهنية التي يقدمها المحاسبون والمحامون واختصاصيون آخرون، إذ يحرص مقدمو هذه الخدمات على التحقق من نزاهة وفعالية الوثائق والمعلومات التي تصدرها المنشآت التجارية والمنظمات الأخرى، لذلك يساعد مفهوم الضمان في هذا السياق الشركات والمنشآت الأخرى على إدارة المخاطر وتقييم الثغرات المحتملة. أحد أهم الأمثلة على المهن التي تقدم هذا النوع من الخدمات هو التدقيق، الذي يحرص على دقة المعلومات المقدمة لأصحاب الحصص في الشركات وعدم تحيزها.

خدمات الضمان هي نوع من الخدمات المهنية المستقلة التي عادةً ما يقدمها المحاسبون القانونيون أو المعتمدون، مثل المحاسبين الحكوميين المُعتمَدين. تتضمن خدمات الضمان المقدَّمة مراجعة أي وثيقة أو معاملة مالية، مثل القروض والعقود أو حتى المواقع المالية الإلكترونية، تصدّق هذه المراجعة على صحة البنود التي يراجعها المحاسب الحكومي المُعتمَد وصلاحيتها.

مثال على الضّمان

قد يفترض مساهمو شركة تطرح أسهمها للتداول العام أن العوائد -الإيرادات- تُوَلَّد وتُلاحَظ مبكرًا. إن الملاحظة المبكرة للعوائد قد تؤدي إلى نتائج مالية إيجابية للأرباح المالية المقبلة، لكنها قد تؤدي أيضًا إلى نتائج أسوأ في المستقبل. يوافق مجلس إدارة الشركة تحت ضغط أصحاب الحصص على الاستعانة بخدمات شركة ضمان لمراجعة أنظمتها وعملياتها المحاسبية لتقديم تقرير مالي لأصحاب الحصص المساهمين فيها، سيساهم ملخص هذا التقرير في طمأنة المستثمرين والمساهمين بأن القوائم المالية لهذه الشركة دقيقة وسياسات العوائد تتبع المعايير المحاسبية المتفق عليها.

لذلك تراجع شركة الضمان القوائم المالية وتنظم مقابلات مع موظفي قسم المحاسبة وتتحدث من الزبائن والعملاء، أخيرًا تحرص شركة الضمان على التحقق من اتباع الشركة للمعايير المحاسبية المتفَق عليها وتُطَمْئِن المساهمين والمستثمرين بسلامة نتائج الشركة وموثوقيتها.

اقرأ أيضًا:

نموذج الأعمال الرئيسي لشركات التأمين

ما الفرق بين شركات التأمين والمصارف؟

ترجمة: لميس عبد الصمد

تدقيق نغم رابي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر