هو الطلب على سلعة أو خدمة، الناتج عن الطلب على سلعة أو خدمة أخرى أو ذات صلة. بمعنى آخر هو الطلب على بعض الأشياء المادية أو غير الملموسة في سوق يوجد فيه كلٌ من السلع والخدمات المعنية. وقد يؤثر الطلب المشتق على سعر المنتج المشتق.

مفهوم الطّلب المشتق

يرتبط الطلب المشتق بالطلب على سلعة أو خدمة لقدرتها على الحصول على سلعة أو خدمة أخرى أو إنتاج تلك الخدمة ويُحفز الطّلب المشتق بما هو مطلوب لإكمال إنتاج سلعة معينة كما في حالة رأس المال، والعمل، والعقارات، والمواد الخام. وهنا يرتبط الطلب على المواد الخام مباشرةً بالطلب على المنتجات التي يتطلب إنتاجها نفس المواد الخام.

ويُعد الطّلب المشتق استراتيجية استثمار جيدة للتنبؤ بسوق السلع المحتملة خارج المنتج الأصلي المطلوب، وعلاوةً على ذلك إذا زاد النشاط في قطاع معين فقد يحقق أي قطاع مسؤول عن نجاح القطاع الآخر مكاسب أيضًا.

مبادئ الطّلب المشتق تعمل في كلا الاتجاهين، فإذا انخفض الطلب على منتج معين فسينخفض أيضًا على السلع اللازمة لإنتاج هذا المنتج.

أمثلة على الطلب المشتق

 استراتيجية الالتقاط والمجرفة

تستند هذه الاستراتيجية على مبادئ الطلب المشتق، وذلك لأنها تستثمر في التقنية الأساسية اللازمة لإنتاج سلعة أو خدمة معينة بدلًا من الاستثمار في المنتج النهائي ويكون الغرض منها الاستثمار في صناعة معينة دون التعرض لمخاطر سوق المنتج النهائي.

ما هو الطلب المشتق - الطلب على سلعة أو خدمة، الناتج عن الطلب على سلعة أو خدمة أخرى أو ذات صلة - السلع اللازمة لإنتاج المنتج

وتعود تسمية هذه الاستراتيجية (الالتقاط والمجرفة) الى حملة الذهب التي حدثت في كاليفورنيا ما بين الفترة 1840 و 1850 إذ نسبت إلى المواد المستخدمة في تعدين الذهب حينها، إذ كان المنقبون بحاجة لشراء معاول لتعدين الذهب ومع عدم يقين المنقبين بوجود الذهب فإن الشركات التي باعت أدوات التعدين حققت إيرادات كبيرة وبالتالي كانت تُعد استثمارات جيدة في أثناء تلك الحقبة ومن هنا اشتُق الطلب على المعاول والمجارف بسبب الطلب على الذهب.

 سوق الحواسيب

مع تزايد اعتماد الشركات على الحواسيب وزيادة قدرة الحوسبة المنزلية يزداد الطلب على أجهزة الحاسوب وهنا يظهر الطلب المشتق في صورة المنتجات الملحقة أو الأجهزة الطرفية مثل الفأرة، والشاشات، ومحركات الأقراص الخارجية وما إلى ذلك. وكذلك قد ينشأ الطلب المشتق على المكونات الداخلية للحواسيب مثل اللوحات الأم وكروت الفيديو والمواد اللازمة لإنتاجها.

مفاهيم رئيسية

  •  الطلب المشتق هو مصطلح اقتصادي يشير إلى الطلب على السلع والخدمات الناتجة عن عملية الطلب على السلع والخدمات الأخرى أو ذات الصلة.
  •  يرتبط الطّلب المشتق بالطلب على منتج أو خدمة لقدرتها على الحصول على سلعة أو خدمة أخرى أو إنتاجها.
  •  يُعد الطلب المشتق استراتيجية استثمار جيدة وذلك لقدرته على توقع السوق المحتمل للسلع والمنتجات خارج المنتج الأصلي المطلوب.

اعتبارات خاصة

ليس من الضروري أن تواجه بعض مواد الإنتاج تغيرات واسعة النطاق بناءً على زيادة أو نقص معدل الطلب على منتج معين وفقًا لمدى الاستخدام الواسع لمواد الإنتاج فمثلاً، يُستخدم القطن على نطاق واسع في صناعة النسيج، ولكن إذا كان هناك لون معين من القماش القطني شائع في أثناء موسم معين وينخفض الطلب عليه في المواسم الأخرى، فقد لا يكون لذلك تأثيرًا كبيرًا على الطلب على القطن.

اقرأ أيضًا:

الضريبة الارتجاعية

من يحدد أسعار الفائدة؟

ترجمة : محمد أحمد العفيف

تدقيق: حسام التهامي

المصدر