المثبات التقويمي هو جهاز متحرك من أجهزة طب الأسنان، يُصنع بطريقة مخصصة لكل مريض ويتطابق مع أسنانه العلوية أو السفلية، يحافظ المثبات على الأسنان في موقعها الصحيح بعد الإجراءات الجراحية أو التقويمية للأسنان. ينصح اختصاصي تقويم الأسنان بارتداء المثبات التقويمي للحفاظ على الأسنان في مكانها بعد إكمال علاج تقويم الأسنان.

للمثباتات التقويمية دور مهم في الحفاظ على استقامة الأسنان وصحتها بعد العلاج بتقويم الأسنان وتسمح بشفاء العظام، يوضح المقال كيفية استخدام المثباتات التقويمية والعناية بها.

ما المثبات التقويمي ؟

هو جهاز يُصنع بطريقة مخصصة ليلائم فم المريض، يصفه مختصو تقويم الأسنان بعد إكمال علاج تقويم الأسنان أو تحريكها، لضمان بقاء الأسنان في مكانها وعدم رجوعها إلى موقعها السابق.

قد يصف مختصو تقويم الأسنان أحد الأنواع التالية من المثباتات:

  •  المثبات الدائم: يرتبط هذا النوع بالأسنان ولا يستطيع المريض إزالته، ويفضله المريض لأنه غير ملحوظ، لكنه غير مريح.
  •  مثبات هاولي: يتضمن هذا المثبات سلكًا معدنيًا يحيط بالأسنان ويتصل بالأكريليك، ويُعد مريحًا وسهل التنظيف، لأنه متحرك.
  •  المثبات الشفاف: يُعد هذا المثبات خيارًا شائعًا لأنه شفاف وغير مرئي ويصنع باستخدام طبعة سنّية لأسنان المريض.

من يحتاج إلى ارتداء مثبات الأسنان؟

يجب أن تكون المرحلة الأخيرة من تقويم الأسنان متبوعة بارتداء المثبات التقويمي، لضمان بقاء الأسنان في وضعها الجديد. هذه الخطوة مهمة جدًا، على عكس ما يعتقده البعض بأن العملية تنتهي بخلع تقويم الأسنان، ما يؤدي إلى تراجع التغييرات التي حققها التقويم.

حتى بعد اقتناء مثبات الأسنان، يجب على المريض مراجعة طبيب الأسنان والفحص دوريًا لإجراء أي تعديلات عليه، مثل ثني الأسلاك أو قصها.

مدة الاستخدام

تعتمد المدة الزمنية على الخطة العلاجية المحدد لكل شخص، قد يوصي طبيب الأسنان بأن يكون المثبات دائمًا أو لفترة محددة من الزمن، ثم يُستبدل بالمثبات المتحرك، أو قد يقترح المثبات المتحرك منذ البداية.

وفقًا للجمعية الكندية لتقويم الأسنان، فإن ارتداء المثبات المتحرك على مدار 24 ساعة يوميًا مدة 4 – 6 أشهر هو الخيار الأفضل. وفقًا لمسح أُجري عام 2010، يوصي مختصو تقويم الأسنان بارتداء المثبات المتحرك باستمرار مدة 9 أشهر، وبعد انقضاء هذه الفترة يمكن المريض ارتداء المثبات عند النوم فقط.

في جميع الأحوال سيخبر مختصو تقويم الأسنان كل مريض بالفترة اللازمة لارتداء المثبات التقويمي.

تحذيرات

اتبع دائمًا جميع النصائح التي يقدمها طبيب الأسنان بخصوص المثبات التقويمي، وأبلغه فورًا عن أي مشكلة تعانيها. فيما يلي بعض التحذيرات التي تضمن فعالية المثبات التقويمي:

  •  ارتد المثبات حسب توجيهات اختصاصي تقويم الأسنان.
  •  لا تمضغ العلكة في أثناء ارتداء المثبات.
  •  كن حذرًا في أثناء إزالة المثبات من الفم، وضع السبابتين على خط اللثة عند القيام بذلك.
  •  حافظ على المثبات نظيفًا.
  •  استشر اختصاصي تقويم الأسنان إذا أصبح المثبات غير مريح.

تنظيف المثبات التقويمي

يجب اتباع تعليمات طبيب الأسنان بشأن تنظيف المثبات، إذ تعتمد صحة الفم على نظافته، ويقي التنظيف الصحيح من التهاب اللثة وتسوس الأسنان.

تعتمد التعليمات على نوع المثبات المستخدم، إذ يُنظف المثبات المتحرك بمعجون الأسنان قبل الاستخدام وبعده، في حين يُعد تنظيف المثبات الدائم أصعب، إذ يتضمن تنظيف المثبات عندما يكون متصلًا بالأسنان.

أنواع أخرى من تقويم الأسنان

يوفر مجال تقويم الأسنان مجموعة متنوعة من علاجات تقويم الأسنان، وكل منها يعالج احتياجات معينة للمريض، إضافةً إلى تفضيلاته. يعتمد اختصاصي تقويم الأسنان على عدة وسائل تشخيصية لتحديد خطة العلاج، منها الأشعة السينية والصور الرقمية والطبعات السنّية.

تشمل بعض طرق العلاج أجهزة معينة لتصحيح موقع الأسنان، ومنها:

  •  جهاز تقويم الأسنان الثابت: تُلصق دعامات على الجهة الأمامية للأسنان وتُربط الدعامات معًا بواسطة أسلاك معدنية.
  •  جهاز تقويم الأسنان المتحرك: لعلاج المشكلات البسيطة.
  •  الطبيقة الوظيفية: هي دعامات توضع حول الأسنان العلوية والسفلية لتربط الفكين معًا.

قد يحتاج الشخص أيضًا إلى استخدام أغطية الرأس التي توضع خارج الفم في أثناء الليل، إضافةً إلى أجهزة تقويم الأسنان الأخرى، حسب الخطة العلاجية لكل مريض.

اقرأ أيضًا:

كل ما يمكنك معرفته عن حشو الأسنان وخطواته

نصائح لتلافي مشكلات صحة الفم

ترجمة: رند عصام الشريفي

تدقيق: حنين سلَّام

المصدر