يُعرف الناتج المحلي الإجمالي GDP على أنه إجمالي القيمة النقدية أو السوقية لكل السلع والخدمات النهائية المنتجة داخل حدود بلد ما في فترة زمنية محددة. وكمقياس عام فإن النّاتج المحلي الإجمالي يعد تقييمًا شاملًا للرخاء الاقتصادي لذلك البلد.

على الرغم من أن النّاتج المحلي الإجمالي يحسب على أساس سنوي، فإنه يمكن حسابه على أساس ربع سنوي أيضًا، على سبيل المثال تُصدر الحكومة في الولايات المتحدة الأمريكية تقديرًا سنويًا للناتج المحلي الإجمالي لكل ربع من العام وعن العام كاملًا، وتُقدر كذلك معظم مجموعات البيانات الفردية بالقيمة الحقيقية، ما يعني أن تكون البيانات معدلةً حسب تغيرات الأسعار وهي بالتالي صافية من التضخم.

أساسيات الناتج المحلي الإجمالي

يشمل الناتج المحلي الإجمالي الاستهلاك العام والخاص، والإنفاق الحكومي والاستثمارات، وتكاليف البناء المدفوعة، وميزان التجارة الخارجي (تُضاف الصادرات وتخصم الواردات).

هناك عدة أنواع لقياسات الناتج المحلي الإجمالي:

النّاتج المحلي الإجمالي الاسمي؛ هو قياس البيانات الأولية. النّاتج المحلي الإجمالي الحقيقي؛ يأخذ تأثير التضخم بعين الاعتبار ويسمح بمقارنة الناتج الاقتصادي من عام لآخر وكذلك المقارنات الأخرى على مدار فترات زمنية.

معدل نمو النّاتج المحلي الإجمالي هو الزيادة في الناتج المحلي الإجمالي كل ثلاثة أشهر من السنة.

النّاتج المحلي الإجمالي للفرد الواحد الذي يقيس إجمالي الناتج المحلي للفرد من السكان المحليين، وهي طريقة مفيدة لمقارنة النّاتج المحلي الإجمالي بين مختلف البلدان.

يُعد الميزان التجاري أحد المكونات الرئيسية لتركيبة النّاتج المحلي الإجمالي للبلد، يزداد النّاتج المحلي الإجمالي عندما تتجاوز القيمة الإجمالية للسلع والخدمات التي يبيعها المنتجون المحليون للأجانب القيمة الإجمالية للسلع والخدمات الأجنبية التي يشتريها المستهلكون المحليون، والمعروف باسم الفائض التجاري.

أما عندما ينفق المستهلكون المحليون على المنتجات الأجنبية أكثر مما يبيعه المنتجون المحليون للمستهلكين الأجانب فإن الناتج المحلي الإجمالي ينخفض، وهذا ما يُعرف بالعجز التجاري.

أفكار رئيسية سريعة

  •  النّاتج المحلي الإجمالي هو القيمة النقدية لجميع السلع والخدمات الجاهزة المُنتجة داخل بلد ما في فترة زمنية محددة.
  •  يقدم النّاتج المحلي الإجمالي لمحة عن اقتصاد البلد، ويستخدم لتقدير حجم الاقتصاد ومعدل النمو.
  •  يُحسب الناتج المحلي الإجمالي بثلاث طرق، باستخدام النفقات أو الإنتاج أو الدخل، ويمكن تعديله تبعًا للتضخم والسكان وذلك لإتاحة فهم أعمق للظروف.
  •  يعتبر النّاتج المحلي الإجمالي -على الرغم من وجود قيود- أداة أساسية لتوجيه صناع السياسات والمستثمرين والشركات في اتخاذ القرارات الاستراتيجية.

حساب الناتج المحلي الإجمالي

يُحدد النّاتج المحلي الإجمالي بثلاث طرق أساسية ينبغي أن تسفر عن نفس النتيجة عندما تحسب جميعها بشكل صحيح، ويطلق غالبًا على هذه الطرق مسمى نهج، وهي: نهج الإنفاق، ونهج الإنتاج، ونهج الدخل.

النّاتج المحلي الإجمالي على أساس الإنفاق

يحسب الناتج المحلي بهذه الطريقة من خلال المجموعات المختلفة المشاركة في الاقتصاد وذلك باستخدام الصيغة التالية: الناتج المحلي الإجمالي = الاستهلاك+ الإنفاق الحكومي+ الاستثمار+ صافي الصادرات (GDP= C+ G+ I+ NX). تساهم جميع هذه الأنشطة في النّاتج المحلي الإجمالي للبلد. يقاس النّاتج المحلي الإجمالي الأمريكي بشكل أساسي بناءً على طريقة الإنفاق.

تعني C نفقات الاستهلاك الخاص أو الإنفاق الاستهلاكي، ينفق المستهلكون المال لشراء السلع والخدمات الاستهلاكية، مثل البقالة والحلاقة. يعد الإنفاق الاستهلاكي أكبر مكون في الناتج المحلي الإجمالي؛ فهو يمثل أكثر من ثلثي النّاتج المحليّ الإجمالي للولايات المتحدة، ولذلك فإن لثقة المستهلك تأثير كبير على النمو الاقتصادي. يدل مستوى الثقة العالي على رغبة المستهلكين في الإنفاق، بينما يعكس انخفاض مستوى الثقة الريبة بشأن المستقبل وعدم الرغبة بالإنفاق.

تُمثل G الإنفاق الاستهلاكي الحكومي وإجمالي الاستثمار، تنفق الحكومات الأموال على المعدات والبنية التحتية والرواتب. يفرض الإنفاق الحكومي أهمية خاصة باعتباره أحد مكونات النّاتج المحلي الإجمالي عندما ينخفض الإنفاق الاستهلاكي والاستثمار التجاري بشكل حاد، كما يحدث بعد الركود الاقتصادي على سبيل المثال.

ترمز I للاستثمار المحلي الخاص أو النفقات الرأسمالية، تنفق الشركات الأموال للاستثمار في أنشطتها التجارية (شراء الآلات على سبيل المثال)، ويعد هذا الاستثمار عنصرًا حاسمًا في النّاتج المحلي الإجمالي لأنه يزيد من القدرة الإنتاجية ويعزز فرص العمل.

تشير NX إلى صافي الصادرات، وتحسب بطرح إجمالي الواردات من إجمالي الصادرات؛ أي أن صافي الصادرات هو السلع والخدمات التي تصنع ضمن حدود البلد من دون الواردات التي يتم جلبها لذلك البلد. يعزز الفائض في الحساب الجاري الناتج المحلي الإجمالي للبلد في حين يعد العجز المزمن عبئًا عليه. تُؤخذ كل نفقات الشركات الموجودة ضمن حدود البلد بعين الاعتبار حتى لو كانت تلك الشركات أجنبية.

النّاتج المحلي الإجمالي على أساس الإنتاج

يعتبر نهج الإنتاج معاكسًا لنهج الإنفاق، ويقدر نهج الإنتاج القيمة الإجمالية للناتج الاقتصادي ويخصم تكاليف البضائع الوسيطة المستهلكة في عملية الإنتاج، مثل تكاليف المواد والخدمات الداخلة في الإنتاج عوضًا عن قياس تكاليف الإنتاج المغذية للأنشطة الاقتصادية. تُخطط مشاريع نهج الإنفاق انطلاقًا من التكاليف، بينما يعيد نهج الإنتاج النظر إلى حالة النشاط الاقتصادي بشكل كامل.

النّاتج المحلي الإجمالي على أساس الدخل

يحسب النّاتج المحلي الإجمالي بطريقةٍ أخرى وهي نهج الدخل، الذي يلعب دور الوسيط بين النهجين السابقين، وذلك باعتبار أن النقود المنفقة تأتي من الدخل، وإنفاق شخص ما هو دخل لشخص آخر.

يتحقق الدخل من كل عناصر الإنتاج بما فيها الأجور التي يتقاضاها العمال، وإيجارات الأراضي، والعائد على رأس المال على شكل فائدة، وكذلك أرباح الشركات. عُدلت عناصر نهج الدخل بعض الشيء لتناسب البنود التي لا تظهر في المدفوعات المدخلة على عناصر الإنتاج، على سبيل المثال: الضرائب-كضرائب المبيعات وضرائب الممتلكات- المصنفة على أنها ضرائب تجارية غير مباشرة، ويضاف الإهتلاك إلى الناتج المحلي، وهو احتياطي تخصصه الشركات لاستبدال المعدات التي تستهلك مع الاستخدام. يتكون الدخل المحلي من هذه المكونات، ويستخدم كمؤشر للإنتاج الضمني والإنفاق الضمني.

هام

يحسب مكتب التحليل الاقتصادي الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة، باستخدام البيانات التي تحقق منها من خلال استبيانات تجار التجزئة والمصنعين والبنائين، ومن خلال النظر في التدفقات التجارية، وكذلك من خلال مؤشر سوق الإسكان.

اقرأ أيضًا:

ما هي العولمة ؟

ما هو منحنى فيليبس ؟

ترجمة: ميسم رجب

تدقيق: سلمى توفيق

المصدر