الواقي الجنسي الأنثوي (يُسمى أحياناً بالواقي الداخلي) هو بديلٌ عن الواقي الذكري المعروف، وهو عبارةٌ عن أكياس بلاستيكية رقيقة توضع داخل المهبل مشكلةً حاجزًا يمنع مرور الحيوانات المنوية ووصولها إلى البويضة وبالتالي يمنع حدوث الحمل، كما يمنع العدوى بالأمراض المنقولة جنسيًا.

تباع الواقيات الأنثوية في الصيدليات ولا تحتاج وصفة طبية لشرائها، كما أنها مثالية للنساء اللواتي يُردن أن يأخذن زمام المبادرة حيث أنها توفر لهنّ الحماية والأمان لو رفض الشريك الجنسيّ استخدام الواقي الذكري.

هل الواقي الجنسي الأنثوي فعّال؟

تبلغ فعالية الواقي الأنثوي 95% إذا تم استعماله بشكلٍ مثالي، لكن للأسف فإن الناس ليسوا مثاليين ولذلك تبلغ فعاليته في الواقع 79% فقط أي أن 21 امرأة تحمَل من كل 100 امرأة تستخدم طريقة الوقاية هذه.

لِزيادة نسبة نجاح الواقي الأنثوي عليكي أن تستخدميه بشكلٍ صحيح، أي أن تتأكدي من استخدامه منذ بداية ممارسة الجنس حتى نهايته وأن تتأكدي أنه موضوعٌ بشكلٍ صحيح كما يمكنك استخدامه مع نوعٍ آخر من أنواع الوقاية كحبوب منع العمل واللولب.

أمرٌ مهم يجب التأكيد عليه هو عدم استخدام الواقي الذكري والواقي الأنثوي سويةً، فكلٌ منهم مصمم لكي يعمل بمفرده وهذه المشاركة لن تزيد الحماية، إذًا واقيٍ واحد مُستخدم بشكلٍ جيد هو الأفضل، كما يجب التنويه على أن المخدرات والكحول تجعل الناس ينسون استخدام الواقي للحماية أو تجعلهم لا يستخدمونه بشكلٍ صحيح، فيجب الانتباه.

ما هي مزايا الواقي الجنسي الأنثوي؟

يوفر الواقي الجنسي الأنثوي حماية من الأمراض المنقولة جنسيًا، فالواقي الأنثوي والواقي الذكري هما الوسيلتان الوحيدتان لمنع الحمل اللذان يوفران هذه الحماية.

إذًا، حتى لو كنت تستخدم وسيلةً آخرى لمنع الحمل فإنها فكرة جيدة أن تستخدم الواقي الذكري أو الواقي الأنثوي لحماية نفسك من الأمراض المنقولة بالجنس.

إنّ الواقي الأنثوي مريح وخالٍ من اللاتيكس وهو أمرٌ جيد للنساء اللاتي تعانين من الحساسية من اللاتكس، حيث تُصنع الواقيات الأنثوية من مادة بلاستيكية رقيقة تدعى نيتريل وبالتالي لا تهيج جلد الأعضاء التناسلية الحساس ولا تسبب أي حساسية.

ولأنّ الواقيات الجنسية الأنثوية أكبر من الواقيات الذكرية ولا تخنق القضيب الذكري مثلها، فهي تعطي القضيب مساحة أكبر ليتحرك وهذا ما يجده بعض الناس مريحاً.

قد تزيد الواقيات الأنثوية متعة الجنس حقًا، حيث يمكنك أن تقومي بوضع الواقي الأنثوي قبل وقتٍ من الجنس ما يساهم بجعل ممارسة الجنس عفوية لا يتخللها وقت مستقطع لوضع الواقي، كما أن الطلب من شريكك الجنسي أن يضع الواقي الأنثوي لكِ هو فعلٌ مثيرٌ بحق، لكن الأمر لا يقتصر على ذلك، فخلال الجماع قد تثير الحلقة الداخلية للواقي الأنثوي القضيب الذكري كما قد تحتك الحلقة الخارجية للواقي الأنثوي بالبظر والفرج مما يعطي كلاكما شعورًا رائعًا.

ما هي مساوىء الواقي الجنسي الأنثوي؟

تحتاج الواقيات الجنسية الأنثوية لبعض التدريب للتعود عليهم، كما أنك يجب أن تستخدمي الواقي بشكلٍ صحيح كلما مارستي الجنس.

فمن أجل أن يعمل الواقي الأنثوي بأفضل شكلٍ ممكن، يجب أن تستخدمي واقيًا جديدًا في كل مرة تريدين فيها ممارسة الجنس سواء الشرجي أو المهبلي، ويجب أن تستخدميه بشكلٍ صحيح. إن شرائك لكمية كبيرة من الواقيات والاحتفاظ بهم في محفظتك أو قرب سريرك يجعلهم أسهل للاستخدام.

إذا كنتِ غير واثقة من قدرتك على استخدام الواقي الأنثوي بشكلٍ صحيح كل مرة، فهناك العديد من طرق منع الحمل الأخرى الأسهل للاستخدام والتي توفر حماية أفضل (كاللولب والغروسات)، لكن تذكري أنه بغض النظر عن نوع وسيلة منع الحمل التي تستخدمينها، يجب أن يُستخدم الواقي الأنثوي أو الذكري من أجل الوقاية من الأمراض المنقولة بالجنس.

إنّ التوقف عن استخدام الواقي الأنثوي قد يحتاج لوقت للاعتياد عليه كما أن منظر الواقي الأنثوي وهو يتدلى من مهبلك أو شرجك قد يبدو غير مثير، فإن كنتِ تشعرين هكذا هناك بعض الحلول التي قد تنجح معكِ:

  • التدريب يحسن الأمر: فإذا اعتدتي على استخدام الواقي الأنثوي فستشعرين براحةٍ وثقة أكبر.
  • غيري موقفك اتجاه الأمر: فعوضًا عن الانزعاح من الحاجة لاستخدام الواقي الأنثوي، حاولي التركيز على الجنس وكم هو أمر رائع أن الواقيات الأنثوية تتيح لك الاستمتاع به من دون خطر الإصابة بأمراضٍ منقولة جنسيًا.
  • اجعلي الواقي الأنثوي جزءًا من المداعبة: حافظي على الشغف وحرارة العلاقة عن طريق الاستمرار بإثارة شريكك بينما هو يثيرك ويضع الواقي الأنثوي لكِ، فعندها لن تشعري أن الواقي يوقف الإثارة بل سيتحول لجزءٍ منها.
  • بعض النساء قد يشعرن بالقليل من التهيّج على المهبل أو الفرج أو الشرج، كما قد يحدث التهيّج لقضيب الشريك عند استخدامِك الواقي الأنثوي، في الحقيقة، السبب هو الاحتكاك، لذلك فإن إضافة مزلق سيحل هذا الأمر، كما يمكنك إضافة المزلق حتى لو كنتِ لا تعانين من هذه التهيّجات، إذ أنه يزيد الإحساس بالمتعة خلال الجنس وخاصةً عند استخدام الواقي.

مواضيع ذات صلة:

  • أحدث وسائل منع الحمل: واقي ذكري جزيئي. الرابط
  • هل نودّع الواقيات الذكرية قريبًا؟ الرابط
  • الواقي الذكري المستقبلي. الرابط
  • التهاب المهبل ، اعراض اسباب و وسائل للوقاية. الرابط
  • لماذا لا توجد ادوية منع حمل ذكرية ؟ الرابط
  • وسائل منع الحمل : أنواعها وكل ما يجب معرفته بخصوصها. الرابط
  • تطوير وسيلة جديدة في مجال موانع الحمل الذكرية. الرابط
  • علماء يعتقدون بأنهم وجدوا المفتاح لمانع حمل ذكوري.. غير دائم وبطريقة غير هرمونية. الرابط

  • ترجمة: سيمون العيد.
  • تدقيق: وائل مكرم.
  • تحرير: سهى يازجي.
  • المصدر