ماهو تأثير قلة النوم على إقتصاد الحكومات ؟


يتحدث تقرير جديد عن الآثار السلبية لقلة النوم وخاصةً الآثار الاقتصادية.

حيث أن نقص الإنتاجية وزيادة خطورة عوامل الوفاة المرتبطة بنقص النوم بين الموظفين في الولايات المتحدة يكلّف الاقتصاد ما يقارب 411 مليار دولار في السنة.

وهذا أكثر بـ 2% من مقياس النمو الاقتصادي ويؤدي إلى خسارة ما يقارب 1.2 مليون يوم عمل في السنة في الولايات المتحدة.

يقول الباحثون من مؤسسة RAND Corp وهي مؤسسة أبحاث غير ربحية: <<إنّ الحرمان من النوم المرتبط بالإنتاجية يؤدي إلى الخسارة بسبب غياب الموظفين عن العمل أو العمل بشكلٍ أقلّ نموذجيةً مما هو عليه>>.

وبالمقارنة مع شخص ينام بمعدل 7 إلى 8 ساعات يوميًا فإن احتمالية الوفاة تكون أكبر بـ 13% عند الأشخاص الذين ينامون أقل من 6 ساعات في اليوم، وتكون خطورة الوفاة أكبر بـ 7 % في حال النوم من 6 إلى 7 ساعات.

ويصرح الباحث الرئيسي ماركو هافنر – Marco Hafner قائلاً لدورية RAND news: <<إنّ دراستنا قد أظهرت أنّ التأثيرات الناجمة عن نقص النوم هي تأثيرات كبيرة، فإنّ نقص النوم لا يؤثر على صحة الفرد فقط، بل يؤثر أيضا على معدّل إنتاجيته وعلى الاقتصاد الوطني؛ إن تحسين جودة ومدة النوم لدى الفرد ذات تأثير جيد وإيجابي جدًا، إن القليل من التغييرات يمكن أن تصنع فرقًا كبيرًا.

على سبيل المثال فإنّ زيادة فترة النوم من أقل من 6 ساعات إلى 6- 7 ساعات قد يوفر 226.4 مليار دولار على الاقتصاد الأمريكي>>.

تعتبر الولايات المتحدة الأمريكية الأكثر معاناة من الخسائر الاقتصادية الناجمة عن خسارة أيام العمل بسبب نقص النوم، مقارنةً مع 4 دول متطورة أخرى في الدراسة.

وتحل اليابان في المركز الثاني بخسارة تقدر بـ 138 مليار دولار وهو ما يُقدّر بـ 3% من مقياس النمو الاقتصادي، وتخسر اليابان حوالي 600 ألف يوما في السنة نتيجة نقص النوم.

ومن ثم ألمانيا التي تقدر خسارتها 60 مليار دولار وهو ما يقدر بـ 1.6% من مقياس النمو الاقتصادي، وخسارة 200 ألف يوم بالسنة.

وبعدها تأتي المملكة المتحدة التي تخسر 50 مليار دولار وهو ما يقدر بـ 1.86 % من مقياس النمو الاقتصادي، ما يعادل خسارة 200 ألف يوم عمل بالسنة.

وأخيرًا تأتي كندا بخسارة 21 مليار دولار وهو ما يمثل 1.35% من مقياس النمو الاقتصادي، ما يعادل 80 ألف يوم عمل.

ينصح الباحثون بالإكثار من النشاط الفيزيائي خلال اليوم من أجل زيادة فترة النوم وجودته، بالإضافة إلى الابتعاد عن الالكترونيات قبل النوم، واتخاذ وقت ثابت للاستيقاظ يوميًا.


المترجم: كمال سلامي
تدقيق: جعفر الجزيري
المصدر