ليس الأمر حول التمثيل في الأفلام فحسب، بل حول تقنية تشفير «الحزام والمشبك». شاهدنا جميعًا مسلسلات الجواسيس المعتادة والممتعة، التي غالبًا ما يجب فيها على العميل إعلام البيت الأبيض فور الكشف عن مؤامرة تحاك ضد الأمة من أجل التصدي لها. مثل ما يقوله النجم كيفر ساذرلاند بصوتٍ أجش في المسلسل الدرامي 24: «أريد خطًا آمنا لأتكلم مع الرئيس».

لكن، ما معنى ذلك تحديدًا؟

قال بين كوديل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مختبرات رينو للحماية-Rhino Security Labs، وهي شركة استشارات أمنية يقع مقرها في مدينة سياتل: «أتلقى الكثير من الأسئلة من مشاهدي الأفلام، وأقول إن هذا الموضوع مبالغ به إلى حد ما، والغاية من الخط الآمن أساسًا هي حماية المكالمة من التجسس».

يحقق ذلك عبر تقنية تشفير تعمل بالتوازي عند جانبي المكالمة. قبل أن يرسل هاتف المتصل إشاراته إلى هاتف المتلقي، يشوشها التشفير لجعلها غير مفهومة كليًا، تحسبًا لمحاولة أحدهم التجسس على الأسلاك في حالة الهاتف الأرضي أو التقاط موجات راديو الهاتف عن بعد في حالة الهاتف الخلوي.

قال كوديل لموقع Livescience: «إذا تمكن المتصل من الوصول إلى إشارات المكالمة الهاتفية أو سلك الهاتف الأرضي، لن يتمكن من سماع المكالمة مع ذلك، حتى مزود الخدمة أو الحكومة لن تتمكن من ذلك أيضًا».

ما هي آلية عمل خط الاتصال الآمن - تقنية تشفير «الحزام والمشبك» - ما هو مدى أمان تشفير تطبيقات الأجهزة الذكية؟ - تشفير المكالمات

الأهم من ذلك هو أن هاتف المتلقي الفعلي يملك المفتاح اللازم لفك الشيفرة وتحويلها إلى حزم صوتية أو رسالة نصية مفهومة. يحدث كل ذلك آليًا وبسهولة تامة، وتتم المكالمة دون تشويش أو تجسس. يُحصل على هذا التشفير عبر إحدى الطريقتين: البرمجيات أو الأجهزة.

على صعيد البرامج، أصبحت تقنية التشفير هذه (نهاية إلى نهاية-end-to-end) شائعة جدًا في هذه الأيام. يستخدمها تطبيق واتساب التابع لشركة فيسبوك، إضافة إلى الكثير من تطبيقات المحادثة في الهواتف الذكية مثل (سيجنال-Signal). فهل يعد هاتفك هاتفًا آمنًا؟

قد يكون ذلك مبالغًا به تبعًا لكوديل. استخدام هاتفك لإرسال واستقبال المكالمات والرسائل قد لا يكون آمنًا مثل ما تظن.

قال كوديل: «على سبيل المثال، قد يتمكن القراصنة من التنصت إلى مكالماتك في حال امتلاكك لبرامج ضارة؛ لذا فإن السؤال الأهم هو عن مدى أمان تشفير تطبيقات الأجهزة الذكية، لكنها بالتأكيد أفضل من استخدام الإشارات الخلوية العادية لإجراء المكالمات».

تبعًا لما قاله كوديل، فإن المكالمات التي يجريها جاك باور (شخصية النجم كيفر ساذرلاند في مسلسل 24) وأمثاله غالبًا تستخدم التشفير باستخدام الأجهزة. وأضاف: «يمتلك الرئيس هاتفًا يختلف عن الهواتف المعتادة، يحتوي في داخله معدات أجهزة فك تشفير عوضًا عن البرمجيات، ويمكنه الاتصال بأجهزة مماثلة».

لذا، فإن الخط الآمن في عبارة هوليوود الشهيرة: «أريد خطًا آمنا» أمرٌ حقيقي.

اقرأ أيضًا:

لماذا يفقد هاتفك الذكي طاقته حتى عندما لا تستخدمه؟

ما هو أفضل هاتف ذكي للتصوير في عام 2020؟

ترجمة: وسام برهوم

تدقيق: حنين سلَّام

المصدر