ما هي أفضل طريقة لغسل يديك؟ إليك الجواب حسب ما يقوله العلم

من المعروف أن غسل اليدين هي وسيلة أكيدة وناجحة لشطف الميكروبات العدائية بعيدًا، ولكن ما الطريقة الأفضل والوحيدة للقيام بذلك؟ هذا ما حاول فريق من الباحثين من المملكة المتحدة معرفته في دراسة نُشرت في مجلة مكافحة العدوى والأوبئة في المستشفيات.

أجرى الفريق مقارنة بين اثنتين من طرق غسل اليدين:
إحداهما تتضمن 3 خطوات وهي من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، والأخرى من منظمة الصحة العالمية وتتضمن 6 خطوات.

طريقة الثلاث خطوات باستخدام الكحول لغسل اليدين (وهو نوع من مطهرات اليدين يمكن استخدامه بدل الصابون) يوضع على كف اليد ثم يتم فرك اليدان معًا وصولًا لجميع الأسطح، والاستمرار بالفرك حتى تجف اليدان، وتستغرق هذه الطريقة 35 ثانية.

أما طريقة الست خطوات تشمل عدة أجزاء من اليد بدءًا براحتي اليد، ثم فرك الإبهامين، وكذلك الفرك بين الأصابع، باستخدام الصابون أو الكحول. وتستغرق هذه الطريقة حوالي 42.5 ثانية.

إنّ غسل اليدين وخاصة في المستشفيات هو مفتاح الحفاظ على مستويات منخفضة للعدوى، ولمعرفة أي الطريقتين أكثر فاعلية، رصد باحثون من المملكة المتحدة عادات غسل اليدين من 42 طبيبًا و78 ممرضة في مستشفى في غلاسكو في اسكتلندا. تم تكليف نصفهم باتباع طريقة الثلاث خطوات، بينما اتبع النصف الآخر طريقة الست خطوات. ثم جمع الباحثون عينات من أيدي الأطباء والممرضات لفحص التعداد البكتيري، وجدوا أن التعداد البكتيري لمن اتبعوا الطريقة الأولى انخفض بمعدل 6%، بينما انخفض بمعدل 21% لمن اتبعوا الطريقة الثانية. هذا يعني أنّ طريقة الست خطوات هي الأكثر فاعلية في مكافحة الأمراض والعدوى.

 والآن إليك هذه الخطوات التي أوصت بها منظمة الصحة العالمية:

1- ضع يديك تحت الماء، وضع ما يكفي من الصابون لتغطية جميع أسطح يديك.

2- قُم بفرك راحتي اليد معًا، ثم افرك يدك اليمنى على ظهر يدك اليسرى، ثم افعل العكس، مع تشبيك الأصابع أثناء ذلك.

3- افرك باطن يديك مرة أخرى مع بعضهما، مع تشبيك الأصابع.

4- افرك ظهر أصابعك بباطن اليد المعاكسة.

5- افرك إبهام يدك اليسرى بباطن يدك اليمنى، ثم افعل العكس.

4-  لتنظيف رؤوس الأصابع، افرك أصابع اليد اليمنى في اليد اليسرى، ثم افعل العكس.

6- اشطف يديك ثم جففهم.


إعداد: لينا إبراهيم
تدقيق: دانه أبو فرحة

مصدر