ما هي أبرز الأحداث الفضائية المنتظرة خلال شهر شباط فبراير؟


شهر يناير، كانون الثاني:

12 يناير: اكتمال أول قمر في السنة الميلادية الجديدة، يوم الخميس على الساعة 11:34 بتوقيت غرينيتش، يعرف قمر هذه الليلة ببدر الذئب (full wolf moon).

13 يناير: سيقوم الرائدان شان كيمبروغ(Shane Kimbrough) الذي يعمل لدى ناسا، وتوماس باسكت (Thomas Pesquet) من وكالة إيزا (esa) بجولة في الفضاء خارج المحطة الدولية (ISS) ابتداءً من الساعة 12:05 بتوقيت غرينيتش وستدوم هذه المهمة قرابة ست ساعات ونصف.

 

وبإمكانكم مشاهدتها مباشرة من خلال هذا الرابط

14 يناير: ستطلق شركة سبايس اكس (SpaceX) صاروخ (Falcon9) من القاعدة العسكرية فاندنبرغ (Vendenberg) بكليفورنيا على الساعة 17:54 بتوقيت غرينتش مُحمّلًا بشحنة عشر أقمار صناعية لفائدة الأسطول المقبل للإتصالات الهاتفية لشركة(Iridium).

14 يناير: ستطلق اليابان صاروخ (SS-520-4) المحمّل بـالحوامة الفضائية(Tricom1) والقمر (3Ucubesat) الصناعي الثلاثي والمصغّر، مُجهّزًا بنظام اتصالات، بالإضافة الى كاميرا تصويرية.

18 يناير: بث حي من محطة الفضاء الدولية مع مهندس الطيران الفرنسي طوماس بسكات من الوكالة الفضائية الأوربية، ويمكنكم متابعة هذا البث المباشر على الرابط التالي (NASATV)، على تمام الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت غرينيتش.

 

19 يناير: بث حي تعليمي من طرف مهندس طيران محطة الفضاء الدولية باغي ويتسون من وكالة ناسا وقناة (IPTJ)، يمكنكم المشاهدة على هذا الرابط:

http://www.space.com/32286-space-calendar.html

19 يناير: إطلاق شركة (United Launch Alliance) لصاروخها الحامل (أطلس 5) لإيصال القمر الصناعي العسكري، للنظام الفضائي الأمريكي للتوترات تحت الحمراء ذو المدار الجغرافي المتزامن، (SBIRS GEO 3) إلى مداره، انطلاقًا من القاعدة كاب كانافيرال بفلوريدا، إذ سيساعد هذا الساتل القوات الأمريكية في التنبأ المسبق بالصواريخ.

24 يناير: ستطلق اليابان الصاروخ (H-24) المحمّل بالقمر الصناعي لخدمة الإتصالات العسكرية (DSN2) من قاعدة الإطلاق للمركز الفضائي لوزارة الدفاع اليابانية بتانغلشيما، حيث سيقدّم هذا الساتل خدمات الإتصالات في مجال الأشعة السينية للجيش الياباني.

24 يناير: بث حي من محطة الفضاء الدولية لمهندس الطيران طوماس باسكات من الوكالة الفضائية الأوربية على قناة ناسا.

 

25 يناير: مؤتمر صحفي مع الطاقم المقبل للمحطة الفضائية الدولية، البعثة (52/53)، وسيبث اللقاء على المباشر عبر قاناة ناسا ابتداءً من الساعة 19:00 بتوقيت غرينتش.

26 يناير: إطلاق شركة سبايس إكس للصاروخ (فالكون 9) المحمّل بالقمر الصناعي (EchoStar23) للإتصالات من المركز الفضائي كيندي بفلوريدا، إذ سيقدم هذا الساتل خدمات للبث اللاسلكي التلفزي بالبرازيل.

26 يناير: إطلاق شركة (UNITED launch Alliance) لصاروخ (أطلس 5) محمّلا بحوامة فضائية لفائدة المكتب القومي الأمريكي للاستطلاع، من القاعدة العسكرية فاندنبارغ (Vandenberg) بكليفورنيا مابين الساعتين الواحدة والثالثة من فجر يوم 27 بتوقيت غرينيتش.

26 يناير: سيطلق مشروع أريانسبايس من خلال صاروخ (Soyuz) مهام من المركز الفضائي لمنطقة غيانا في أمريكا الجنوبية، إذ سيكون مُحمّلا بالقمر الصناعي (Hispasat AG1) والذي سيضفي تزويدًا بخدمات الاتصال بإسبانيا والبرتغال والأمريكيتين. نافذة الإطلاق: 1:00- 3:00 من فجر يوم 27 يناير.

26 يناير: بث مباشر من المحطة الفضائية الدولية لمهندس الطيران (Shane Kimbrough) من وكالة ناسا على قناتها.

27 يناير: انفصال مركبة النقل الفضائية (H-II, HTV-6) من محطة الفضاء الدولية على الساعة 15:30 بتوقيت غرينيتش، كما سيبث الحدث على الهواء مباشرة عبر قناة ناسا:

https://www.nasa.gov/multimedia/nasatv/#public

31 يناير: إطلاق صاروخ بروتون لمشروع خدمات الإطلاق الدولية (ILS) من القاعدة الفضائية بايكونور بكازاخستان من أجل تشغيل القمر الصناعي إيكوستار (21Echostar) الذي من شأنه توفير خدمات الاتصال بتقنية النطاق العريض (broadband) في أنحاء أوروبا.

ومن المقرر أيضًا في هذا الشهر:

إطلاق صاروخ (Long March 3B) الصّيني للقمر الصناعي (TJS 2)، الحوّامة الفضائية الثانية من سلسلة البعثات التوضيحية الصينية لاختبار تكنولوجيا اتصالات البث.

إطلاق صاروخ سويوز (Soyuz) الروسي للقمر الصناعي المبرمج لرصد الأرض بالأشعة تحت الحمراء إلى جانب القمر الصناعي الروسي لأبحاث الطاقة الشمسية (Zond) بالإضافة إلى العديد من السواتل المصغرة التابعة لشركات أمريكية.

شهر فبراير، شباط:

عودة روّاد البعثة (50Expédition) إلى الأرض بعد انقضاء مهمتهم على محطة الفضاء الدولية في موعد سيحدّد لاحقًا، إذ سيفصل رائد ناسا (Shane Kimbourgh) والروسي (Sergey Ryzhikov) و(Andrey Borisenko) مكوكهم (Soyuz) من المختبر الروسي (Poisk) للمحطة والهبوط في كازاخستان، البث المباشر على هذا الرابط

7-8 فبراير: انعقاد المؤتمر السنوي العشرين للنقل التجاري الفضائي لإدارة فدرالية الطيران للولايات المتحدة بواشنطن العاصمة.

 

8 فبراير: إطلاق شركة سبايس أكي للصاروخ فالكن (9Falcon) المحمّل بالمركبة (Dragon) في مهمة تسليم الذخيرة (CRS-10) من مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا إلى المحطة الفضائية الدواية على الساعة 18:55 بتوقيت غرينيتش.

10-11 فبراير: إكتمال قمر شهر فبراير المعروف ببدر الثلج أو قمر الجوع.
10-11 فبراير: خسوف شبه الظل على الساعة 00:34 من يوم الأربعاء بتوقيت غرينيتش، وسيكون مرئيا في أوروبا، آسيا، أفريقيا، وأمريكا الشمالية، إذ سيدخل القمر في شبه ظل الأرض فيبدو أغمق من المعتاد.

14 فبراير: ستطلق شركة اريان سبايس صاروخ أريان (5ECA Ariane) مرفوقًا بالأنتلسات (32e/Sky Brasil 1) وأقمار الإتصالات (Telkom 3S)، إذ سيوفر الأول البرامج التلفزيونية لقناة (Direct TV Latin America) بالبرازيل، في حين ستوفر الثانية دعمًا للبث التلفزيوني عالي الجودة، وحركة الأنترنت، وخدمات شبكة الهواتف في أنحاء: أندونيسيا، وماليزيا، ومناطق أخرى من جنوب شرق آسيا.

نافذة الإطلاق: 21:39-23:05 بتوقيت غرينيتش.

21 فبراير: إطلاق صاروخ سويوز الحكومي الروسي للمركبة السادسة والستين لنقل الذخيرة نحو محطة الفضاء الدولية من قاعدة بايكونور في كازاخستان.

26 فبراير: كسوف الشمس. يوم الأحد 26 فبراير سنشهد كسوفًا حلقيًا للشمس، حيث سيكون مرئيًا في أجزاء من أكريكا الجنوبية، إلى جنوب وغرب أفريقيا، إذ سيمر القمر أمام الشمس، لكن حجمه الظاهري لن يكون كافيًا لتغطية قرص الشمس كاملًا بسبب بعده.

ومن المرتقب أيضًا في هذا الشهر:

إطلاق شركة سبايس اكس صاروخ (فالكون 9) من مركز كنيدي الفضائي في ولاية فلوريدا محمولًا بساتل الإتصالات التابع للشركة الأوربية للأقمار الصناعية (SES) لوكسومبورغ، إذ سيوفر البث التلفزيوني وغيره من خدمات الإتصال في المكسيك، ومنطقة البحر الكاريبي، وأمريكا الوسطى والجنوبية، كما سيدعم التنقيب عن النفط والغاز.

إطلاق سبايس إكس لصاروخ (فالكون 9) محملًا بقمر الإتصالات (Koreasat 5A) لكوريا الجنوبية من مركز كنيدي الفضائي بفلوريدا، إذ سيوفر هذا الساتل خدمات البث التلفزيوني وغيره من خدمات الاتصال لكوريا، واليابان، والفيليبين، وغوام، والهند الصينية، وجنوب آسيا، كما سيضيف إلى ذلك بدعم الاتصالات البحرية.

إطلاق سبايس إكس لصاروخ (فالكون 9) للحوامة (Formosat 5) للمنظمة الوطنية التايوانية للفضاء، إضافة إلى المشغِّل (Sherpa) لشركة سبايسفلايت محمّلا بقرابة 90 حوامة مصغرة وسواتل مكعبة (CubeSats) مبرمجة لأغراض علمية وتجارية.

سيطلق القاذف (PSLV) (مركبة إطلاق السواتل القطبية) الساتل الهندي (Cartosat 2D) المُبرمج لرصد الأرض بدقة عالية، بالإضافة إلى العديد من الحوامات الفضائية التابعة لعملاء دوليين.


ترجمة: نرجس دواق
تدقيق: إسماعيل الحسناوي

المصدر