ما هي الأسباب وراء مشاكل النوم؟


يمكن أن تنتج مشاكل النوم عن عوامل متعددة ومتنوعة.

وعلى الرغم من أن الأسباب قد تكون مختلفة، إلا أن النتيجة النهائية لاضطرابات النوم على الجسد سواءً على مستوى دورة النوم أو على مستوى الاستيقاظ سيؤدي إلى اضطرابها أو المبالغة فيها.

العوامل التي تؤدي إلى مشاكل في النوم تتضمن:

•الاضطرابات الجسدية «على سبيل المثال، الألم الناتج عن القرحات».

•أسباب طبية «مثل الربو».

•الاضطرابات النفسية «مثل الاكتئاب أو اضطرابات القلق».

•عوامل محيطية «مثل تناول الكحول».

ويمكن أن يكون الأرق، إن كان حادًا أو لفترة قصيرة، بسبب ضغوط الحياة اليومية «مثل خسارة أو تغيير العمل، وفاة شخص تحبه، أو الانتقال لمكان آخر»، أو بسبب المرض، عوامل محيطية «مثل الضوء، الضجيج، درجات الحرارة المرتفعة».

أما الأرق المزمن، والذي يستمر لمدة ثلاثة ليالي في الأسبوع على الأقل ولمدة شهر أو أكثر، يمكن أن ينتج عن عوامل مثل الاكتئاب، التعب المزمن، الألم، أو عدم الراحة ليلًا.

عوامل أخرى يمكن لها أن تتداخل مع النوم وتتضمن:

المورثات: وجد الباحثون جينًا يتعلق بشكل رئيسي بالسُبات، وهو اضطراب عصبي لتنظيم النوم، والذي يؤثر في التحكم في عملية النوم والاستيقاظ.

العمل أثناء الليل: الناس الذين يعملون ليلًا غالبًا ما يعانون من مشاكل في النوم، لأنهم لا يستطيعون النوم عندما يشعرون بالنعاس. حيث أن نشاطاتهم الجسدية تتعاكس مع الساعة البيولوجية في أجسادهم.

الأدوية: العديد من الأدوية تؤثر على النوم، مثل بعض مضادات الاكتئاب، أدوية ضغط الدم، أو زيادة الجرعات المخصصة لأدوية الأنفلونزا.

العمر: حوالي نصف البالغين فوق سن ٦٥ عامًا يعانون نوعًا من أنواع اضطرابات النوم. ولا يزال هذا الأمر غير واضح حتى الآن إن كان يتعلق بالعمر أو بالأدوية التي غالبًا ما يستخدمها كبار السن.


إعداد: خلدون شربا
تدقيق: هبة فارس

المصدر