تغطي جزيرةَ بالاوان في الفلبين طبقة من الصخور الجيرية بعمق أكثر من 500 متر، تملؤها شبكة معقدة من الكهوف – بعضها يتسع لطائرة نفاثة ضخمة – تشكلت نتيجةْ للمياه الجارية من المطر والجداول. عميقًا داخل الصخور الجيرية، يوجد نهر بورتو برنسيسا الجوفي، الذي يتدفق على طول 8.2 كم خلال منطقة مكتظة بالقنوات إلى البحر. توجد الأنهار الجوفية مثل نهر بورتو برنسيسا حول العالم في نوع من مناطق الصخور الجيرية يُدعى (كارست). تمتاز هذه المناظر الطبيعية بالكهوف الضخمة والحفر والمضيقات. يشتهر كارست جنوب الصين، الذي يغطي 500000 كم مربع من مقاطعات: يونّان الصينية، وقويتشو، وغوانشي.

يتشكل الكارست عندما يتسرب الماء الحمضي خلال شقوق صغيرة -تُدعى مفاصل- داخل الصخور الجيرية. يأكل الحمض الصخور ببطء، ويوسع المفاصل إلى أعمدة عامودية وقنوات أفقية.

ما هي الأنهار الجوفية من أين تنبع الأنهار الجوفية المصبات البحار الصخور الجيرية الماء الحمضي شقوق الصخرية التربة المنفذة للماء

تختفي الأنهار المتدفقة عن سطح الصخور الجيرية غالبًا نحو الأسفل عن طريق فتحات متشكِّلة -تُدعى بالوعات- وتستمر بالتدفق تحت الأرض على شكل مياه جوفية. وبشكل عام تشير الوديان الجافة إلى مكان تدفق النهر في الماضي على السطح.

استطاعت الأنهار الجوفية تشكيل شبكات ضخمة من الكهوف (بعضها يمتد لمئات الكيلومترات) على مر ملايين السنين. تبقى الكهوف المرتفعة مهجورةً عندما تسحب الجاذبية النهر إلى قنوات منخفضة، إذ يتسرب الماء خلال الصخور الجيرية حتى يصل إلى الصخور غير المنفذة للماء، عندها يجري أفقيًا حتى يتدفق بجانب قاعدة الكارست على شكل شلال أو ينبوع.

ما هي الأنهار الجوفية من أين تنبع الأنهار الجوفية المصبات البحار الصخور الجيرية الماء الحمضي شقوق الصخرية التربة المنفذة للماء

عندما يرتفع منسوب المياه خلال الفيضانات، يمكن للنهر أن يملأ كهفًا بأكمله مؤديًا لتآكل سقفه. وعندما تتراجع المياه، يمكن للسقف غير المدعوم أن يسقط.

تشكل وادي الريكا في سلوفينيا (مضيق بارتفاع 100 متر) عند انهيار كهف منذ قرون مضت، هذا يعني أن نهر الريكا، الذي يتدفق بشكل أساسي تحت الأرض خلال (كهوف سكوكجان – Škocjan Caves)، يرى الآن ضوء النهار في جزء من رحلته.

اقرأ أيضًا:

يحذر العلماء من “قنبلة موقوتة من المياه الجوفية” مختبئة تحت سطح الكوكب !

هل يمكن أن تمطر السماء أسماكًا؟

ترجمة: محمد دهامشة

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر