تحدث هذه الأعاصير المدمّرة بسبب هزات أرضية تحت الماء. التسونامي هي سلسلة من الأمواج في المحيط التي ترسل أعاصير من المياه، وقد تصل أحيانًا إلى ارتفاع يزيد عن 100 قدم (30.5 متر)، عن سطح اليابسة. قد تسبب جدران المياه تلك دمارًا واسع الانتشار عند اصطدامها ب الشاطئ.

ما سبب حدوث التسونامي ؟

تحدث هذه الأمواج الهائلة بسبب هزات أرضية ضخمة تحت الماء عند حدود الصفيحة التكتونية. عندما تنخفض أو ترتفع أرضية المحيط عند حد الصفيحة بشكل مفاجئ؛ فإنها تدفع المياه فوقها وتُصدر تلك الأمواج المتدحرجة التي ستشكّل التسونامي.

ما هي التسونامي وكيف تحدث كيف تتشكل أمواج التسونامي المياه القادمة من المحيط الأمواج المرتفعة على الشاطئ كارثة مائية أخطار المحيط

تحدث معظم أمواج التسونامي -حوالي 80% منها- في منطقة في المحيط الهادئ تدعى (حلقة النار-Ring of Fire) وهي منطقة نشطة جيولوجيًّا حيث تحدث التحولات التكتونية البراكين والهزات الأرضية.

قد تحدث أمواج التسونامي أيضًا بسبب الانهيارات الأرضية تحت الماء أو الثورات البركانية. وقد تصدر تلك الأمواج، كما سبق وصدرت في تاريخ كوكب الأرض، بسبب الأثر الكبير الناتج عن هبوط حجر نيزكي في المحيط.

ترتفع أمواج التسونامي لأكثر من 500 ميل فوق البحر (805 كيلومتر) في الساعة، بسرعة تقترب من سرعة طائرة نفّاثة. بتلك السرعة، يمكن أن تقطع الأمواج كامل امتداد المحيط الهادئ في غضون أقل من يوم. وتعني الأطوال الكبيرة للأمواج أنها تخسر طاقة قليلة جدًّا من طاقتها المدمرة خلال سيرها.

في عمق المحيط، تظهر الأمواج بارتفاع قدم أو ما يشابه ذلك. ولكن مع اقترابها من حافة الشاطئ ودخولها في المياه الضحلة فإنها تبطئ من سرعتها وتبدأ بالنمو من حيث الطاقة والارتفاع. تتحرك قمم الأمواج بسرعة أكبر من سرعة الأجزاء السفلية، ما يسبب ارتفاع الأمواج بشكل شديد الانحدار.

ما هي التسونامي وكيف تحدث كيف تتشكل أمواج التسونامي المياه القادمة من المحيط الأمواج المرتفعة على الشاطئ كارثة مائية أخطار المحيط

ماذا يحدث عندما تصدم اليابسة؟

يصل جوف التسونامي، وهو النقطة المنخفضة تحت قمة الموجة، إلى الشاطئ أولًا. يسبب عند وصوله تأثير خلاء هائل يمتص المياه الساحلية ويكشف الميناء وأرضية البحر. يشكّل هذا التراجع في ماء البحر إشارة تحذيرية بحدوث التسونامي لأن قمة الموجة والكمية الهائلة من المياه التي تحملها ستصدم الشاطئ بعد حوالي 5 دقائق. يمكن لإدراك هذه الظاهرة أن ينقذ الكثير من الأرواح.

يتكون التسونامي من سلسلة من الأمواج تسمى قطار الأمواج، لذلك قد يتضاعف التأثير التدميري له عند اصطدام الأمواج المتتابعة بالشاطئ. يجب على الأشخاص الذين يواجهون هذه الظاهرة أن يتذكروا أن الخطر قد لا يزول مع نهاية الموجة الأولى بل يجب أن ينتظروا التصريح الرسمي بإمكانية عودتهم إلى أماكنهم بأمان.

لا تظهر بعض أنواع التسونامي على شكل أمواج ضخمة مدمرة على الشاطئ بل أشبه بمد سريع مندفع يغمر المناطق الساحلية. أفضل دفاع في وجه التسونامي هو الإنذار المبكّر الذي يسمح للناس بقصد الأراضي الأكثر ارتفاعًا. (نظام المحيط الهادئ للتحذير بالتسونامي – The Pacific Tsunami Warning System) هو عبارة عن تحالف مكون من 26 دولة، اتخذت هاواي مقرًّا لها. يحافظ النظام على شبكة من المعدّات الخاصة بعلم الزلازل ومقاييس لرصد مستوى المياه لتمييز التسونامي في البحر. تُعد هذه الأنظمة من التدابير المقترحة لحماية المناطق الساحلية حول العالم.

اقرأ أيضًا:

وجد العلماء سبب وراء غموض أغرب موجات التسونامي على الإطلاق

كيف تتكون الجبال ؟

ترجمة: كارينا معوض

تدقيق: نغم رابي

المصدر