حاليًا، تكتسح الرموز غير القابلة للاستبدال عالم الفن الرقمي والمقتنيات بقوة، إذ يرى الفنانون الرقميون أن حياتهم تتغير بفضل المبيعات الضخمة لجمهور العالم المشفر الجديد، وقد انضم الفنانون إلى هذا الجمهور، إذ يرون فيها فرصةً جديدةً للتواصل مع معجبيهم. الفن الرقمي هو واحد من عدة أوجه لتقنيات الرموز غير القابلة للاستبدال، التي تُمثل بالفعل ملكية أي أصل فريد، كأنها سند ملكية لعنصر ما في العالم الرقمي أو العالم المادي.

ما الرموز غير القابلة للاستبدال؟

هي رموز يمكن استخدامها لتمثيل ملكية العناصر الفريدة. تسمح لنا التقنية بترميز أشياء مثل الأعمال الفنية والمقتنيات والعقارات. لا يمكن أن يمتلك هذه الرموز إلا مالك رسمي واحد، وتؤمَّن بواسطة «بلوكتشين إيثيريوم»، فلا يمكن لأحد تعديل سجل الملكية أو نسخ ولصق الرمز نفسه للحصول على رمز جديد.

«غير قابل للاستبدال» مصطلح اقتصادي يمكن استخدامه لوصف أثاثك أو ملف أغنية أو جهاز الحاسوب الخاص بك، ويعني أن لهذه الأشياء خصائص فريدة، أما الشيء القابل للاستبدال فعلى العكس، لا ترتبط قيمته بخصائصه الفريدة، مثل العملات سواء النقدية أو الرقمية، فنحن نحتفظ بها لقيمتها الاقتصادية وليس لأن لها خصائص فريدة.

شبكة الأصول

تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال والإيثيريوم على حل بعض المشكلات الموجودة في الأنترنت حاليًا. في حين يتحول عالمنا إلى عالم رقمي تدريجيًا، أصبحت الحاجة ماسةً إلى «رقمنة» خصائص العالم المادي، مثل الندرة والتفرّد وإثبات الملكية. أيضًا فإن العناصر الرقمية غالبًا ما تعمل فقط في السياق المنتجة لأجله، مثلًا لا يمكنك إعادة بيع ملف صوتي اشتريته بواسطة خدمة آي تيونز التابعة لآبل، ولا يمكنك استبدال نقاط المكافأة المقدمة من شركة ما برصيد تابع لمنصة أخرى، وإن وُجد سوق لها.

أمثلة على الرموز غير القابلة للاستبدال

عالم الرموز غير القابلة للاستبدال جديد نسبيًا، نظريًا يشمل نطاقها أي شيء فريد يحتاج إلى ملكية يمكن إثباتها. فيما يلي بعض الأمثلة على رموز غير قابلة للاستبدال موجودة في حاضرنا لمساعدتك في فهم الموضوع:

  • عمل فني رقمي فريد.
  • حذاء رياضي رقمي فريد من نوعه في خط أزياء محدود الإنتاج.
  • عنصر داخل لعبة.
  • مقال.
  • مقتنى رقمي.
  • تذكرة تتيح لك الوصول إلى حدث، أو قسيمة.

كيف تعمل الرموز غير القابلة للاستبدال؟

تختلف الرموز غير القابلة للاستبدال عن رموز (ERC20) مثل داي وتشين لينك، إذ إن كل رمز غير قابل للاستبدال فريد تمامًا وغير قابل للقسمة. تمنحنا الرموز غير القابلة للاستبدال القدرة على تأصيل أو المطالبة بملكية أي قطعة فريدة من البيانات الرقمية، ويمكن تتبعها باستخدام سلسلة الكتل في شبكة الإيثيريوم سجلًا عامًا. تُسَك الرموز غير القابلة للاستبدال من العناصر الرقمية تمثيلًا للأصول الرقمية أو غير الرقمية، من أمثلة الرموز غير القابلة للاستبدال:

الفن الرقمي:

  • ملفات GIF
  • المقتنيات
  • الموسيقى
  • الفيديو.
  • عناصر العالم الحقيقي:
  • صكوك سيارة
  • تذكرة لحضور حدث في العالم الحقيقي
  • الفواتير الرمزية
  • الوثائق الرسمية
  • التوقيعات.

الرمز غير القابل للاستبدال لا يمتلكه إلا مالك واحد فقط في وقت معين، يدير الملكية معرّف فريد وبيانات وصفية لا تتكرر في رمزين. تُسك الرموز بواسطة العقود الذكية التي تحدد الملكية وتدير عملية تحويل ملكية الرموز غير القابلة للاستبدال، فعندما ينشئ شخص ما رمزًا غير قابل للاستبدال أو يسكّه، فهو يُنفذ التعليمات البرمجية المخزنة في العقود الذكية التي تتفق مع معايير مختلفة، مثل معيار (ERC-721). تُضاف هذه المعلومات إلى سلسلة الكتل حيث يُدار الرمز غير القابل للاستبدال.

تمر عملية السك من مستوى عال عبر الخطوات الآتية:

إنشاء كتلة جديدة.

التحقق من صحة المعلومات.

تسجيل المعلومات في سلسلة الكتل.

للرموز غير القابلة للاستبدال بعض الخصائص المميزة:

كل رمز مميز له معرّف فريد مرتبط مباشرةً بعنوان واحد على الشبكة.

لا يمكن استبدالها مباشرةً بالرموز الأخرى في صورة واحد مقابل واحد، مثلًا: 1 إيثر مماثل لقيمة 1 إيثر آخر، هذا لا ينطبق على الرموز غير القابلة للاستبدال.

كل رمز له مالك، ويمكن التحقق من صحة ملكيته بسهولة.

الرموز غير القابلة للاستبدال مبنية -غالبًا- على شبكة الإيثيريوم ويمكن شراؤها وبيعها في أي سوق رموز قائم على الإيثيريوم.

بمعنى آخر، حال امتلاكك رمزًا غير قابل للاستبدال تستطيع إثبات ملكيتك له بسهولة.

إن إثبات أنك تمتلك رمزًا غير قابل للاستبدال مشابه جدًا لإثبات أن لديك رصيد إيثر في حسابك. مثلًا، لنفترض أنك اشتريت رمزًا غير قابل للاستبدال، تُنقل ملكية الرمز المميز إلى محفظتك عبر عنوانك العام.

يُثبِت الرمز المميز أن نسختك من الملف الرقمي هي النسخة الأصلية.

مفتاحك الخاص هو إثبات ملكية للأصل.

يُعد المفتاح العام لمنشئ المحتوى شهادة أصالة لهذا العنصر الرقمي المعين.

أساسًا، يُعد المفتاح العام للمبدعين جزءًا دائمًا من تاريخ الرمز المميز. يوضح المفتاح العام لمنشئ المحتوى أن الرمز المميز الذي تملكه أنشأه شخص معين، ما يساهم في قيمته السوقية مقارنةً بالرموز المزورة.

لإثبات ملكيتك لرمز غير قابل للاستبدال طريقة أخرى، بتوقيع رسائل لإثبات أنك تملك المفتاح الخاص خلف العنوان.

إذن فإن مفتاحك الخاص هو دليل على ملكية الأصل.

يخبرنا هذا أن المفاتيح الخاصة خلف هذا العنوان تتحكم في الرموز غير القابلة للاستبدال.

يمكن استخدام رسالة موقعة دليلًا على أنك تمتلك مفاتيحك الخاصة دون الكشف عنها لأي شخص، ومن ثم إثبات أنك تمتلك رمزًا غير قابل للاستبدال.

لا يمكن لأحد التلاعب به بأي شكل.

يمكنك بيعه، وفي بعض الحالات سيُكسِب ذلك المنشئ الأصلي عائدات عمليات إعادة البيع.

يمكنك الاحتفاظ بها دائمًا وأنت مطمئن بمعرفة أن أصولك مؤمنة بواسطة محفظتك على الإيثيريوم.

إذا أنشأت رمزًا غير قابل للاستبدال:

يمكنك بسهولة إثبات أنك المنشئ.

أنت تحدد النقص، في حالات المجموعات.

يمكنك كسب عائدات في كل مرة يُعاد بيعه.

يمكنك بيعه في أي سوق من أسواق الرموز غير القابلة للاستبدال، أو على شكل نظير مقابل نظير، أنت لست مقيدًا بأي نظام أساسي ولا تحتاج إلى أي وسيط.

اقرأ أيضًا:

ما هي الإيثريوم؟ وكيف تعمل؟

ما هي تقنية بلوكتشين Blockchain ؟

ترجمة: أحمد أبو شماله

تدقيق: عبد المنعم الحسين

المصدر