الكوتا هي تحدید تفرضه الحكومة لتقييد كمية أو قيمة البضائع التي یمكن للبلد استيرادها أو تصديرها خلال فترة محددة. تستخدم الدول نظام الكوتا في التبادلات الدولیة لتنظیم حجم تجارتها مع الدول الأخرى. وقد تلجأ بعض الدول إلى فرضها على سلع معينة للحد من استيرادها وبالتالي زيادة الإنتاج المحلي. نظریًا، يحفز نظام الكوتا الإنتاج المحلي من طریق تقييد المنافسة من الخارج.

شرح نظام الكوتا:

تختلف الكوتا عن التعرفة الجمركية، فالأخیرة تُضیف ضرائب على الواردات أو الصادرات. تفرض الحكومات كلًا من التعرفة والكوتا كإجراءات وقائية تهدف إلى السيطرة على التبادل التجاري بين البلدان.

ولكن بين التعرفة والكوتا فروق جوهرية، فهدف نظام الكوتا هو الحد من كميات -أو في بعض الحالات قیمة- بضائع محددة يستوردها بلد ما. بینما تزید التعرفة الجمركية رسومًا على هذه البضائع.

تُصمّم الحكومات التعرفة بحيث ترفع التكلفة النهائية على المنتج أو المورد الذي یرید بیع البضائع ضمن البلد.

تتمتع الكوتا بفعالیة أكبر من التعرفة في تقیید التجارة، خاصة عندما یكون الطلب المحلي على بضاعة ما غیر حساسٍ لسعرها. وقد تكون الكوتا ذات أثر أكثر تعطیلًا للتجارة الدولية من أثر التعرفة الجمركية. ویمكن لها إذا ما تم تطبيقها في العديد من البلدان أن تستخدم سلاحًا اقتصاديًا قاهرًا.

ما هي الكوتا - تحدید تفرضه الحكومة لتقييد كمية أو قيمة البضائع التي یمكن للبلد استيرادها أو تصديرها خلال فترة محددة - زيادة الإنتاج المحلي

هيئات تنظیم كوتا الاستیراد:

تشرف وكالة الجمارك وحماية الحدود في الولايات المتحدة -وهي وكالة لإنفاذ القانون تتبع لوزارة الأمن الداخلي الأمریكیة- على تنظيم التجارة الدولية. تحصل الرسوم الجمركیة و تَفرِض قوانین الولایات المتحدة المتعلقة بالتجارة.

توجد ثلاثة أشكال للكوتا ضمن الولایات المتحدة الأمریكیة:

  1.  كوتا مُطلقة-absolute quota: تعطي تحدیدًا قطعیًا للكمية الممكن استيرادها من بضاعة معينة. هذا النوع من الكوتا قلیل الاستخدام.
  2.  كوتا التخفيضات الجمركية-Tariff -rate quota: تفسح المجال لاستيراد كمية محددة من بضاعة معينة برسوم جمركية مخفضة. ثم تعود الرسوم لترتفع عند استيراد كامل الكمية المسموح بها في نظام الكوتا.
  3.  كوتا المعاملة الجمركية التفضيلية-tariff preference levels: وتكون نتیجة لمحادثات واتفاقيات ثنائية مثل اتفاقيات التجارة الحرة-Free Trade Agreements.

البضائع الخاضعة لنظام كوتا التخفيضات الجمركية:

تخضع العديد من البضائع الداخلة إلى الولایات المتحدة لهذا النظام. منها على سبيل المثال لا الحصر: الحليب والكريما، المنسوجات القطنية، المشروبات الممزوجة، الجبن الكندي، مسحوق الكاكاو، حليب الأطفال، الفول السوداني، السكر، التبغ.

مثال من الحیاة الیومیة:

قد تسبب الكوتا المتشددة عندما تقترن برسوم جمركية مرتفعة النزاعات التجارية وخلافات أخرى بین الدول. على سبیل المثال، وكما نقلت مجلة Time، في ینایر من العام 2018 فرض الرئیس ترامب رسومًا جمركية بلغت 30% على استيراد ألواح الطاقة الشمسية من الصين، الأمر الذي كشف مقاربة أمریكیة أكثر شراسة تجاه الموقف الاقتصادي والسياسي للصين. ولكنه في ذات الوقت شكل ضربة موجعة لصناعة الطاقة الشمسية في أمریكا كلفت حوالي 28 ملیار دولار؛ لأن 80% من صناعة ألواح الطاقة في الولايات المتحدة تعتمد على المستوردات.

اقرأ أيضًا:

ماذا تعني السيطرة على الأسعار؟

سعر الفائدة: تعريف وحقائق

ترجمة: مالك عوكان

تدقيق: سلمى توفيق

المصدر