اللا ثنائية الجندرية هي أن تُعرف نفسك بصفتك «غير ثنائي الجندر» يعني أنك لا تتوافق مع معايير الذكورة والأنوثة، قد يُعبر غير ثنائيي الجندر عن أنفسهم بنطاق نفسي واجتماعي بين الذكورة والأنوثة، أو يشعرون بوجود صفات مشابهة لأحدهما أو مختلفة عن كليهما. يشمل مصطلح غير الثنائية الجندرية عدّة مفاهيم، وقد يُستخدم مع مصطلح «جندر كوير» في نفس السياق ما يسبب بعض الالتباس. يشير مصطلح الهوية الجندرية إلى كيفية التعبير عن الجندر وتصوره، إذ تختلف الهوية الجندرية عن الميل الجنسي والجنس البيولوجي للفرد.

الهوية الثنائية

قد تتوافق الهوية الجندرية مع الجنس البيولوجي للشخص، حسب تشريح الأعضاء الجنسية، في هذه الحالة تتوافق الصفات الجندرية مع كون الشخص ذكرًا أو أنثى، ومن ثم يُعرف التصور الجندري بأنه ثنائي.

الهوية غير الثنائية

لا يُعبر الجميع عن أنفسهم ضمن ثنائية ذكر أو أنثى، إذ يشعرون أن هويتهم الجندرية موجودة خارج هذا النطاق. أساس مفهوم غير الثنائية الجندرية يعود لكون الهوية الجندرية غير قطبية بل مرنة، ما يعني وجود درجات متفاوتة من كون الشخص ذكرًا أو أنثى.

ما هي اللا ثنائية الجندرية - غير ثنائي الجندر - معايير الذكورة والأنوثة - كيفية التعبير عن الجندر وتصوره - جندر كوير - الميل الجنسي والجنس البيولوجي

الفرق بين غير الثنائية الجندرية والتحول الجندري

يصف المصطلح الواسع لغير الثنائية الجندرية أن الهوية الجندرية لا تنحصر في الأنوثة أو الذكورة. في حين يشير مصطلح التحول الجندري إلى عدم توافق الهوية الجندرية مع الجنس البيولوجي المسجل عند الولادة. نشر الباحثون العديد من الدراسات التثقيفية حول غير الثنائية الجندرية متضمنةً السياق السياسي والاجتماعي لهذا المفهوم.

استخدام الضمائر

تُستخدم الضمائر للإشارة إلى فرد محدد أو مجموعة من الأفراد، استخدام الضمير المناسب للإشارة إلى ثنائيي الجندر أمر غاية في الأهمية، فالبعض منهم يُفضل استخدام ضمائر المؤنث أو المذكر في حين أن البعض الآخر يُفضل استخدام ضمائر الجمع، من المهم معرفة الضمير المُحبَّذ لدى غير ثنائيي الجندر، إذ يرى البعض أنه ليس من اللباقة استخدام ضمير غير صحيح، من الأسهل استخدام المفردات والضمائر المحايدة عندما يكون الأمر مبهمًا.

الفرق بين غير الثنائية الجندرية وثنائي الجنس

قد يولد البعض بأعضاء جنسية مبهمة عن أعضاء الذكور أو الإناث أو ربما مزيج من الاثنين أو مزيج من الكروموسومات XX وXY، تُعرف هذه الحالة بثنائية الجنس. يجب عدم الخلط بين ثنائية الجنس والتحول الجندري وغير الثنائية الجندرية، إذ ليس بالضرورة أن يُعرف ثنائي الجنس نفسه أنه متحول جندري أو غير ثنائي الجندر. يستخدم الكثير مصطلح الكويرية الجندرية بالتبادل مع غير الثنائية الجندرية، قد تتوافق الهوية الجندرية للبعض مع أحدهما دون الآخر.

يشير مصطلح كوير إلى الانجذاب الجنسي الذي لا يتوافق مع معايير المغايرة الجنسية ولا معايير المثلية الجنسية. يوجد العديد من أنواع الهويات غير الثنائية ضمن غير الثنائية الجندرية، مثل:

  •  الازدواجية الجندرية.
  •  التعددية الجندرية.
  •  الحيادية الجندرية.
  •  الأجندرية.
  •  الجندر المرن.

الخلاصة

يصور العديد هويتهم الجندرية بطرق مختلفة، والكثير منهم لا يُعرّفون أنفسهم ذكورًا أو إناثًا. بدأ المجتمع يصبح أكثر انفتاحًا وتقبلًا فيما يتعلق بغير الثنائية الجندرية، إذ إن الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA) أزالت اضطراب الهوية الجندرية من قائمة الأمراض النفسية التشخيصية في النسخة الخامسة من كتاب الإحصاءات والتشخيص (DSM-5).

تعترف العديد من الولايات مثل كولورادو وكاليفورنيا في الولايات المتحدة الأمريكية بغير الثنائية الجندرية بوصفها هوية جندرية مستقلة في وثائق الدولة الرسمية مثل رخصة القيادة. أفاد العديد من غير ثنائيي الجندر بأنهم أحسوا بشكل من أشكال التمييز، ويعانون ضائقة نفسية نتيجة لذلك. يُعد فهم غير الثنائية الجندرية وتقديرها خطوة نحو ضمان شعور الناس بالقبول في مجتمعاتهم.

التعرف على المصطلحات التي يفضل غير ثنائيي الجندر استخدامها وتعلمها أمر ضروري لراحتهم، إضافةً إلى أنها خطوة نحو مزيد من الحرية والتقبل.

اقرأ أيضًا:

اللاجنسيون: ليسوا مغايرين ولا مثليين بل لا يشعرون بالانجذاب الجنسي أصلاً

ما الهوية الجندرية المعيارية؟ وماذا يعني أن تكون متوافق جندريًا؟

ترجمة: محمد علي شيخ عثمان

تدقيق: مصطفى شحاتة

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر