تعد فكرة المحميات إحدى الطرق التي نحاول بها إعادة تأسيس عالم طبيعي مزدهر، من خلال السعي لحماية التنوع الحيوي المتبقي في الحياة البرية وإثرائه. ولهذا الغرض تعين على مؤسسة (Wildlife Trust) اتخاذ أماكن باعتبارها ملكًا لحماية الطبيعية مستقبلًا. تهتم مؤسسة (Wildlife Trusts) اليوم بأكثر من 2300 محمية طبيعية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، ويعيش معظم الناس على بعد أميال قليلة من إحدى المحميات الطبيعية.

تاريخ المحميات الطبيعية

أسس تشارلز روتشيلد جمعية لتعزيز المحميات الطبيعية عام 1912، وبعد ذلك أصبحت مؤسسة الحياة البرية Wildlife Trusts، واقترح أولًا فكرة انتقاء أفضل الأماكن للحياة البرية في بريطانيا واعتبارها (محميات طبيعية).

كانت المناطق مخصصةً للحياة البرية من قبل، ولكنها كانت في المقام الأول بمثابة محميات للسيطرة على الصيد الجائر عند حظر قتل الحيوانات البرية.

رأى روتشيلد هذه المحميات أمثلةً على أفضل البيئات مثالية للطبيعة، ووسيلةً لحماية الأراضي المتنوعة حيويًا من التغيرات المدمرة لمواطن الحياة. في عام 1919، أهدى روتشيلد (Woodwalton Fen) -وهي واحدة من آخر الأجزاء المتبقية من أراضي المستنقعات البرية- إلى الجمعية وأصبحت أول محمية طبيعية أساسية لها.

على الرغم من مرور مئات السنين وسّعت (Wildlife Trusts) وطورت أعمالها لتشمل: مشاريع ترميم المحميات، ونصيحة ملاك الأراضي، والعمل مع المدارس والفئات المجتمعية، والحفاظ على الأنواع المستهدفة، والحملات السياسية عن طريق امتلاك مواقع المحميات وإدارتها؛ لأن المحميات الطبيعية ما تزال جزءًا أساسيًا من عمل المؤسسة.

من شاطئ البحر إلى قمة الجبل

تدير (Wildlife Trusts) إجمالًا الآن ما يقرب من 2300 محمية طبيعية بما في ذلك جميع المحميات التي يمكن تخيلها مثل: المستنقعات، والمروج، والجبال، والغابات القديمة، ومروج الزهور البرية، والهيئات، والمتنزهات الطبيعية الحضرية، والكهوف، والبحيرات، والجزر، والشواطئ، والمنحدرات، والمحاجر المهجورة.

تتراوح المحميات الطبيعية من جبل كامل في اسكتلندا (Ben Mor Coigach) إلى شجرة زعرور واحدة قديمة في نورفولك (the Hethel Old Thorn). تواصل (Wildlife Trusts) الحصول على محميات طبيعية جديدة، كما توسّع الآن المحميات الطبيعية ويعاد توصيلها عندما تتاح الفرص للقيام بذلك.

أماكن للناس

يوجد في أكثر من 100 محمية طبيعية مراكز للزوار، حيث يمكنك معرفة المزيد عما يساعد في حماية المحمية والحياة البرية. تتراوح هذه المباني بين المباني الخشبية الصغيرة ومراكز الزوار الصديقة للبيئة الحديثة، والتي تضم مقاهي وغرفًا صفيةً. يحتوي العديد منها على متاجر أيضًا، حيث يمكنك شراء سلع وهدايا.

ما هي المحميات الطبيعية ؟

تاريخ المحميات الطبيعية حماية التنوع الحيوي المتبقي في الحياة البرية التنوع الحيوي النباتي والحيواني المستنقعات الجبال المروج الغابات القديمة

توجد مناطق قليلة ريفية طبيعية تمامًا -بصرف النظر عن بعض المناطق الساحلية- تأثرت وشُكلت من قبل البشر لآلاف السنين. المحميات الطبيعية هي الأماكن التي تكون فيها الحياة البرية (النباتات والحيوانات) محميةً وهادئةً غير منزعجة، وهذا يمكن في بعض الأحيان أن يعني الاستمرار في ممارسات إدارة الأراضي القديمة -التي ساعدت في الأصل على غناها بالحياة البرية- أو استعادتها.

مثال واحد هو تقطيع الغابات لتعزيز نموها. انتشر خشب بري متشابك عندما هدأ العصر الجليدي الأخير في معظم الأراضي المنخفضة، وقد قُطع لأغراض زراعية.

وفي العصور الوسطى، كانت الغابات المتبقية غير مكتملة. مشكلة (أيكة صغيرة الأشجار)، إذ تُقطع فروع الأشجار والشجيرات المستقيمة التي نمت عليها رؤوس جديدة إلى جذوعها كل [7-10] سنوات.

ازدهرت أزهار الغابات معززَةً بالضوء بعد القطع، وقُطعت العديد من محميات الغابات لتعزيز نمو الأزهار البرية مثل الجريس. يحب العندليب النمو منخفض الكثافة للأيكة الجديدة ولكنه يميل إلى الرحيل عندما يصبح أكثر نضجًا، أي بعد حوالي سبع سنوات من النمو عادةً.

تاريخ المحميات الطبيعية حماية التنوع الحيوي المتبقي في الحياة البرية التنوع الحيوي النباتي والحيواني المستنقعات الجبال المروج الغابات القديمة

أُثريت بعض المناطق الصناعية مثل خطوط السكك الحديدية والمحاجر بشيء من التنوع الحيوي النباتي والحيواني، بعضها الآن محميات طبيعية أو تشكل جزءًا منها.

أنشأ العديد من أعضاء المؤسسة أيضًا محميات صغيرةً للحياة البرية في ساحاتهم الخلفية، إذ تُمزج النباتات التقليدية في الحدائق مع النباتات البرية لتشجيع الحيوانات البرية على زيارة حدائقهم.

العضوية والوصول إلى المحميات الطبيعية

تسعى مؤسسة (Wildlife Trust) لضمان سهولة وصول الأفراد إلى الطبيعة بناء على مكان سكنه. تسمح الغالبية العظمى من المحميات الطبيعية في مؤسسة (Wildlife Trust) في المملكة المتحدة بالدخول مجانًا لأي شخص (حوالي 98 ٪) ولكن بعض المحميات تتطلب تصريحًا (يقتصر عادةً على الأعضاء فقط) عندما تكون الحياة البرية في الموقع حساسة بشكل خاص. بالنسبة لأولئك الذين يتقاضون رسومًا (عادةً ما تكون المحميات الطبيعية بها مرافق للزائرين).

تسمح بعض المحميات لأعضاء أي محمية للحياة البرية بالحصول على دخول مجاني بينما تقيد محميات الحياة البرية الأخرى الدخول المجاني إلى أعضائها. يُعد الدخل من رسوم الدخول أمرًا حيويًا لتغطية التكاليف الجارية لمرافق الزوار (مواقف السيارات، والأماكن التي تستخدم للحصول على رؤية قريبة للحياة البرية، والحراس، إلخ).

اقرأ أيضًا:

حقائق عن نهر يانغتسي

كارثة تشيرنوبل النووية

بحث جديد يكشف امتداد خطر الانسان الى تجمعات الاسود

ترجمة: ماريانا عادل

تدقيق: تسنيم الطيبي

المصدر