المرونة الاقتصادية هي مصطلح يُستخدم في الاقتصاد لوصف التغير في سلوك المشترين والبائعين استجابةً للتغير في سعر السلعة أو خدمة، أي إن التغير في سعر سلعة يحدد مرونة الطلب على هذه السلعة أو عدم مرونتها.

المنتج غير المرن هو منتج يواصل المستهلكون شراءه حتى بعد تغير الأسعار، وقد تختلف مرونة السلعة أو الخدمة تبعًا لعدد البدائل المتاحة بسهولة، وتكاليفها النسبية، ومجموع الوقت المنقضي منذ تغير الأسعار.

توضيح المرونة

توفر الشركات العاملة في صناعات ذات قدرة تنافسية عالية سلعًا أو خدماتٍ مرنةً؛ لأنها تكون مضطرةً إلى قبول الأسعار السائدة.

عندما يصل سعر السلعة أو الخدمة إلى نقطة المرونة الاقتصادية ، يعدِّل البائعون والمشترون طلبهم على تلك السلعة أو الخدمة سريعًا.

عكس المرن هو غير المرن، أي أنه عندما تكون السلعة أو الخدمة غير مرنة، لا يُعدِّل البائعون والمشترون طلبهم عليها حتى لو تغير السعر.

 مفاهيم مفتاحية:

  •  تقدم الشركات العاملة في صناعات ذات قدرة تنافسية عالية منتجات وخدمات مرنة؛ لأنها تميل إلى تقبل التغير في الأسعار.
  •  عندما يصل سعر السلعة أو الخدمة إلى نقطة المرونة، يعدِّل البائعون والمشترون طلبهم على تلك السلعة أو الخدمة سريعًا.
  •  تُعَدُّ المرونة مقياسًا اقتصاديًّا مهمًّا، خاصة لبائعي السلع أو الخدمات؛ لأنها تشير إلى كمية السلع أو الخدمات التي يستهلكها المشترون عندما يتغير السعر.
  •  المنتجات أو الخدمات المرنة ليست ضرورية، ويمكن بسهولة تعويضها ببديل.

 أهمية المرونة الاقتصادية :

المرونة الاقتصادية مقياس مهم، خاصة لبائعي السلع أو الخدمات؛ لأنها تشير إلى كمية السلع أو الخدمات التي يستهلكها المشترون عندما يتغير السعر.

عندما يكون المنتج مرنًا، فإن التغير في السعر يؤدي بسرعة إلى تغيير في الكمية المطلوبة، وعندما يكون المنتج غير مرن، لا يحدث تغير في كمية الطلب حتى مع تغير سعر المنتج.

والتغير الملحوظ بالنسبة لسلعة مرنة هو زيادة في الطلب مع انخفاض الأسعار، وانخفاض الطلب مع ارتفاع الأسعار.

توفر المرونة أيضًا معلوماتٍ هامة للمستهلكين.

إذا ما انخفض سعر السلع المرنة في السوق، فمن المرجح أن تخفض الشركات كمية السلع أو الخدمات التي تستعد لعرضها، وإذا ارتفعت أسعار السوق، فمن المرجح أن تزيد الشركات عدد السلع التي ترغب في بيعها، وهذا أمر هام للمستهلكين الذين يحتاجون إلى منتج، ويكونون قلقين من احتمال حدوث نقص في عرضه.

 أمثلة من العالم الحقيقي عن المرونة الاقتصادية:

بوجهٍ عام، البضائع المرنة هي إما سلع أو خدمات غير ضرورية، أو سلع أو خدمات يقدم لها المنافسون سلعًا وخدمات بديلة متاحة بسهولة.

خدمات شركات خطوط الطيران مرنة؛ لأنها تنافسية. إذا قررت شركة طيران زيادة أسعارها، فيمكن للمستهلكين استخدام خدمات شركة طيران أخرى، وستشهد الشركة التي رفعت أسعارها انخفاض الطلب على خدماتها.

اقرأ أيضًا:

الهند على وشك إطلاق أكبر تجربة ل الدخل الأساسي في التاريخ

ماسك، هاريس، شابيرو، وبيترسون ماذا قالوا عن المرتب (الدخل الأساسي) العالمي

ترجمة: يعقوب طروم

تدقيق: صالح عثمان

مراجعة: تسنيم المنجد

المصدر