يملك العاملون في سياقة السيارات الكبيرة وخدمات المجتمع فرصًا أقلَّ ليكونوا أصحاء القلب، طبقًا لتقرير نشر مؤخرًا من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها.

أُخذت بعين الاعتبار في الدراسة سبعة معايير لصحة القلب من خلال أكثر من 66,000 موظف على 22 مهنة في 21 ولاية، من أجل تقرير كيف كانت صحة القلب للأشخاص، أجرى الباحثون الإحصاءات من خلال البيانات الواردة من جمعيات صحة القلب الأمريكية عن الأشخاص الذين أُجريت عليهم الدراسة من خلال سبعة معايير عن صحة القلب: الامتناع عن التدخين، والصحة البدنية، وضغط الدم المعتدل، وسكر الدم المعتدل، والوزن المثالي، ومستويات الكوليسترول الطبيعية، والحمية الصحية.

فوجدوا بصورة إجمالية أنّ 3.4% من العاملين يتمتعون دون غيرهم بصحة قلب جيدة طبقًا للمعايير السبعة، فأن يكون الشخص متوافقًا مع ستة أو سبعة من هذه المقاييس يعني أنّه سيكون ذا نسبة خطورة منخفضة للموت نتيجة أمراض القلب، مقارنة بالأشخاص الذين لم يطابقوا أيًّا من هذه المعايير أو حازوا على معيار واحد طبقًا للباحثين.

ووجدوا أيضًا أنّ 9,6% من كل العاملين توفر فيهم شرطان أو أقل من معايير صحة القلب، لكن 14,6% من موظفي المجتمع أو موظفي الخدمات الاجتماعية توفر فيهم شرطان أو أقل من معايير صحة القلب، و14,3% من الأشخاص الذين يعملون في النقل -نقل المواد- توفر فيهم شرطان أو أقل من معايير صحة القلب، هذه الوظائف كانت ذات الفرصة الأقل في صحة قلب جيدة.

من جهة أخرى فإنّ الأشخاص العاملين في الفلاحة والغابات أو صيد السمك بالإضافة إلى التصنيف الواسع الذي يشمل وظائف في الفنون والتصميم والتسلية والرياضة والوسائط كانت لديهم نسب أقل من الأشخاص الذين توافر فيهم شرطان أو أقل من معايير صحة القلب إذ بلغت نسبتهم (5,9-5%) على التوالي، حُصل على هذه البيانات عن سلوكيات الأشخاص من مراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها من خلال برنامج المسح الإشرافي عن عوامل السلوكيات الخطرة في عام 2013، بينما حُصل على بيانات أخرى مثل ضغط الدم وقياس مستويات الكوليسترول من المشاركين أنفسهم.

كان الأشخاص العاملون في النقل ومهن نقل المواد ذوي فرص منخفضة للتمتع بفعاليات بدنية فعّالة وضغط دم طبيعي ونسبة طبيعية لمؤشر كتلة الجسم (وزن مثالي)، بينت الدراسة السابقة أنّ 61% من سائقي شاحنات الحمل كانت لديهم اثنتين أو أكثر من عوامل الخطورة لأمراض القلب كما بين الباحثون.

بالإضافة إلى أنّ الأشخاص العاملين في تحضير الأطعمة ومهن الخدمة كانوا أكثر احتمالية لأن يكونوا مدخنين، وكان موظفو الحسابات والكومبيوتر أكثر احتمالًا من غيرهم لأن تكون فحوصاتهم بخصوص نسبة كوليسترول الدم غير إيجابية، بينما كان موظفو الخدمة والرعاية الشخصية أكثر احتمالًا لسكر دم غير طبيعي حسب ما وجده الباحثون.

وكان الفلاحون والعاملون في الغابات وصيد السمك أفضل من غيرهم لتوفر شروط صحة قلب جيدة، لكنهم لم يكونوا مطابقين لمعايير الحمية الصحية إذ أنّ نسبة 84,3% منهم كانت حميتهم غير مطابقة للمعايير حسب التقرير.

ذكرت جمعيات القلب الأمريكية أنّ معايير صحة القلب تعتبر قابلة للتغيير، بعبارة أخرى، إنّ أنماط الحياة تتغير باستمرار وعلى الناس أن يغيروا من نقاطهم حول المعايير الصحية للقلب.

على كل حال، فإنّ مهنًا محددة تجعل من الصعوبة علينا تغيير نمط حياتنا نحو الأفضل، هكذا نوه الباحثون.

وكتب الباحثون قولهم: «لحسن الحظ أنّ البيانات الواردة من الدراسة الجديدة، يمكن أن تستخدم من قبل الشركات الخاصة للولايات من أجل تحسين الصحة القلبية للموظفين في العمل».

نشرت هذه الدراسة رسميًا في Live Science


  • ترجمة: حسام عبدالله.
  • تدقيق: عبدالسلام الطائي.
  • تحرير: عيسى هزيم.
  • المصدر