بطاقة الخصم هي بطاقة دفع تخصم النقود مباشرةً من حساب المستهلك البنكي لدفع ثمن مشترياته. تلغي بطاقات الخصم الحاجة إلى حمل نقود أو شيكات مادية لإجراء عمليات شراء من المدخرات مباشرة، إضافةً إلى ذلك، تُعد بطاقات الخصم سهلة الاستخدام مثل بطاقات الائتمان، وتُسمى أيضًا «بطاقات السحب المباشر»، وتملك العديد من مميزات الحماية التي توفرها الشركات المُصدِرة المتخصصة مثل فيزا أو ماستر كارد.

على عكس بطاقات الائتمان، لا تسمح بطاقات الخصم لمستخدمها بالاستدانة، باستثناء الأرصدة السلبية الصغيرة التي قد تُحسَب إذا اشترك صاحب الحساب في عملية محدودة للسحب المكشوف. وعادةً ما تُقيَّد بطاقات الخصم بحدود شراء يومية، ما يعني عدم إمكانية إجراء عملية شراء كبيرة باستخدام بطاقة الخصم.

كيف تعمل بطاقات السحب المباشر ؟

تُستخدم بطاقات السحب لغرضين، فهي تسمح للمستخدم بسحب الأموال من حسابه بواسطة أجهزة الصراف الآلي، أو بخاصية استرجاع النقود التي يقدمها عدد من التجار في العديد من نقاط البيع، إضافةً إلى ذلك، تسمح البطاقات للمستخدم بإجراء عمليات شراء مباشرة.

وذلك على عكس بطاقات الصراف الآلي التي تسمح بسحب الأموال من الصراف الآلي فقط، وبطاقات الائتمان التي تسمح باستخدامها بغرض الشراء فقط، لا السحب النقدي، ما لم يمتلك حامل بطاقة الائتمان خاصيةً تمكنه من سحب الأموال مباشرةً من بطاقة الائتمان، ولكن علينا تذكر أن القرض النقدي الذي يؤخذ من بطاقة الائتمان ستوقع عليه فائدة، على عكس سحب النقود من حساب إيداع بواسطة بطاقة سحب مباشر.

ما هي بطاقة الخصم - بطاقة دفع تخصم النقود مباشرةً من حساب المستهلك البنكي لدفع ثمن مشترياته - بطاقات السحب المباشر - أجهزة الصراف الآلي

لا تمكنك بطاقات السحب المباشر دائمًا من التخلص من الرسوم بالكامل، فإذا سحبت نقدًا من صراف آلي غير مرتبط بالبنك الذي أصدر بطاقتك فستُفرض عليك الرسوم غالبًا.

يمكن عادةً إجراء عمليات شراء بطاقة الخصم باستخدام رقم التعريف الشخصي أو من دونه، فإذا كانت البطاقة تدعم إحدى الشركات المتخصصة مثل فيزا أو ماستر كارد فيمكن تشغيلها بوصفها بطاقة ائتمان، ولن يحتاج حامل البطاقة إلى المخاطرة بكشف رقم تعريفه الشخصي، وسيسحب المال من حسابه الجاري دون أي رسوم مالية. تقدم بعض بطاقات السحب برامج مكافأة مماثلةً لبرامج مكافآت بطاقات الائتمان، مثل استرداد 1% لكل عمليات الشراء.

تظهر كل معاملة تُجرى باستخدام بطاقة الخصم أو السحب المباشر في كشف الحساب الشهري لصاحب الحساب، ما يُسهِّل تتبع عمليات الشراء، إذ يشتري المستهلكون احتياجاتهم بالمال الذي يمتلكونه نقدًا، بدلاً من الأموال المقترضة بالائتمان.

وعلى عكس عمليات الشراء النقدية، لا مجال لضياع المبالغ التي تُنفق باستخدام بطاقة الخصم، وفي حال فقدان بطاقة الخصم المباشر أو سرقتها، يمكنك إبلاغ البنك، وسيلغي تنشيط البطاقة، ويزيل أي معاملات احتيال من حساب حامل البطاقة، ويصدر بطاقةً جديدة.

ولكن لا تنسَ أن بطاقات الخصم عمومًا لا تتمتع بالحماية الكاملة من الاحتيال مثل بطاقات الائتمان، لأنه إذا اخترق سارق الهوية حسابك المصرفي الفعلي فستخسر كل أموالك فورًا، ومع ذلك تُعد البطاقات أكثر أمانًا إلى حد بعيد من النقد، إذ توفر جهة إصدارها حمايةً إذا أبلغت فورًا عن فقدها أو سرقتها.

اقرأ أيضًا:

كيف تعمل البطاقات الائتمانية ؟

كيف يعمل سوق الأسهم؟

ترجمة: عمرو سيف

تدقيق: راما الهريسي

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر