ما هي خطورة مواقد الحطب على الصحة؟


إن خطورة الاحتشاء القلبي (الجلطة القلبية) في زيادةٍ مستمرةٍ لدى المسنين الذين يعيشون في المدن الصغيرة وما حولها وذلك بسبب التلوث الناجم عن الاحتراق عند إشعال مواقد الحطب.

التلوث كما نعلم هو من مسببات الأمراض القلبية والرئوية في المدن الكبيرة، ولكن ما هو تأثيره في المناطق الأصغر؟

وجد باحثون من McGill and Health Canada عند مقارنتهم معلوماتِ قاعدة بياناتهم عن التلوث في ثلاث مدنٍ في بريطانيا وكولومبيا مع معدلات القبول في المشافي أن هناك بعض الجزيئات في الهواء الناتج عن احتراق الحطب مرتبطةٌ بزيادة الاستشفاء نتيجة احتشاء القلب، في الشتاء وعندما يكون مقدار التلوث الناتج عن مواقد الحطب في أعلى مستوياته فإن احتمالية حدوث الجلطة القلبية بين المصابين فوق ال 65 عاما قد ازدادت بمعدل 19%.

ويقول الكاتب الرئيسي في الدراسة Scott Weichenthal: (لاحظنا أن الارتباط كان أكبر عندما كان منشأ الدخان هو احتراق الخشب)

هذا ما يدل على أن مصدر الاحتراق عاملٌ مهمٌّ ويلعب دورًا في التسبُّب بالأمراض وعلى ما يبدو أن الملوثات تختلف بقدر إحداثها للإصابة عندما يتعلق الأمر بالأمراض القلبية الوعائية، ونشرت الدراسة في دورية Epidemiology

يعتقد Scott أن هذه النتائج قد تدفع الناس لإيجاد حلٍّ لتلوث الهواء المسبب بمواقد الحطب.

فازدياد المعلومات الواردة حول خطورة الهواء الناتج عن الاحتراق شجع بعض المدن مثل مونتريال في كندا على استبدال مواقد الحطب ببديلٍ أكثر نظافة.

ويضيف Scott أن الهدف من هذه الدراسة أدى إلى إطلاق مبادراتٍ تهدف لتقليل تلوث الهواء الناجم عن احتراق الخشب بهدف تعزيز الصحة العامة.


المترجم: كمال سلامي
تدقيق: بدر الفراك
المصدر