يُعد الخرشوف من الخضراوات مع أنه من الشوكيات، وتتركز زراعته في دول حوض البحر المتوسط، ويُستهلك منذ القِدم نظرًا إلى خصائصه الطبية العديدة. تشمل فوائده المقترحة:

  •  خفض مستويات السكر في الدم.
  •  تعزيز صحة الجهاز الهضمي.
  •  تحسين صحة القلب.
  •  تحسين صحة الكبد.

ويحظى مستخلص الخرشوف بشعبية متزايدة بوصفه مكملًا غذائيًّا.

في هذا المقال سنذكر 8 فوائد صحية للخرشوف ومستخلصه:

1- الخرشوف غني بالمغذيات

يُعد الخرشُوف قليل الدسم، وهو غني بالألياف والفيتامينات مثل الفولات وفيتامين سي، إضافةً إلى الأملاح المعدنية مثل المغنيزيوم والبوتاسيوم والفوسفور والحديد ومضادات الأكسدة.

تحتوي كل حبة خرشوف متوسطة الحجم نحو 7 غرامات من الألياف، وتحتوي هذه الشوكيات اللذيذة على 60 سعرة حرارية فقط لكل حبة خرشوف متوسطة الحجم، ونحو 4 غرامات من البروتين، وذلك أعلى من المعدل الوسطي في سائر الأطعمة النباتية.

2- يساعد على زيادة الكوليسترول عالي الكثافة (الجيد) وتخفيض الكوليسترول منخفض الكثافة (الضار)

وجدت دراسة أُجريت على أكثر من 700 شخص أن تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا خلال مدة تتراوح بين 5 و13 أسبوعًا أدى إلى انخفاض معدل الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة.

أظهرت دراسة أُجريت على 143 شخصًا من البالغين المصابين بارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم أن تناول مستخلص أوراق الخرشُوف يوميًا مدة 6 أسابيع أدى إلى انخفاض معدل الكوليسترول الكلي والكوليسترول منخفض الكثافة بنسبة 18.5 % و22.9% تواليًا.

إضافةً إلى ذلك، كشفت دراسة أُجريت على الحيوانات انخفاضًا بنسبة 30% في الكوليسترول منخفض الكثافة و22% في الشحوم الثلاثية جراء الاستهلاك المنتظم لمستخلص أوراق الخرشوف. إضافةً إلى ذلك، يساهم التناول المنتظم لمستخلص الخرشوف في زيادة الكوليسترول مرتفع الكثافة لدى البالغين الذين يعانون ارتفاع الكوليسترول في الدم.

ما هي فوائد الخرشوف - غني بالألياف والفيتامينات مثل الفولات وفيتامين سي - يحتوي على الحديد ومضادات الأكسدة - تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يؤثر مستخلص الخرشُوف في الكوليسترول بطريقتين أساسيتين:

  •  أولًا، يحتوي الخرشوف على مادة لوتولين، مضاد للأكسدة يمنع تكوّن الكوليسترول.
  •  ثانيًا، يساعد مستخلص أوراق الخرشُوف على زيادة استقلاب الكوليسترول، ما يؤدي إلى انخفاض معدل الكوليسترول الكلي.

3- يساعد على تنظيم ضغط الدم

وجدت دراسة أُجريت على 98 رجلًا يعانون ارتفاع ضغط الدم أن تناول الخرشوف يوميًا مدة 12 أسبوعًا قلل من ضغط الدم الانبساطي والانقباضي بمعدل 2.76 و2.85 ملم زئبقي تواليًا.

طريقة عمل مستخلص الخرشُوف في خفض ضغط الدم غير مفهومة بالكامل. تشير الدراسات المخبرية والدراسات على الحيوانات أن مستخلص الخرشُوف يعزز تكوين الإنزيمات التي تحفز إنتاج أكسيد النتريك، الذي يؤدي دورًا في توسيع الأوعية الدموية. إضافةً إلى ذلك، يُعد الخرشُوف مصدرًا جيدًا للبوتاسيوم الذي يساعد على تنظيم ضغط الدم.

4- يحسن صحة الكبد

يحمي مستخلص الخرشوف الكبد من التلف ويعزز نمو أنسجة جديدة، ويزيد إنتاج الصفراء، ما يساعد على إزالة المواد الضارة من الكبد.

وجدت دراسة أُجريت على فئران تناولت مستخلص الخرشُوف ارتفاعًا في مستويات مضادات الأكسدة وتحسنًا ملحوظًا في وظائف الكبد مقارنةً بالفئران التي لم تُعط مستخلص الخرشوف.

كشفت دراسة شملت 90 شخصًا يعانون مرض تشمع الكبد غير الكحولي تحسنًا في وظائف الكبد بعد تناول 600 ملغ من مستخلص الخرشوف.

أظهرت دراسة أخرى أُجريت على بالغين يعانون السمنة المفرطة إضافةً إلى مرض تشمع الكبد غير الكحولي أن تناول مستخلص الخرشوف يوميًا مدة شهرين أدى إلى انخفاض التهاب الكبد وترسب الدهون مقارنةً بمن لم يتناولوا الخرشوف. يعتقد العلماء أن بعض مضادات الأكسدة مثل سينارين وسيليمارين مسؤولة جزئيًّا عن هذه الفوائد.

5- يحسن صحة الجهاز الهضمي

يُعد الخرشوف مصدرًا غنيًا بالألياف، ويحتوي على مادة إينولين التي تساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي بتعزيز بكتيريا الأمعاء النافعة وتقليل خطر الإصابة بسرطان الأمعاء وتخفيف الإمساك والاسهال.

وقد يخفف من أعراض عسر الهضم مثل الانتفاخ والغثيان وحرقة المعدة. أظهرت دراسة أجريت على 247 شخص تحسنًا في أعراض الاضطرابات الهضمية بعد تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا مدة 6 أسابيع.

6- يخفف أعراض متلازمة القولون العصبي

تُعد متلازمة القولون العصبي اضطرابًا شائعًا يؤثر في الأمعاء الغليظة. تشمل العلامات والأعراض ما يلي:

  • تشنج.
  •  آلام البطن.
  •  انتفاخ.
  •  إمساك.
  •  إسهال.

بينت دراسة أُجريت على مصابين بمتلازمة القولون العصبي أن تناول مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا مدة 6 أسابيع ساعد على تخفيف الأعراض المصاحبة للمتلازمة.

أفادت دراسة أخرى أُجريت على 208 مريض مصاب بمتلازمة القولون العصبي أن تناول كبسولة أو كبسولتين من مستخلص أوراق الخرشوف يوميًا مدة شهرين قللت الأعراض بنسبة 26% وحسنت نوعية الحياة بنسبة 20%.

7- يساعد على خفض نسبة السكر في الدم

وجدت دراسة أُجريت على 39 بالغًا يعانون زيادة في الوزن أن تناول الفاصولياء وخلاصة الخرشوف يوميًا مدة شهرين خفضت مستويات سكر الدم الصائم مقارنةً بمن لم يتناولوا المكملات.

أشارت دراسة أخرى إلى أن تناول الخرشُوف المسلوق يقلل مستوى السكر والإنسولين في الدم بعد 30 دقيقة من تناول الوجبة خاصةً لدى البالغين الأصحاء الذين لا يعانون المتلازمة الاستقلابية.

تبين أن مستخلص الخرشُوف يؤدي إلى تثبيط نشاط إنزيم ألفا غلوكوزيداز، وهو إنزيم يفكك النشا إلى غلوكوز، ما يؤثر في نسبة السكر في الدم.

8- يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يُعد الخرشوف من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة مثل كريسيتين وسيليمارين وحمض الغاليك، التي تحارب الخلايا السرطانية. تبين أن سيليمارين يعالج سرطان الجلد لدى الحيوانات. مع أن هذه النتائج واعدة، لا توجد أي دراسة تخص ذلك على البشر، ويحتاج العلماء إلى المزيد من الأبحاث.

تحضير الخرشوف وطهيه

يُطهى الخرشوف على البخار، أو يُغلى وتُضاف التوابل إليه للحصول على نكهة لذيذة. يُعد الطهي بالبخار من أكثر طرق تحضيره شيوعًا، ويستغرق عادةً 20 – 40 دقيقة. بعد الطهي، يؤكل الخرشوف ساخنًا أو باردًا ويُقدّم مع عدة صلصات.

الاحتياطات والآثار الجانبية المحتملة

رغم عدم تسجيل حالات لأشخاص ظهرت عليهم أعراض جانبية إثر تناول مكملات الخرشوف، قد لا يكون خيارًا ملائمًا للفئات التالية:

  •  من يعانون حساسية تجاه الخرشوف أو تجاه أي نوع من الخضراوات من عائلة الخرشوف النباتية.
  •  لا يُنصح بمكملات الخرشوف للنساء الحوامل والمرضعات، نظرًا إلى عدم وجود أبحاث كافية تشير إلى سلامته.
  •  من يعانون انسداد القناة الصفراوية أو حصى المرارة: ينبغي لهؤلاء الأشخاص عدم تناوله لأنه يعزز إفراز العصارة الصفراوية.

اقرأ أيضًا:

لماذا تحدّ الخضار الورقية الداكنة من السرطان؟

لماذا تعد الخضار الخضراء مفيدة لصحة كبدك

ترجمة: ضياء الأطرش

تدقيق: علي البيش

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر