لدينا جميع الحلول التي نريد من أجل تجنب الاحتباس الحراري، وصرح تقرير صادر من Project Drawdown بأن هذه الحلول ليست سهلة التنفيذ لكنها أفضل من عدم إجراء أي شيء. يتضمن تقرير The Drawdown وصفًا شاملًا لجميع الحلول المتاحة من أجل حل أزمة المناخ بالاعتماد على مجموعة من الباحثين وعلماء من جميع أنحاء العالم ومن عدة قطاعات ابتداءً من الأمور المالية والعلمية.

الهدف الرئيسي من المشروع غير الربحي Project Drawdown هو توجيهنا نحو مستقبل خالٍ من غازات التدفئة العالمية وهذا يجبرنا على تخفيض الانبعاثات الناتجة عن الوقود الأحفوري كثاني أكسيد الكربون والميثان.

مجموعة من الحلول المقترحة من أجل الحد من التغير المناخي - تجنب الاحتباس الحراري - الحلول المتاحة من أجل حل أزمة المناخ - غازات التدفئة العالمية

صرح التقرير بأن المشروع هو نقطة مهمة جدًا من أجل الحياة على الأرض وعلينا العمل جاهدين لتحقيق أهدافه.

ازداد الإلحاح على تنفيذ هذه الحلول بعد مرور عقد كامل دون فعل أي شيء، وبعد معرفتنا للعواقب الوخيمة والمحتملة بعد الخسارة الكبيرة للحياة البرية على الأرض خاصة حرائق الصيف في أستراليا.

حذر التقرير بأن وقوفنا عاجزين يزيد من الخطورة المحتملة؛ إذ تساعدنا الإمكانيات المتوفرة على التصدي لمثل تلك المخاطر.

قدر المشروع بأن 144 تريليون دولار أمريكيّ ستوفر من خلال تنفيذ الحلول المقترحة وهذا التوفير يكون عن طريق تجنب أزمة المناخ وتكاليف الرعاية الصحية المرتبطة بالتلوث.

في حين تصل التكلفة الأولية للمشروع إلى 22.6 ترليون دولار أمريكيّ، تتيح هذه الخطة وضع حدٍّ على انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وسيكون هذا في وقت مبكر في منتصف الأربعينيات.

صنف العلماء حلولهم بناءً على القطاع على النحو التالي:

  1.  الطاقة.
  2.  الطعام المهدور والزراعة وإعادة تأهيل الأراضي.
  3.  الصناعة.
  4.  كفاءة الأبنية.
  5.  وسائل النقل.

قال عالم المناخ Jonathan Foley المشارك في المشروع: «اكتشفنا أن هذه الحلول موجودة بالفعل ونملك كل ما نحتاج إليه من أجل الوصول إلى نتائج ملموسة في الفترة ما بين 2040 و2060 اعتمادًا على سير عملنا».

إن أهداف التقرير الثلاثة كانت الحد من مصادر الانبعاثات الحرارية، وحماية الطبيعة من المواد الكيميائية، وكيفية تحقيق هذا مع تحسين المجتمع في نفس الوقت.

تتضمن نحو 30% من الحلول المقترحة زيادة كفاءة استخدام الكهرباء و30% أيضًا حول كيفية الاستغناء عن الوقود الأحفوري.

ناقش التقرير أيضًا دور الطاقة النووية في التقدم السريع الذي ستحدثه نحو مستقبل خالٍ من الكربون؛ يشير تقرير حديث لباحثين من ستانفورد أنه يمكن استخدام الطاقة النووية عن طريق التكنولوجيا الحالية على عكس ما يراه القائمون على مشروع Project Drawdown، إذ يقولون أنه يمكن تحقيق أهداف المشروع باستخدام الطاقة المتجددة وأن الطاقة النووية غير ضرورية.

بعض من اقتراحات مشروع Project Drawdown استخدام إضاءة LED والطاقة التي تخزن في بطاريات؛ إذ تحقق هذه الحلول توفير كبير.

يسلط التقرير الضوء على أهمية الحفاظ على أحواض الكربون الطبيعي وحماية النظم البيئية وتغيير الممارسات الزراعية، لكن لسوء الحظ يسمح قادة العالم من أستراليا إلى البرازيل بتدمير هذه البالوعات الكربونية الحيوية.

بعض الحلول لا ينظر إليها عادة، كالحد من هدر الطعام وتزويد النساء بتعليم أفضل والحصول على الرعاية الصحية.

أوضح Chad Frischmann نائب رئيس مشروع Project: «إن ما تظهره هذه النتائج هو الأهمية القصوى لجميع الحلول التي نفذت».

إن ما أنتجته هذه التقنيات ما هو إلا جزء من نظام متكامل ومترابط وتنفيذها هو الحل الأمثل لتغير المناخ.

وبدلًا من المجادلة لتغيير ثقافتنا الاستهلاكية المتفشية أو الحد من النمو الاقتصادي، يفضل الباحثون استخدام المال لحل هذه المشاكل؛ فالمال هو وقود التغيير. وهذا مهم جدًا للأفراد والمجتمع والشركات للمضي قدمًا بغض النظر عن التحديات.

تظهر مراجعة التقرير بأن مواجهة أزمة المناخ هي مهمة عظيمة ودعوة إلى عمل ذي مغزى وعميق.

قال Floey لمجلة Fast Company: «بإمكان رجال الأعمال أن يكونوا فاعلين في مجال تغير المناخ ليس من طريق إرغامهم من قبل الحكومات لأنه يمكنهم الاستفادة من الاقتصاد الناشئ الجديد مستقبلًا، ولن تجبر الشركات بالقوة والصراخ من أجل تحقيق مستقبل آمن بل ستقوده بنفسها».

ما يزال بإمكاننا إحراز تقدم كبير إذا استطعنا مواجهة هذه المشاكل بالرغم من بعض المؤسسات الكبيرة التي تقف في طريقنا.

اقرأ أيضًا:

ما هو علم البيئة ؟

دراسة تغير المناخ

المترجم: بلال الابراهيم

تدقيق: إبراهيم قسومه

المصدر