ما هذه البقعة الواسعة والمظلمة التي تظهر على جانب كوكب المشتري؟ من الوارد أن تذكرك بمشهد معين من فيلم خيال علمي، إذ تظهر رقعة سوداء اللون وهي تكبر في أجواء المشتري.

لكن الأمر مختلف هنا فهذه صورة حقيقية والبقعة المظلمة ما هي إلا ظل مستطيل قليلًا لغانيميد، أكبر أقمار المشتري.

فكما هو معروف فعند مرور قمر الأرض بين كوكبنا والشمس فإنه يُحدث بذلك كسوفًا يراه سكان الأرض، ونفس الشيء يحدث عندما يمر قمر المشتري بين العملاق الغازي والشمس فيخلق ظلًا أيضًا.

التقطت المركبة الفضائية جونو التابعة لناسا هذه الصورة في أثناء مهمتها الأربعين وهي تمر قرب الكوكب العملاق في 25 فبراير 2022.

التقطت هذه الصورة من قبل الكاميرا الموجودة على متن المركبة الفضائية، جونوكام، وعالجها العالم طوماس طوموبولس.

من الجدير بالذكر أن جونوكام مشروع مفتوح للعامة، إذ يمكن أن يشارك الناس من مختلف أنحاء العالم بدأبٍ في الاستكشاف العلمي.

يقوم العلماء بمعالجة الصور المدهشة الملتقطة بجونوكام، زد على ذلك تطوير أفلام الفاصل الزمني وقياس تدفق الرياح وتتبع أنماط الدوران في الأعاصير القطبية والبحث عن الومضات المشعة.

أتمّ العالم ومعالج الصور، برايان سويفت عمل الرسم البياني أدناه مستخدمًا بيانات جونوكام، مظهرًا بذلك الهندسة التقريبية للمنطقة المرئية، مسقطة على الكرة الجغرافية للمشتري.

إظهار الهندسة التقريبية لظل غانيميد مسقطًا على الكرة الجغرافية للمشتري

عندما التقطت هذه الصورة، كانت المركبة الفضائية جونو تقع فوق قمم سحابة المشتري بنحو 71000 كيلومتر عند مدى يقرب من 55 درجة جنوب، وأقرب إلى المشتري بـ 15 مرة من غانيميد الذي يبعد مداره عن المشتري بحوالي 1.1 مليون كيلومتر.

إذا كنت محظوظًا بما فيه الكفاية -أو غير محظوظ، ربما بسبب الظروف على المشتري- لتكون راصدًا على قمم سحابة المشتري داخل الظل البيضوي، فسوف تشهد كسوفًا كليًا للشمس.

تقول ناسا أن الكسوفات الكلية على المشتري أكثر شيوعًا منها على الأرض لأسباب متعددة، فللمشتري أربعة أقمار كبيرة (تعرف بالأقمار الجاليلية) تمر أحيانًا كثيرة بين المشتري والشمس: في سبعة أيام، يمر غانيميد مرة واحدة و”أوروبا” مرتين و”لو” أربع مرات.

وبما أن أقمار المشتري تدور في مستوى قريب من المستوى المداري للمشتري، فإن ظلال الأقمار غالبًا ما تُلقى على الكوكب.

حتى أن أقمار المشتري وظلالها تُمكن رؤيتها بواسطة تلسكوبات الهواة. وقد أخذت هذه الصورة من قبل المصور الفلكي المذكور جون شوماك.

المشتري في 24 سبتمبر 2013 مع قمره أوروبا (إلى اليسار) ملقيًا ظلًا أسود بحجم رأس دبوس على سحابات المشتري.