استعاد مريض القدرة على المشي مجددًا بعد استخدامه لبدلة؛ وهي عبارة عن هيكل خارجي يُتحكم به بوساطة دماغه. تُعلق البدلة بأربطة فوق رأس المريض لتمنعه من الوقوع. على الرغم بأنّها لا تسمح له حتى الآن بالمشي مستقلًا فإن هذا الإنجاز العلمي يمثل الخطوة الأولى لتحقيق هذا الهدف. كما تسمح له الحساسات المزروعة في دماغ المريض أن يحرك ذراعَي ويَدَي الهيكل الخارجي، بعد أن كسر رقبته في حادث سقوط منذ أربع سنين.

يعمل الكثير من الباحثين على اكتشاف طرق تسمح للأشخاص المصابين في نخاعهم الشوكي باستعادة السيطرة على أجسامهم عن طريق قراءة أفكارهم.

حتى الآن أشيع طريقة تتمثل بزرع أقطاب كهربائية (إلكترودات) رفيعة جدًا في الدماغ. لكن هذا يستدعي إدخال الأسلاك للجمجمة ما قد يقود للإنتان. كما تتوقف هذه الإلكترودات عن العمل تدريجيًا بعد مضي عدة أشهر؛ إذ تغطي الخلايا الإلكترودات وتشكّل نوعًا من النسيج الندبي.

للتغلب على هذه المشاكل وضع أليم لويس بينابيد Alim Louis Benabid من جامعة غرينبول ألبز في فرنسا Grenoble Alpes مع زملائه الإلكترودات على سطح الدماغ فوق الغشاء الخارجي الصلب له. يقول بينابيد: «إذا حدث أي نوع من الإنتان فإنّه سيبقى خارجًا».

مريض يستعيد القدرة على المشي مجددًا بفضل جهاز موصول بدماغه هيكل خارجي يساعد المرييض على الحركة ويتحكم به بواسطة عقله إلكترود

المريض ثيبولت يستعيد القدرة على المشي بعد نجاح تجربه الجهاز عليه.

بدأ الباحثون بمسح دماغ ثيبولت Thibault، وهو المريض السابق، ليتحروا المناطق التي تتفعل عندما يفكر في المشي أو تحريك يَدَيه. ثم استبدلوا قرصًا بقطر 5 سم من الجمجمة في كل جهة بحساسات تحوي إلكترودات على سطحها الداخلي.

تدرب ثيبولت Thibault على استخدام الحساسات بدايةً عن طريق تحريك جسم على الحاسوب يشبه الهيكل الخارجي للبدلة. ثم رُبط بالبدلة وتعلّم كيفية تحريكها للأمام، مع وجود دعم من الأربطة المعلقة أعلى منه.

يقول ثيبولت Thibault: «لقد شعرت بأنّي أول إنسان يطأ سطح القمر. لم أستطع المشي منذ عامين. ونسيت أنّي كنت أطول من الكثير من الأشخاص. إنّه لأمر مدهش!».

يهدف الفريق الآن لجعل البدلة تتوازن ذاتيًا دون الحاجة لدعم من الأربطة. يقول بينابيد Benabid: «ما نحتاجه هو سرعة معالجة أكبر للحواسيب إذ لا نملك حتى الآن وقت التفاعل الطبيعي للإنسان».

يقول رافي فايدياناثان Ravi Vaidyanathan من الجامعة الملكية في لندن: «تخيّل كل التعديلات الضرورية لوضعية جسمك كي تبقى واقفًا على قدميك، إذا استطعت الاعتماد على الروبوت من أجل التوازن فإنّ المشي ممكن باستخدام البدلة».

كما استطاع ثيبولت Thibault استخدام يَدَي البدلة لتنفيذ مهام معقدة مثل تدوير معصميه والوصول لغرض معين واستخدام يديه بنفس الوقت.

على الرغم من ذلك لم يجر العمل بسلاسة. فقبل تجربة ثيبولت Thibault كان هناك شخص آخر زُرِعَت له هذه الحساسات لكنها توقفت عن العمل بعد ثوان من تشغيلها بسبب عطل تقني. والآن بعد حلّ المشكلة ونجاح تجربة ثيبولت Thibault، سيزرع الفريق حساسات لثلاثة أفراد آخرين.

تُعتبر حقيقة استمرار عمل الحساسات المزروعة لثيبولت Thibault منذ 27 شهرًا واعدة جدًا. يقول فايدياناثان Vaidyanathan هناك طريق طويل طبعًا قبل استعمال البدلة على نطاق واسع لكن هذه خطوة عظيمة على الطريق الصحيحة.

اقرأ أيضًا:

إجراء غير جراحي يعيد وظيفة اليد لدى أشخاص مشلولين:

تحفيز الدماغ يجعل رجلا مشلولا يشعر ب يده من جديد:

كيف أعادت الخلايا الجذعية قدرة رجل مشلول على الحركة من جديد؟

ترجمة: زياد الشاعر

تدقيق: عون حداد

المصدر