يستخدم رجال الشرطة وسلطات تطبيق القانون في بعض الدول مسدسات الصعق الكهربائي منذ عدة سنوات بديلًا آمنًا للمسدسات العادية، بيد أن احتمال تسببها بالموت ما يزال واردًا؛ فمثلًا، ورد قرابة 1000 بلاغ في الولايات المتحدة عن حالات وفاة ناجمة عن مسدس الصعق الكهربائي والأسلحة الكهربائية الأخرى.

يقول أستاذ علم الأعصاب والكيمياء الحيوية جيمس جيوردانو من المركز الطبي التابع لجامعة جورج تاون: «في حين أن مسدسات الصعق الكهربائي مصممة لتكون غير قاتلة، فإنها قد تسبب بعض العواقب الخطيرة التي تصل إلى خطر الموت في بعض الحالات، لا سيما لدى المصابين بأمراض القلب أو الذين يتناولون عقاقير تؤثر في القلب والأوعية الدموية مثل الكوكايين والميثامفيتامين».

يستخدم نحو 90% من سلطات فرض القانون في الولايات المتحدة مسدسات الصعق الكهربائي، ومن المعروف أن رجال الشرطة هناك يصعقون أشخاصًا من مختلف الفئات العمرية، من ضمنهم الأطفال الذين يبلغون 11 عامًا والمسنين الذين يصل عمرهم إلى 75 عامًا، لذا ينبغي علينا معرفة كيفية تأثير هذه الأجهزة في الدماغ والجسم.

تناقش معظم النقاط التالية بعض التأثيرات الجانبية التي تنجم عن مسدسات الصعق الكهربائي، أي أنها قد لا تنطبق جميعها على الأنواع الأخرى من أسلحة الصعق الكهربائي.

1. تسبب مسدسات الصعق الكهربائي شلل العضلات

تعمل مسدسات الصعق الكهربائي على إيقاف الشخص المستهدف عن الحركة.
يسبب الطراز الشائع إكس 26 صدمةً كهربائية بقوة 1.9 ميللي أمبير، أي أنها أقل من المقدار الذي يسبب صدمة كهربائية شديدة بقرابة عشرة أضعاف ولكنها قوية بما يكفي لإحداث تأثير.

تقول أيمي نويين رئيسة وحدة السلامة في شركة آكسون التي تنتج مسدسات الصعق الكهربائي: «ترسل أسلحة الصعق الكهربائي إشارةً إلى العضلات فتنقبض وتصبح عاجزةً عن الحركة طبيعيًا».

يسبب ذلك حالةً تسمى العجز العضلي العصبي يختل فيها التواصل بين الدماغ والجسم، ما يجعل الحركة الإرادية صعبة.

2. يقول الأشخاص الذين تعرضوا إلى الصعق الكهربائي إنه مؤلم للغاية

يقول جراح الأعصاب جوناثان رسولي من مستشفى ستاتن آيلاند الجامعي: «تسبب صدمات مسدسات الصعق الكهربائي انقباضاتٍ لاإرادية شديدة وهي مؤلمة جدًا، لهذا السبب تؤدي مسدسات الصعق الكهربائي إلى فقدان القدرة على الحركة مؤقتًا».

قال أحد الأشخاص المتعرضين إلى ألم صدمات مسدسات الصعق الكهربائي: «شعرت أن دماغي يهتز بشدة وكأنه حبة فول سوداني في برطمان تتحرك بأسرع ما يمكن».

3. قد تؤثر الصدمات الكهربائية في القلب تأثيرًا خطيرًا

يسبب التعرض إلى الكهرباء أحيانًا الارتعاش البطيني، وهو أخطر أنواع اضطرابات النظم القلبي.
أعزت إحدى الدراسات بعض حالات الموت الناتجة عن صدمات المسدسات الكهربائية إلى السكتة القلبية، التي قد تنجم عن الارتعاش البطيني.

يقول جيوردانو: «قد تؤدي الصدمات الكهربائية التي يحدثها مسدس الصعق الكهربائي إلى اختلالات في وظيفة القلب، وهي تتراوح في خطورتها من معتدلة إلى مميتة».

يقول رسولي في المقابل: «لا تحدث أي تأثيرات في القلب والأوعية الدموية لدى معظم الأشخاص الذين يتعرضون إلى صدمات مسدس الصعق الكهربائي. أظهرت معظم الدراسات أن الجهد الكهربائي الذي يبلغ 50,000 فولت في معظم مسدسات الصعق الكهربائي التجارية آمن على القلب، بيد أن العلماء ما زالوا غير متأكدين من احتمالية تأثيرها في القلب، إذ وردت بعض البلاغات عن حدوث سكتة قلبية بعد التعرض إلى صدمات أسلحة الصعق الكهربائي».

4. قد تؤثر الصدمات الكهربائية في الذاكرة والإدراك مؤقتًا

بينت إحدى الدراسات أن الشخص الذي يتعرض إلى صدمة مسدس الصعق الكهربائي قد يواجه صعوبةً في استرجاع الذكريات قصيرة الأمد ومعالجة المعلومات الجديدة، وقد تستمر هذه الحالة قرابة ساعة كاملة.

يقول رسولي: «من الوارد جدًا أن تحدث بعض التأثيرات الجانبية في الإدراك العصبي بعد التعرض إلى صدمة من مسدس الصعق الكهربائي بما أنها حادثة مؤلمة ومجهدة للغاية».

نظرًا إلى تأثير الصدمات المؤقت في الذاكرة، يضطر رجال الشرطة إلى تأخير استجواب الأشخاص الذين تعرضوا إلى صدمة كهربائية.

5. قد يسبب الصعق الكهربائي صدمةً عاطفيةً أو نفسيةً

على الرغم من ندرة البحوث حول التأثيرات النفسية الناجمة عن صدمات أسلحة الصعق الكهربائي، فإن التعرض إلى هذه الصعقات قد يساهم في حدوث صدمة نفسية. يقول جيوردانو: «يُعد الألم الجسدي والنفسي الناتج عن الصعق الكهربائي حادثةً أليمة».

تعد هذه المسألة جانبًا مهمًا في البحوث بما أن العديد من الأشخاص الذين يتعرضون إلى صدمات مسدسات الصعق الكهربائي يمرون بالفعل بحالة إجهاد شديد واضطراب عاطفي، ويرى رسولي أننا بحاجة إلى مزيد من الدراسات عن كيفية تأثير الصعقات في الصحة النفسية على المدى البعيد.

6. قد تسبب المجسات الحادة جروحًا وخدشات وكدمات

تضمنت إحدى الدراسات 1201 حالة من صدمات مسدسات الصعق الكهربائي، وأبلغ 83% من المشتركين في الدراسة أنهم أصيبوا بجروح سطحية، ما يجعل الجروح أكثر الإصابات الناجمة عن الصعق الكهربائي شيوعًا.

يوجد مجسان بشوكة معدنية مدببة في العديد من مسدسات الصعق الكهربائي وبعض أسلحة الصعق الكهربائي الأخرى، تطلق الشوكة صعقات كهربائية وتثقب الجلد. رغم أن هذه الجروح كانت بسيطة في معظم الحالات، فأبلغ أحد المشاركين أنه اضطر إلى إجراء جراحة لإزالة الشوكة.

قد تنتج خدوش وكدمات أيضًا عن أسلحة الصعق الكهربائي بما أن العديد من الأشخاص يقعون أرضًا بعد تعرضهم إلى الصعق، إذ وجدت دراسة من عام 1987 أن قرابة 38% من عينة لأشخاص تعرضوا إلى الصعق أصيبوا بخدوش أو تمزقات.

7. تضر مسدسات الصعق الكهربائي بوظيفة الكلى في حالات نادرة

تسبب مسدسات الصعق الكهربائي حالةً خطيرةً قد تكون مميتةً تسمى انحلال الربيدات، بيد أن ذلك لا يحدث إلا في حالات نادرة جدًا.

يقول جيوردانو: «ينجم انحلال الربيدات عن فرط تحفيز العضلات، ما يجعلها تنقبض بإفراط وتُطلَق بعض مكوناتها البروتينية في مجرى الدم».
تضر تلك البروتينات بوظيفة الكلى وقد تسبب الفشل الكلوي. يقول جيوردانو: «إن انحلال الربيدات حالة قابلة للعلاج لكنها قد تكون مميتة عند عدم الحصول على مساعدة طبية».

كشفت الدراسة ذاتها التي وجدت أن الجروح هي الإصابة أكثر شيوعًا عن أدلة تبين إصابة شخص بانحلال الربيدات بين 1,201 ضحية لمسدس الصعق الكهربائي.

8. تسببت الصدمات الكهربائية في بعض الحالات بالتواء الخصيتين

وجدت دراسة أخرى من الثمانينات أن 0.5% من المشاركين تعرضوا إلى التواء الخصيتين.

يقول جيوردانو: «قد يصاب الرجال بالتواء الخصيتين عندما تنقبض عضلاتهم انقباضًا شديدًا، حتى في حال لم تصب الصعقة الحوض مباشرةً».

يحدث التواء الخصيتين عندما تلتف الخصية حول حبلها المنوي، وهي النسيج الذي ينقل الدم إلى كيس الصفن، وبذلك ينقطع تدفق الدم إلى الخصيتين ويموت النسيج إذا لم يُفك الالتواء خلال ست ساعات.

قد يكون التواء الخصيتين غير مؤلمًا للغاية ولكنه مع ذلك حالة طارئة، وعلى الرغم من ندرة الإصابة بالتواء الخصيتين بعد التعرض إلى صدمة من مسدسات الصعق الكهربائي، ولكن الاحتمال يظل واردًا.

9. تتعافى العضلات بسرعة عادةً

لا تستمر الصدمات التي ينتجها مسدس الصعق الكهربائي سوى خمس ثوانٍ، ويتعافى النشاط العضلي فورًا لدى معظم الناس؛ تقول نويين: «إن التعافي بعد الصعقة الكهربائية فوري».

في حين أن التعافي من الشلل العضلي بعد الصعق الكهربائي سريع، فإنه يتحتم على الضحايا التعامل مع الإصابات الثانوية مثل الكدمات والجروح واختلال الذاكرة، إلى جانب الصدمات العاطفية والنفسية التي تحدث في بعض الحالات.

10. يشعر معظم ضحايا الصعق الكهربائي بألم بعد الحادثة

يصاب بعض ضحايا أسلحة الصعق الكهربائي بألم العضلات عدة أيام بعد الحادثة، ويحدث ذلك لسببين:

السبب الأول أن الصدمة الكهربائية تحفز مستقبلات الألم والنهايات العصبية بإفراط، ما يجعلها أكثر حساسية.

السبب الثاني فهو قوة انقباضات العضلات قد تسبب الإجهاد العضلي ذاته الذي يحدث بعد ممارسة التمارين الرياضية.

يمكن معالجة ألم العضلات بالحرارة أو بالكمادات الباردة أو بمسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية.

اقرأ أيضًا:

الصعق الكهربائي يساعد المصابين بالشلل على المشي مرة أخرى!

الحلقة الحادية والعشرون من سلسلة الإسعافات الأولية الحروق الكهربائية

ترجمة: رحاب القاضي

تدقيق: أسعد الأسعد

المصدر