مشرط ذكيّ للكشف عن الأورام خلال نصف ثانية


لم تكن يوما جراحة الدماغ من العمليات السهلة، حيث تحفّها دوما الأخطار، أما الآن فربما ستصبح أكثر أمانا.

قام المهندس المكسيكي دايفيد اوليفا يوريب باختراع “مشرط ذكي” يمتلك أجهزة استشعار بأمكانها الكشف عن الأورام خلال نصف ثانية مما يقلل من احتمال وجود الاخطاء البشرية وبالتالي إعادة العمل لجراحي وخطر إصابة الدماغ أثناء الجراحة.

يقول يوريب: “بالرغم من أن تقنيات التصوير مثل الرنين المغناطيسي والأمواج فوق الصوتية تقوم بتحديد موقع الورم بدقة قبل العمل الجراحي، أثناء فتح الجمجمة أو خلال العمل الجراحي فإن هناك العديد من العوامل التي من الممكن أن تؤدي إلى الخطأ بتحديد الموقع، وبالتالي فإن يعتمد استئصال الورم على الخبرة بالإضافة إلى حواس الجراح من رؤية ولمس.

مستقبل واعد

إلا أنه قد تم اختبار هذه الأداة على أدمغة خنازير متضمنة أوراما مصطنعة وبالتالي مازالت غير متوافرة فعليا بين أيدي الأطباء ومازالت بحاجة إلى المزيد من الإختبارات.

ولكن على الرغم من أنه من الممكن أن تستغرق سنوات عديدة ومجموعة من التجارب السريرية قبل الشروع باستخدامها على طاولة العمليات، فإن يوريب متفائل بشأنها ويقول أنه بالإمكان تطوير تقنية أجهزة الأستشعار لاستخدامها في تحديد مواقع الأورام في أماكن أخرى من الجسم كالمعدة والأمعاء. أيضا من المحتمل أن تكون صالحة لأجهزة التحكم عن بعد المستخدمة في العمليات الجراحية التي تجرى بمساعدة الروبوت.


ترجمة:كندة السبع
تدقيق: بدر الفراك
المصدر