ينصحنا الأطباء بغسل اليدين بالماء والصابون غسلًا متكررًا لمكافحة فيروس كورونا، أو استخدام معقمات الأيدي إن لم يتوافر الماء والصابون. ما أدى إلى تكالب الناس على شراء هذه المعقمات وإفراغ أرفف الأسواق والصيدليات منها. ظهر إثر ذلك العديد من الوصفات على الإنترنت لصنع المعقمات المنزلية ، فهل تفي هذه المعقمات بالغرض؟

هذه إحدى أكثر الوصفات انتشارًا:

  •  ثلثا كوب من كحول أيزوبروبيلي 99.9%.
  •  ثلث كوب من جل الصبار (الألوفيرا).

نخلطها في وعاء عميق ثم نصب الخليط في عبوة صابون فارغة.

ونرج العبوة من وقت إلى آخر.

يُعَد جل الصبار مرطبًا يحمي الجلد من الجفاف، ووجوده في الوصفة جيد لأن جفاف الجلد يزيد خطر العدوى البكتيرية. أما الكحول الأيزوبروبيلي فهو المكون الفعال في هذا المعقم، إذ تحتوي أكثر معقمات الأيدي التجارية على الإيثانول أو الأيزوبروبانول، أو خليط منهما.

يجب أن يتراوح تركيز الكحول في الخلطات المعقِّمة 60 – 80% لتكون فعالة في قتل الجراثيم، لذا فإن تركيز 66% في الوصفة السابقة صحيح، على أن يكون الكحول المستخدم خالصًا (يُعرف أيضًا بالمطهر الجراحي surgical spirits).

وببحث سريع على موقع أمازون، نجد أنواعًا أخرى من المطهرات الجاهزة للاستخدام، تتراوح تركيزاتها بين 50% و70%، وتُستخدم لتعقيم الأسطح مباشرة دون تخفيف، لأن ذلك يُضعف تركيز الكحول فيها ويجعلها غير فعالة.

يمكن استخدام الإيثانول في الوصفة، وإن كان أقل توفرًا. يوجد الإيثانول في المشروبات الكحولية، ما جعل البعض يصنع المعقمات المنزلية مستخدمًا شراب الفودكا.

تحتوي أكثر أنواع الفودكا على نسبة 40% من الكحول، وهي نسبة لا تكفي لصنع معقم فعال.

لكن نوع الفودكا المُسمى (بالكان 176) يحتوي على نسبة 88% من الكحول، ما يجعله ملائمًا لصنع معقم يدين تركيزه 66%، بخلطه بجل الصبار بنسبة 3 إلى 1. يبلغ سعر زجاجة (بالكان 176) بسعة 700 مل نحو 45 جنيهًا سترلينيًّا وهو ثمن باهظ نسبيًّا، ومع هذا لم نجدها على أي من المتاجر الالكترونية ما يعني أن الطلب عليها مرتفع.

وفقًا لدراسة أُجريت عام 2017، فإن الإيثانول والأيزوبروبانول هما من مكونات المعقمات التي اعتمدتها منظمة الصحة العالمية WHO رسميًّا، التي تبينت فعاليتها في تثبيط فيروسات سارس SARS وميرس Mers، وهي فيروسات تاجية من نفس عائلة الفيروس الذي يسبب كوفيد-19. تحتوي هذه المركبات 80% من الإيثانول أو 75% من الأيزوبربانول، مع 1.45% من الجليسرين و0.125% من بيروكسيد الهيدروجين.

مطهرات منزلية الصنع قد تساعد على الحماية ضد فيروس كورونا - المعقمات المنزلية - تركيز الكحول في الخلطات المعقِّمة - استخدام الإيثانول

مقارنة بين المستحضرات المنزلية والمعتمدة

ما الفرق بين المنتجات المنزلية والمركبات المُعتمَدة من منظمة الصحة العالمية؟ الفرق ليس كبيرًا لأن كلاهما يحتوي مواد فعالة كحولية ومرطب، لكن تركيز الكحول البالغ 66% في المعقمات المنزلية يجعلها أضعف من المعقمات الأخرى.

أظهرت الدراسات أن المعقمات ذات التركيزات الأعلى تعمل بفعالية أفضل. تحتوي المعقمات المُعتمَدة على 80% من الإيثانول أو 75% من الأيزوبربانول، ويمكنها القضاء على فيروسات كورونا. ما يجعل المنتجات المنزلية أقل فعاليةً من المعقمات المُعتمَدة، أما المعقمات التجارية المحتوية على الكحول بنسبة أقل من 60%، فالمنتجات المنزلية أفضل منها.

إذا كنت راغبًا في تحضير معقم يدين منزلي، ننصحك باعتماد الوصفة المذكورة آنفًا، والالتزام بالنسبة الموصى بها من الكحول، ليُكوِّن الكحول الأيزوبروبيلي النقي ثلاثة أرباع الخليط وجل الصبار الربع الباقي. يمكن أيضًا استخدام الجليسرين بدلًا من جل الصبار، لكن رائحة جل الصبار أطيب.

اقرأ أيضًا:

بماذا أعقم يديّ من فيروس كورونا؟ إليك ما يجب معرفته عن المطهرات

معقم اليدين خطير فاجتنبوه

ترجمة: لبيد الأغبري

تدقيق: وئام سليمان

مراجعة: أكرم محيي الدين

المصدر