ما معامل جيني؟

يطلق على معامل جيني مسميات عديدة منها مؤشر جيني ونسبة جيني، وهو مقياس إحصائي لعدم المساواة الاقتصادية بين السكان. يقيس المعامل تقسيم الدخل وتوزيع الثروات بين الأفراد في البلد.

يعد معامل جيني أحد أكثر مقاييس عدم المساواة الاقتصادية استخدامًا. تتراوح قيمة المعامل بين 0-1 أو بين 0%-100%. تشير قيمة المعامل المساوية للصفر إلى توزيع متساوٍ تمامًا للدخل والثروات بين السكان، بينما تشير قيمة المعامل المساوية للواحد إلى عدم مساواة مطلقة في التوزيع، وذلك عندما يحصل شخص واحد فقط من السكان على الدخل جميعه مع عدم حصول الآخرين على أي شيء مطلقًا. في بعض الحالات النادرة، قد تتجاوز قيمة المعامل الـواحد (100%) من الناحية النظرية في حال كان دخل السكان أو ثروتهم سالبًا.

تُعد السيناريوهات آنفة الذكر نادرةً جدًا في العالم الواقعي، إذ تظهر البيانات أن قيمة المعامل تتراوح عادةً بين 24% و63%.

الجدير بالذكر أن معامل جيني ليس مقياسًا لدخل الدولة أو ثروتها، إنما يقيس فقط توزيع الدخل والثروات بين السكان داخل الدولة.

مبادئ معامل جيني

يُعد معامل جيني أحد أكثر مقاييس عدم المساواة الاقتصادية استخدامًا لاتباعه المبادئ الآتية:

1- سرية المعلومات

لا يفصح معامل جيني عن هُوية الأفراد ذوي الدخل المرتفع أو المنخفض ضمن المجموعات السكانية التي يقيسها.

2- تحييد حجم اقتصاد البلاد

لا تعتمد قيمة معامل جيني على حجم اقتصاد البلد أو مدى ثروته أو الطريقة التي يُقاس بها، إذ قد تتساوى الدول الغنية والفقيرة بقيمة المعامل إذا ما كان توزيع الدخل والثروات لديها متماثل.

3- تحييد عدد السكان

لا تتأثر قيمة المعامل بحجم الدولة وعدد سكانها.

4- تأثير توزيع الثروات

يسلط المعامل الضوء على الحالات التي تنتقل فيها الثروات من الأغنياء إلى الفقراء في البلاد.

حدود معامل جيني

لا نستطيع إنكار مزايا معامل جيني العديدة، ومنها اعتماده عالميًا وقابليته على الانتشار، لكنه ما يزال يعاني بعض السلبيات، مثل:

1- تحيز العينة المدروسة

تعتمد دقة حسابات معامل جيني على حجم العينة المدروسة، فغالبًا ما يعطي معامل جيني قيمة منخفضة في البلدان الصغيرة أو البلدان ذات التنوع الاقتصادي القليل، في حين يسجل المعامل قيمة عالية في البلدان الكبيرة والمتنوعة اقتصاديًا.

2- عدم دقة البيانات

يُعد معامل جيني معرضًا للوقوع في بعض الأخطاء، مثل الأخطاء المتعلقة بدقة البيانات، سواءً أكانت ممنهجة أم بالصدفة ، إذ قد تشوه قلةُ دقة البيانات صحةَ القيم التي يظهرها المعامل.

3- قيمة واحدة لمعامل جيني لكن بتوزيع مختلف الدخل

أحيانًا، قد تتساوى قيمة معامل جيني في البلدان التي تتساوى فيها مستويات الدخل وتختلف في توزيع هذا الدخل بين السكان.

4- عدم الاكتراث للتغيرات الهيكلية في المجتمع

أحد عيوب معامل جيني هي أنه لا يأخذ بعين الاعتبار التغيرات الهيكلية التي تحدث في المجتمع، والتي قد تؤثر مباشرةً في عدم المساواة الاقتصادية بين السكان. يعزى السبب الرئيس في أهمية تغيرات المجتمع الهيكلية إلى المكاسب الأقل التي تحصل عليها فئة الشباب مقارنةً بكبار السن ذوي الخبرة الطويلة.

اقرأ أيضًا:

كل ما تود معرفته عن مؤشر مسافة السلطة

كل ما تود معرفته عن تصنيف فيتش الائتماني

ترجمة: ذوالفقار مقديد

تدقيق: أسعد الأسعد

مراجعة: عبد المنعم الحسين

المصدر