معلومات وحقائق عن الذهب غنيمة القراصنة والمُكوِّن الهامّ في الدوائر الإلكترونية الدقيقة. استُخدم الذهب في صناعة المجوهرات منذ 4000 عامًا على الأقل قبل الميلاد، كما اُستخدم لعلاج السرطان في العقود الأخيرة فقط. إنّه في الإناء حيثما ينتهي قوس قزح (كما تدّعي الخرافات) وفي طلاء أقنعة روّاد الفضاء.

ما هو هذا العنصر الذي يَمُدّ الجسور بين القديم والحديث -والخرافات والعلوم- بسلاسة؟ إنه الذهب. الذهب، هو العنصر رقم 79 في ترتيب الجدول الدوريّ للعناصر الكيميائية، وأشهرها بالنسبة لنا. ويعرف رمز الذهب بأنه Au (مشتق من التسمية اللاتينية للذهب: Aurum).

حقائق عن الذهب

  • العدد الذريّ للذهب (عدد البروتونات في النواة): 79. الرمز الذري (على الجدول الدوري للعناصر): Au.
  • الوزن الذري (متوسّط كتلة الذرة): 196.9665 وحدة كتلة ذرّية.
  • كثافة الذهب: 19.3 جرام لكل سنتيمتر مكعب. حالته في درجة حرارة الغرفة: صلب.
  • درجة انصهار الذهب: 1947.7 درجة فهرنهايت (1064.18 درجة مئوية). درجة الغليان: 5162 درجة فهرنهايت (2850 درجة مئوية(.
  • عدد النظائر (ذرات من نفس العنصر مع عدد مختلف من النيوترونات): بين 18 و 59 نظيرًا، العديد من نظائر الذهب المصنّعة اصطناعيًا مستقرّة لأجزاء من المليون من الثانية قبل أن تتحلّل إلى عناصرَ أخرى. واحد فقط من النظائر مستقر.
  • النظير الأكثر شيوعا: Au-197، والذي يشكل 100% من الذهب المتواجد بشكل طبيعيّ.

العنصر اللامع

زيّن البشر أنفسهم بالذهب لما يقرب من 4000 عامًا قبل الميلاد، وفقاً للجمعية الوطنيّة للتعدين. من أوروبا الشرقية إلى الشرق الأوسط إلى مقابر الفراعنة المصريّين، يظهر الذهب في جميع أنحاء العالم القديم. عُثر على امرأة من العصر الحجري مدفونة في ضواحي لندن ترتدي شريطًا من الذهب حول عنقها. ارتدى السلتيون (شعوب ومجموعة من الثقافات واللغات تواجدت في أوروبا لعدة قرون قبل الميلاد) في القرن الثالث قبل الميلاد أسنانًا ذهبية في أفواههم. كما عُثر على ملك صيني توفي عام 128 قبل الميلاد مدفونًا بمركبات مذهبة وآلاف من الأشياء الثمينة الأخرى.

الذهب معدن لامع قابل للطرق، مما يجعله مادةً معدنيّةً جيدةً. من الناحية الكيميائية، الذهب معدن انتقاليّ. وتعتبر المعادن الانتقاليّة فريدة من نوعها، لأنّ بإمكانها الترابط مع عناصر أخرى باستخدام المدارين الخارجيين من الإلكترونات حول النواة، وليس فقط مدارًا خارجيًا واحدًا (الجسيمات المشحونة سلبياً التي تدور حول النواة). يحدث هذا لأنّ العدد الكبير من الإلكترونات في الفلزات الانتقالية يتداخل مع الترتيب المنتظم للإلكترونات في المدارات حول النواة.

تكَوّن كلّ الذهب الموجود في الأقراط وأزرار الأكمام والحلى الذهبية والمكوّنات الإلكترونية المستخدمه اليوم، في الفضاء: وفقا لورقة عام 2011 في مجلة «Nature»، أدّى قَصْف نيزك قبل حوالي 4 مليار سنة، إلى جَلْب 20 مليارَ مليارَ (20.000.000.000.000.000.000) طنٍّ من الذهب والمعادن الثمينة الأخرى الموجودة في صخور الفضاء إلى الأرض. يأخذنا تتبّع أصل الذهب إلى مكانٍ أبعدَ. وجدت دراسة عام 2013 في مجلة «Astrophysical Journal Letters» أنّه من المرجّح بأنّ كلّ الذهب الموجود في الكون، تكَوّن أثناء تصادمات النجوم الميّتة المعروفة باسم النجوم النيوترونيّة.

تُعزى عروق الذهب المستخرجة من الأرض إلى السوائل الساخنة التي تتدفق عبر الصخور الحاملة للذهب، فهي تلتقط الذهب وتُركِزه في الشقوق، وفقاً للمتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي.

ما هو القيراط؟ ولماذا يستخدم عند الحديث عن الذهب

لا تُصنع معظم المجوهرات الذهبية من الذهب الخالص. تُقاس كمية الذهب في القلادة أو الخاتم على نطاق القيراط. الذهب الخالص هو 24 قيراط. تعتبر قضبان الذهب المحفوظة في «حامية فورت نوكس-Fort Nox» (مكان مُحصَّن يُخَزن به إحتياطيّ الولايات المتحدة من الذهب، تُقدر كمية الذهب بداخله حوالي 2.3% من اجمالي الذهب المستخرج على مدار التاريخ البشري) والأماكن الأخرى حول العالم، 99.95 في المئة ذهبًا خالصًا، 24 قيراط.

ومع إضافة المعادن إلى الذهب أثناء صنع المجوهرات، يصبح الذهب أقل جمالًا وتقل عدد القراريط. على سبيل المثال، يحتوي الذهب عيار 12 قيراط على 50% من الذهب و50 % من المعادن والسبائك الأخرى من حيث الوزن.

كلمة قيراط تأتي من بذور الخرّوب. في البازارات الآسيوية القديمة، استُخدمت البذور لموازنة المقاييس التي تقيس وزن الذهب.

كم يبلغ سعر الذهب في فورت نوكس؟

لمواكبة احتياطيات الذهب المتصاعدة في الولايات المتحدة، افتُتِح مستودع سبائك الولايات المتحدة في حامية فورت نوكس التابعة للجيش الأمريكيّ بولاية كنتاكي في عام 1937. ووصلت أول شحنةٍ للذهب من فيلادلفيا في قطارات محاطة بقوات عسكريّة. يحاط فورت نوكس بالفولاذ مع جدران خرسانيّة.

على الرغم من الدفاع عن هذا المكان بواسطة الباب الفولاذي الذي يبلغ وزنه 20 طنًا، فقد أشارت شائعة سخيفة في السبعينيّات إلى اختفاء الذهب في فورت نوكس. ولإخماد مخاوف الناس، أرشد مدير مؤسسة سكّ العملة الأمريكيّة رجالَ الكونجرس والصحفيين من خلال غرفة واحدة في القبو، إلى خزانة يبلغ طولها 8 أقدامٍ والتي تحوي 36236 قطعةً ذهبيّةً.

وفقا لوزارة الخزانة الأمريكية، يَزِن كلّ قضيب 400 أوقية ترويسيّة. والأوقية الترويسية تساوي حوالي 1.1 أوقية من الثقل الأفواردوبويّ (نظام أوزان انكليزي). يزن المخزون بالكامل الآن 147.3 مليون أوقية ترويسية، والتي تبلغ قيمتها حوالي 130 مليار دولار بأسعار اليوم.

ما هو ذهب الأغبياء

المعدن الزائف الملقّب بذهب الأغبياء يحاكي الذهب فقط في الشكل الخارجيّ. معدن البيريت هو أكثر تلك المعادن شيوعًا، فهو أكثر صلابةً، ولكنّه أسهلُ تفتّتًا من الذهب. عند طحنه إلى مسحوق، يأخذ اللون الأسود المخضرّ، في حين يتميز مسحوق الذهب الحقيقي باللون الأصفر.

يحتوي معدن البايرايت على الكبريت والحديد. استُخرج خلال الحرب العالمية الثانية لإنتاج حمض الكبريتيك (مادة كيميائية صناعية). ويُستخدم مؤخرًا في بطاريات السيارات والأجهزة المنزلية والمجوهرات والآلات.

على الرغم من أن الذهب المزيف قد يكون اكتشافًا مخيبًا للآمال، إلا أنّه غالباً ما يُكتشف بالقرب من مصادر النحاس والذهب. عامل المنجم الذي يتوقف عن الحفر بمجرد أن يكون لديه قطعة من البيريت في يده هو أحمق حقيقي.

اقرأ أيضًا

معلومات وحقائق عن اليود

معلومات سريعة عن الذهب

  • يُستخرج ثلثيّ ذهب العالم في جنوب أفريقيا، وفقا لمختبر لورنس ليفرمور الوطني.
  • ثمانية وسبعون بالمئة من امدادات الذهب العالمية السنوية تُستَخدم في صناعة المجوهرات، وتذهب بقيّتها إلى صناعة الإلكترونيات واستخدامات طب الأسنان والتقنيات الطبية.
  • يُشتَقّ الرمز الذريّ للذهب، Au، من الكلمة اللاتينية للذهب، (aurum).
  • تكون خوذات رائد الفضاء مزودةً بواجهة مطلية بطبقة رقيقة من الذهب. فهو يمنع دخول الأشعة فوق البنفسجية الضارة من الشمس.
  • أكبر بلورةٍ ذهبيّةٍ في العالم بحجم كرة الغولف موجودة في فنزويلا. وتبلغ قيمة البلّورة ذات ال 7.7 أوقية (217.78 غرامًا) حوالي 1.5 مليون دولار
  • يمكن للزلازل أن تخلقَ ذهبًا: وجدت دراسة عام 2013 في مجلة «Nature Geoscience» أنه خلال الزلازل، يتبخر الماء في العوالق والشقوق، تاركاً وراءه الذهب.
  • صُنِّعت أول عملاتٍ ذهبيةٍ بحتةٍ في مملكة ليديا الصغرى في آسيا عام 560 قبل الميلاد، وفقا للجمعية الوطنية للتعدين.
  • للذهب عددٌ من النظائر المصطنعة وغير المستقرة (يعتمد الرقم الدقيق على عالم الكيمياء الذي تستشيره)، ولكنّه يحدث طبيعياً فقط باسم Au-197.
  • يمكنك أكل الذهب … إن كنت تريد ذلك حقًا. تبيع محلات الذواقة أوراق الذهب والرقائق الصالحة للأكل التي تضيف اللمعان لكل شيء من المعجنات إلى الفودكا إلى زيت الزيتون. لا تخف على معدتك: لا يُهضم الذهب في جهازك الهضمي بل يمرّ من خلاله فقط، وفقاً لشركة «Edible Gold»، وهي شركة تبيع أوراق الذهب.

البحوث الجارية حول الذهب

بالطبع، لا يزال الذهب يُستخدم في صناعة الحُلى والمجوهرات، ولكن انتقل هذا العنصر أيضا إلى تطبيقات التكنولوجيا العالية. الذهب موصل ممتاز للكهرباء ولا يتفاعل مع الهواء والماء ومعظم المواد الأخرى، ممّا يعني أنه لن يتأكسد أو يُشوَّه.

يُستخدم الذهب أيضا في الطب. يمكن حقن نظير الذهب المشع (Au-198) مباشرة في موقع الورم السرطاني، حيث يمكن لإشعاعه أن يدمّر الخلايا السرطانيّة دون امتداد كبير لبقية الجسم. في عام 2012، ذكر الباحثون في مجلة «Proceedings of the National Academy of Sciences» أن من الممكن ربط الجسيمات النانوية من نظير الذهب Au-198مع مركب موجود في أوراق الشاي لعلاج سرطان البروستاتا. ينجذب مركب الشاي إلى الخلايا السرطانية، ممّا يبقي الجسيمات النانوية ملتصقة بالمكان الصحيح لعدة أسابيع عند حدوث العلاج الإشعاعي. (لم تُختبَر هذه الطريقة على البشر بعد).

في بعض الحالات، تكون جسيمات الذهب النانوية الطريقة الوحيدة التي يمكن للدواء أن يعمل بها. يقتل العقار المقاوم للأوارم alpha) TNF-) الخلايا السرطانية بشكل فعّال جدا. لكن لسوء الحظ أنّه سامّ بشكل لا يصدق للخلايا السليمة أيضًا. مع ذلك، فقد وجدت التجارب السريريّة الجارية الآن أنّ بإمكان ارتباط عقاقير TNF-alpha بجسيمات الذهب النانوية معالجة الأورام بنجاح، نظرًا لأنّ الأدوية تصيب أهدافها بشكل مباشر، وفقا لِ «Benchmarks»، وهو منشورٌ على الانترنت للمعهد الوطني للسرطان.

هناك مشكلة واحدة فقط في علاقة الحب المستمرّة بين البشر والذهب: استخراجه من باطن الأرض. يقول الباحث (زيتشانغ ليو-Zhichang Liu)، وهو باحث في دراسات ما بعد الدكتوراه في الكيمياء بجامعة نورث ويسترن بولاية إيلينوي، إنّ نحو 83% من الذهب المُستخرَج سنويا (2700 طن) يُستخلص بواسطة عملية تدعى (سيْندة الذهب-gold cyanidation). تستخدم هذه العملية السيانيد لتخليص الذهب من الصخور التي تحمله. لسوء الحظ، السيانيد مركب سام، وهذه العملية ليست صديقة للبيئة بتاتًا.

ولكن قد يكون هناك أمل لعشاق الحلي الذهبية (والدوائر الإلكترونية والطب باستخدام تكنولجيا النانو). في عام 2013، أعلن ليو وزملاؤه في مجلة «Nature Communications» أنهم عثروا على طريقة لاستخراج الذهب من الركاز باستخدام النشا غير الضار بدلا من السيانيد السام.

كما قال ليو لموقع «Live Science»: «وجدنا في الواقع هذه الطريقة صدفةً». أثناء محاولة صنع مادة مسامية، خلط الباحثون نشا يسمى «ألفا سيكلودكسترين» مع أملاح الذهب (جزيئات مشحونة من الذهب). ولدهشتهم، ترسّب الذهب النقي من المحلول بسرعة.

وقال ليو إنّ الفريق حصل على براءة اختراع لهذه الطريقة، والتي تستخرج الذهب النقيّ بنسبة تعادل 97% وأكثر بسهولة وفي خطوة واحدة. وهم يعملون الآن مع المستثمرين لتوسيع نطاق العملية.

وأضاف: «نأمل أن نجد طريقة جيدة وخضراء بديلةً لعملية السيانيد».

اقرأ أيضًا:

حقائق و معلومات عن عنصر السيزيوم


  • ترجمة: علي أبوالروس
  • تدقيق: نغم رابي
  • المصدر