مغالطة: أينشتاين كان فاشلًا في الرياضيات


في الحقيقة، ألبرت أينشتاين كان متميزًا جدًا في علم الرياضيّات في المدرسة و قد اعتبر لفترة أن يعمل كعالم رياضيات. هذه الإشاعة بدأت حين كان حيًا و أُثيرت في العمود الصحفي Ripley’s Believe It Or Not و تم عرض المقال على أينشتاين.

المقال كان بعنوان “أعظم عالم رياضيات حي فشل في الرياضيات”. بعيدًا عن حقيقة أن أينشتاين لم يفشل في الرياضيات، السخرية هنا هي أنه لم يكن في الحقيقة عالم رياضيات. أينشتاين وجد هذا المقال هزلي و علّق ضاحكًا “أنا لم أفشل أبدًا في الرياضيات…قبل أن أُتم الـ 15 عاما كنت أجيد حساب التفاضل و التكامل.” عمر الـ 15 كان هو العمر الأدنى المُؤهِل في ألمانيا ليبدأ الطلاب دراسة التفاضل و التكامل.

فقد كان أينشتاين في الفصول الإبتدائية من أوائل الطلبة و معارفه “أعلى بكثير من متطلبات المدرسة” في الرياضيات. تتذكر أخته بأنه بعمر الـ 12 سنة “كان لديه ولع بحل المسائل المعقدة في الرياضيات التطبيقية”، و رأى أنّه كان بإستطاعته أن يقفز للأمام بتعلُّم الجبر و الهندسة بنفسه. أحضر له والداه كتب و مراجع مقدما حتى يجيدها في الإجازة الصيفية. لم يتعلم فقط البراهين الرياضية في هذه الكتب، لكنه أيضًا تطرق للنظريات الجديدة محاولاً البرهنة رياضيا عليها بنفسه. كانت له أيضا طريقته الخاصة في برهنة قوانين فيثاغورس.


 

المصادر:
http://www.time.com/time/specials/packages/article/0,28804,1936731_1936743_1936758,00.html
http://physics.about.com/b/2007/09/19/physics-myth-month-einstein-failed-mathematics.htm
http://www.abc.net.au/science/articles/2004/06/23/1115185.htm?site=science%2Fgreatmomentsinscience
http://www.einsteinatoz.com/faq.shtml