في الوقت الذي توقفت فيه الكثير من النشاطات جراء تفشي الوباء العالمي هذا العام، استمر المد المتدفق للتكنولوجيا بالتقدم. في الواقع، كان عام 2020 عامًا مبهرًا بالنسبة للتكنولوجيا، من الروبوتات السيارة الضخمة إلى الجلد غير المرئي، لقد منحنا هذا العام كل شيء. وبروح العيد قررنا إجراء تقرير موجز عن أكثر إبداعات العام إثارة للإعجاب وأكثرها تأثيرًا، أو حول أبرز ابتكارات التكنولوجيا عام 2020.

روبوت طوله 60 قدم يخطو خطواته الأولى

في محاولة لإحياء أحد أشهر روبوتات الأنمي إلى الحياة، طوّر مهندسون يابانيون روبوتًا ضخمًا لشخصية الأنمي المشهورة جاندام يبلغ طوله 18 مترًا. والآن، يمكن لهذا الروبوت المشي.

يقف هذا الروبوت شاخصًا في مدينة يوكوهاما الساحلية وكان قد اتخذ خطواته الأولى في أوائل يوليو الماضي، ومنذ ذلك الحين كان في طور الاختبار لتجربة مجموعة من الحركات المختلفة.

إنّ هذا الوحش الذي يبلغ وزنه 25 طنًا أُنشئ ليكون تحفةً جمالية، وهو أيضًا إنجاز ضخم للروبوتات الحديثة بإمتلاكه أطرافًا تتميز بأصابع وأرجل مفصلية يمكن أن تدعم وزنها الثقيل.

جلد صناعي قد يجعل من يرتديه غير مرئي تقريبًا

قام باحثون في جامعة سول الوطنية بإحياء الأبطال الخارقين بإنشاء جلد اصطناعي يكاد أن يكون غير مرئي خلال طيف الأشعة تحت الحمراء المرئي في محاولة لتطوير مجال التخفي.

يدّعي العلماء أن هذا الجلد مفيدٌ لصنع عباءة غير مرئية، وتوفر الصور بالتأكيد أساسًا لتصريحاتهم.

قد يكون أفضل ما يمكن أن يصل إليه البشر في مجال التخفي لفترة طويلة أن يجعلوا مستخدم هذا الجلد غير مرئيٍ تقريبًا لكاميرات الأشعة تحت الحمراء وأن يكون قادرًا على التكيّف مع محيطه وتغيير لونه.

جوجل للذكاء الاصطناعي تحل أكبر مشكلة في علم الأحياء

أكثر إبداعات العام 2020 إثارة للإعجاب - من الروبوتات السيارة إلى السيوف الضوئية.. تلك أبرز ابتكارات التكنولوجيا عام 2020 - التقنية عام 2020

يتكون جسم الإنسان من نظام معقد من العمليات الخلوية التي تبقينا على قيد الحياة، ومن أهمها تخليق البروتين.

والبروتين سلاسل مطوية من الأحماض الأمينية تكوّن أشكالًا معقدة تحدد وظيفتها.

ظل التنبؤ بكيفية طي هذه السلاسل أحد أكبر المشكلات في علم الأحياء.

تمكن فريق جوجل للذكاء الاصطناعي- Google Deep mind مؤخرًا عبر برنامج AlphaFold للذكاء الاصطناعي من إيجاد حل لهذه المشكلة.

يمكن للذكاء الاصطناعي (بالاستعانة بالتعلم الآلي) أن يتوقع شكل طيات البروتين هذه بدقة مذهلة.

إذا ما ثبتت صحة كل هذه الادعاءات، فإنها ستُمثل واحدة من أكثر القفزات في مجال علوم الأحياء منذ فترة طويلة جدًا.

كاميرا ذكاء اصطناعي استُخدمت في ملاعب كرة القدم تخطئ في التفريق بين الكرة ورأس الحكم الأصلع

في سبيل الوصول لبرامج ذكاء اصطناعي مذهلة مثل ،AlphaFold لا بد أن تقع بعض الهفوات خلال هذا السعي.

وربما أبرز هذه الهفوات التي حدثت في 2020 كانت لكاميرا ذكاء اصطناعي كان من المفترض لها أن تتبع كرة القدم في الملعب لكنها تتبعت رأس حكم المباراة الأصلع بدلًا من الكرة.

رغم حماسة فريق جوجل للكشف عن برنامج التتبع الخاص بهم في العصر الحديث، الذي سمح للمشجعين بمشاهدة المباريات من منازلهم الآمنة بسبب الإغلاق، لكن يبدو أن رأس الحكم مثلت إغراءً كبيرًا لكاميرات الذكاء الاصطناعي وهذا جعل الاستمتاع غايةً صعبةً بهذه التقنية.

سيوف ضوئية تقطع الحديد مثلما تقطع الزبدة

تصدّر هذا الابتكار الرائع بواسطة هاك سميث The Hacksmith (يوتيوبر ارتبط اسمه بصنع أروع الأدوات من خلال التلفزيون والكتب الهزلية) جولتنا السنوية في عالم الابتكارات.

رغم أنه حقق بعض الإنجازات الهندسية المذهلة، فلم يتوقع أحد أن يتمكن فريقه من صنع -ربما- أعظم سلاح خيال علمي على مر العصور وهو السيف الضوئي.

يستطيع هذا السيف تقطيع الفولاذ وينتج سيلًا من البلازما فائقة السخونة التي شكلت بشكل مثالي هيئة السيف الضوئي الكلاسيكي من سلسلة أفلام الخيال العلمي (حرب النجوم)، والأفضل من ذلك كله يستطيع المهندسون تغيير لون السيف عبر إضافة أملاح معدنية معينة للمزيج، ليناسب أيًا من الأبطال أو الأشرار المفضلين لديك في الأفلام.

اقرأ أيضًا:

أفضل أدوات تطوير المواقع في 2020: منصات برمجية لمطوري المواقع

ابتكار جديد يحول النفايات البلاستيكية إلى كهرباء

ترجمة: رياض شهاب

تدقيق: أحمد الحميّد

المصدر: iflscience