يتحكم الاحتياطي الفيدرالي بالمعروض النقدي في الولايات المتحدة، ولكن الحقيقة أنه ليس مَن يطبع الأوراق النقدية، لكنه يحدد كمية الأوراق النقدية التي تطبعها وزارة الخزانة سنويًا .

معلومات مفتاحية:

  •  يتحكم الاحتياطي الفيدراليّ بالمعروض النقدي في الولايات المتحدة، وعندما يزيد من حجم هذا المعروض، يُشار إلى هذه العملية باسم «طباعة النقود».
  •  تقع مسؤولية طباعة العملة ماديًا على عاتق مكتب النقش والطباعة – Bureau of Engraving and Printing التابع لوزارة الخزانة، ولكن يحدد الاحتياطي الفيدرالي عدد الأوراق الجديدة التي تجب طباعتها سنويًا.
  •  عندما يُقال إن الاحتياطي الفيدراليّ يطبع النقود، فهذا يعني أن المصرف المركزي يزيد من حجم المعروض النقدي في النظام، مثل أن يقوم بذلك بواسطة التيسير الكمي-quantitative easing (برنامج لتداول الممتلكات).

الاحتياطي الفدرالي وطباعة النقود

غالبًا ما يتحدث الإعلام عن أن الاحتياطي الفيدراليّ يطبع النقود، خاصةً بعد صحوة أزمة الركود الكبير.

ولكن ما يقصدونه هو أن الاحتياطي الفيدرالي يزيد حجم المعروض النقدي، ويزيده غالبًا باستخدام برنامج لتداول الممتلكات يُعرَف بالتيسير الكمي.

وفق هذا البرنامج، تداول الاحتياطي الفيدراليّ ما قيمته عدة تريليونات دولار من الأوراق المالية، وكان معظمها سندات حكومية أمريكية، وحدثت التداولات مع مختلف المؤسسات المالية، والهدف من ذلك هو ضخ نقودٍ أكثر في الاقتصاد.

طباعة العملة

يطبع مكتب النقش والطباعة في وزارة الخزانة النقود التي نسحبها من آلات الصرافة والبنوك، ويصمم هذا المكتب جميع النقود الورقية في الولايات المتحدة ويصنعها، أما العملات المعدنية فتصنعها دار سك العملة الأمريكية-U.S. Mint.

من يطبع النقود في الولايات المتحدة؟ - كيف يخلق الاحتياطي الفيدرالي النقود بواسطة التيسير الكمي؟ من المسؤول عن طباعة النقود في أمريكا

ولكن الاحتياطي الفيدرالي يحدد حجم العملة التي تجب طباعتها، ومن ثمَّ يرسل أمرًا بطباعة العملة إلى مكتب النقش والطباعة.

بعد الطباعة، يوزِّع الاحتياطي الفيدراليّ النقود الجديدة على 28 مكتب نقود تابعًا له بواسطة ناقلات نقود مُدرَّعة، وتوزع هذه المكاتب بدورها النقود على 8400 بنك واتحاد ائتمان وإقراض وادخار في مختلف أنحاء البلد.

للعام المالي 2020، أمر الاحتياطي الفيدراليّ مكتب النقش والطباعة بطباعة 5.2 مليار ورقة نقدية، ما قيمته 146.4 مليار دولار.

كيف يخلق الاحتياطي الفيدراليّ النقود بواسطة التيسير الكمي؟

يستطيع الاحتياطي الفيدرالي خلق النقود من العدم، ولنكون أكثر دقةً، يفعل ذلك باستخدام الحاسوب. ويظهر هذا الأمر بوضوح في برنامج التيسير الكمي، الذي يُعرَف أيضًا بعمليات السوق المفتوحة.

في التيسير الكمي، يشتري الاحتياطي الفيدراليّ الممتلكات من المؤسسات المالية ويدفع ثمنها بالنقود التي يخلقها ببساطة.

يشرح ستيف ميير -أحد كبار مستشاري مجلس حكام الاحتياطي الفيدرالي- سير هذه العملية ويقول: «لا يدفع الاحتياطي الفيدراليّ للبائع مستخدمًا النقود الورقية، ولكنه يدفع للبنك الذي يتعامل معه البائع بواسطة نقود إلكترونية جديدة، ثمَّ يضيف البنك هذه النقود إلى حساب البائع».

انتقاد طباعة الاحتياطي الفيدرالي للنقود

يجادل بعض معارضي التيسير الكمي في أنه سيؤدي إلى التضخم الجامح، أما الطرف المقابل يرى أن التيسير الكمي استجابة ضرورية إلى ظروف اقتصادية ومالية استثنائية في ظل غياب سياسة مالية توسعية صارمة.

يبرر الكثيرون نهج الاحتياطي الفيدراليّ بسبب نسب التضخم المعتدلة والانتعاش الاقتصادي القوي نسبيًا في السنوات التي تلت أزمة الركود الكبير.

معلومة هامة: كان حجم الميزانية العمومية التي أصدرها الاحتياطي الفيدراليّ في أبريل 2020 رقمًا قياسيًّا يبلغ 6.13 ترليون دولار، واستخدم الاحتياطي الفيدراليّ قوته الشرائية استخدامًا حازمًا في الأسابيع التي سبقت هذه الميزانية، بهدف المحافظة على حركة الأسواق ودعم استقرار الاقتصاد الأمريكي في ظل تفشي وباء كوفيد-19.

يطرح الاحتياطي الفيدرالي برنامج التيسير الكمي مجددًا

بسبب الأزمة الاقتصادية الناجمة عن تفشي كوفيد-19، بدأ الاحتياطي الفيدرالي مجددًا بالقيام بعمليات السوق المفتوحة على نحوٍ متسع، وزاد ميزانيته العمومية لتصل إلى مستويات قياسية تفوق 6.13 ترليون دولار حتى أبريل 2020.

اقرأ أيضًا:

دروس نتعلمها عن الأسواق في أثناء الجائحة

دوج كوين: كل ما عليك معرفته عن هذه العملة الرقمية

الضرائب: لمحة تاريخية

ترجمة: كميت خطيب

تدقيق: محمد أبو دف

المصدر