موافقة إدارة الغذاء والدواء على أول بنكرياس صناعي في العالم


خبر سار لمرضى السكري

image

وافقت الإدارة الفيدرالية التابعة لوزارة الولايات المتحدة لخدمات الصحة وحقوق الإنسان على ترخيص جهاز يُعرف بالبنكرياس الصناعي. حيث قامت شركة ميدترونيك Medtronic بتقديم جهازthe MiniMed 670G مينيمد 670 جى.

تم ترخيص الجهاز ليستخدمه مرضى السكري من النوع الأول ابتداءً من سن الرابعة عشر. حيث يعمل عن طريق مراقبة مستويات السكر في الدم لدى المريض بطريقة أوتوماتيكية بالإضافة لضخ الأنسولين حسب احتياجات الجسم دون الحاجة للتحقق المستمر من مستوى الجلوكوز أو الحقن الدائم للأنسولين.

داء السكري هو حالة يعاني فيها المرضى من صعوبة هضم السكر ومعالجته. والنوع الأول هو مرض يصيب جهاز المناعة حيث يُخطئ الجسم ويقتل الخلايا التي تصنع الأنسولين، الهرمون الذي يساعد الجسم على امتصاص وهضم السكر من الطعام، والبنكرياس هو المكان الذي يتم فيه تصنيع وإنتاج الأنسولين، وهنا يأتي دور البنكرياس الصناعي.

يعاني حوالي 1.25 مليون شخص من داء السكري من النوع الأول بالولايات المتحدة فقط. وعادة ما يستخدم أولئك المرضى مضخة أنسولين التي تقوم بتنظيم انتاج الأنسولين حسب الحاجة اليومية للجسم.
كما قد يبتاع البعض الآخر جهاز مراقبة السكري، وهو جهاز يعمل على مراقبة مستويات الجلوكوز في الدم ليعرف المريض ما إذا كان مرتفعًا أم منخفضًا ويعمل على تصحيح الوضع.

أما جهاز the MiniMed 670G فيتميز بنظام الحلقة المفرغة الهجين hybrid closed loop، كما يُقدمه جيفري شيروون Jeffrey Shoorin مسؤول إدارة الغذاء والعقاقير على أنه تكنولوجيا أولى من نوعها، فهو أول نظام معتمد يجمع بين مراقب الجلوكوز ومضخة الأنسولين في جهاز واحد.

ويقيس الجهاز، وفقا لإدارة الغذاء والعقاقير، سكر الدم كل خمس دقائق، ثم يستجيب طبقا للقراءة إما بإرسال الأنسولين في الجسم، أو المحافظة على مستواه. كما يستطيع المريض تنظيم ضخ الأنسولين يدويًا عند تناول وجبات الطعام، ما يجعل الجهاز شبيه بعضو بنكرياس اصطناعي يستخدمه المريض بكل سهولة.

أظهرت التجارب السريرية للجهاز على 123 من مرضى داء السكري النوع الأول عدم وجود آثار جانبية خطيرة لاستعماله، رغم ملاحظة الإدارة آثارًا جانبية قد تتضمن نقص الجلوكوز hypoglycemia او ارتفاعه hyperglycemia، أو تهيج الجلد واحمراره في المنطقة المحيطة برقعة الجهاز اللاصقة.

تمت الموافقة على الجهاز في الوقت الحالي، بينما تسعى شركة ميدترونيك لإجراء اختبارات أخرى لضمان نجاحه في المراحل المختلفة من حياة المريض. كما تستمر في إجراء التجارب السريرية لمعرفة مدى إمكانية استخدام الجهاز للأطفال من سن سبع سنوات وحتى الرابعة عشر.
وتعتزم الشركة إطلاق حملة إعلانية في القريب العاجل، وفق ما صرح به الطبيب فرانسيك كوفمان Francine Kaufman كبير مسؤولي مجموعة السكرى بشركة ميدترونيك.


اعداد: رحمة قريش
تدقيق: بدر الفراك
المصدر