تخطط ناسا في رحلتها القادمة إلى المريخ لتزويد رواد الفضاء بالماء عن طريق استغلال الجليد الموجود بالكوكب. تستهدف الوكالة الهبوط في موقع قريب من الجليد الذي يسهل الوصول إليه، في مناطق محددة من سطح المريخ ، ولديها الآن خريطة -تسمى خريطة الكنز treasure map- توضِّح بالتفصيل أماكن وجود هذا الجليد؛ من أجل فاعلية أكبر.

وأوضح سيلفان بيكو Sylvain Piqueux الباحث في ناسا: «لن نحتاج إلى حفار للوصول إلى الجليد؛ بل يمكننا استخدام مجرفة».

اكتُشف الجليد المائي water ice على سطح المريخ لأول مرة عام 2008، ووفقًا للبحث المنشور أخيرًا في مجلةGeophysical Research Letter ، تكتشف ناسا المزيد منه باستمرار منذ ذلك الوقت.

ناسا تحدد المناطق المحتوية على الجليد تحت سطح المريخ - كيف سيحصل رواد الفضاء الموجودون في المريخ على المياه - جليد الكوكب الأحمر

وصرحت ليزلي تامباري Leslie Tamppari الباحثة في وكالة ناسا: «كلما بحثنا عن الجليد القريب من السطح نجد المزيد منه، ونعمل على تطوير طرق جديدة لاكتشاف الجليد على الكوكب باستخدام العديد من المركبات فضائية».

وفقًا لخريطة ناسا، لا يزيد عمق الجليد في بعض المواقع عن 2.5 سم تحت سطح الكوكب الأحمر؛ لذا تمتلك الوكالة بالفعل العديد من مواقع الهبوط المحتملة.

وبما أن الهبوط المحتمل على سطح المريخ لن يكون قبل ثلاثينيات هذا القرن، فإن الوكالة لديها متسع من الوقت لإيجاد مكان الهبوط الأمثل؛ من أجل ضمان نجاح المهمة المرتقبة.