منذ أكثر من ثلاثة مليارات عام كان سطح المريخ عامرًا ببحيرات مائية واسعة، لقد كان إحتمالية وجود البحيرات على سطح المريخ في الماضي لغزًا محيرًا ولكن الكثير من الأدلة يتم نشرها بمنوال ثابت تؤكد وجود تلك البحيرات المائية، يؤكد تقرير جديد نشره فريق مختبر علوم المريخ الخاص بناسا على أن سطح المريخ كان مغطى ببحيرات ضخمة في الماضي مشيرًا إلى الكثير من الأدلة التي تؤكد ذلك، تلك البحيرات التي تبخرت لاحقًا في الغلاف الجوي الخاص بالمريخ ومن الممكن إلى الفضاء أيضًا.

تؤكد البيانات التي تم جمعها بواسطة المركبة كيوريوسيتي (Curiosity) المتواجدة على سطح المريخ على تواجد تلك البحيرات، وجدت المركبة بالفعل ترسبات في التربة تكونت بفعل تلك البحيرات، بعض العلماء إفترض تكون تلك الترسبات بفعل التراب والرمال والرياح ولكن بعد التفقد عن قرب أصبح أكثر وضوحًا أن السبب الحقيقي هو أنهار وبحيرات قديمة.

من الممكن أن تكون تلك البحيرات قد تقلصت أو توسعت على مدار ملايين السنين ولكن ما يحير العلماء حقًا هو مصدر تلك المياة ومن أين أتت. بعد تلك الإكتشافات العديدة والمذهلة التي تم الكشف عنها مؤخرًا على المريخ، يبدو المريخ كلغز غريب وجميل.


 

المصدر