ستتم مُحاكاة ظروف المريخ في قبة صغيرة على إرتفاع 8000 قدم مِن مستوى سطح البحر، على سطح صخري على بُركان ماونا لوا (Mauna Loa) في هاواي – يُعتقد بأنها المكان الأنسب على سطح الأرض لِمُحاكاة مناخ المريخ.

طاقم مُتطوع يتكون مِن أربع علماء حياة-فلكية أمريكان وفرنسي واحد، بالإضافة إلى فيزيائي ألماني، سيذهبون مرة كل أسبوع لإجراء التجارب، لكن وهم يرتدون بذلات الفضاء. بإمكانهم التواصل مع العالم الخارجي إلكترونيًا، لكن مع وجود تأخير يرجع للمسافة الشاسعة بين الأرض والمريخ.

مهمة المُحاكاة السابقة في هذا الموقع دامت ثمانية أشهر، وانتهت في شهر يونيو. خِلال هذا التكرار لمشروع هاواي لإستكشاف ظروف الفضاء والمحاكاة، كان المتطوعون يأكلون الطعام بكمية قد تبقى معهم في مهمة إلى المريخ. ماء الشرب والإستحمام كان محدودًا أيضًا.

مارثا لينيو (Martha Lenio)، دكتورة في هندسة الفولطية الضوئية (الفوتونية)، استكملت الثمانية أشهر في القبة في عام 2014. كما قالت، كانت سعيدة لِقُدرتِها على رؤية الأشجار، تناول السلطة والذهاب للركض مُجددًا، لكن وَجدَت وقت العُزلة في القبة فاصلًا مُرحبًا بِه مِن ضغوط التواصل المستمر: “أحببت حقًا عدم وجود وسائل التواصل الإجتماعي والتأخير في الإتصالات”، كما تقول. “إرسال رسالة إلكترونية والحصول على الرد مُباشرةً أمرُ غريب! أشعر كأن عليَّ الرد حالًا”.


 

المصدر