نبيذ على المريخ؟ البلد الأقدم في صناعة النبيذ يريد تحقيق ذلك! . سيتوجب على أوائل المستعمرات البشرية على المريخ التخلي عن العديد من وسائل الراحة على الأرض مثل الاستمتاع بطبقة الأوزون أو عدم تنشئة أطفال مريخيين معدلين جينيًا! لحسن الحظ قد لا تضطر هذه المستعمرات إلى التخلي عن نبيذ الأرض ! تضع جورجيا -البلد الذي يمتلك تقليد زراعة العنب منذ 8000 عام- نخبة علماء الفضاء والنبيذ لديها للعمل على إيجاد طريقة لزراعة العنب على المريخ.

النبيذ المريخ العنب جورجيا الفضاء

النبيذ

وسيشمل المشروع -الذي أطلق عليه اسم IX Millennium إشارةً إلى الألفية التاسعة لجورجيا في صنع النبيذ- عدة مراحل من البحث لبناء بنية تحتية زراعية على سطح المريخ. خطوة واحدة حاسمة: تحديد أنواع العنب الأفضل تجهيزًا على الأرض لتحمل الإشعاع القاسي والعواصف الترابية الرهيبة والتأرجحات الحادة في درجة حرارة الكوكب الأحمر.

يمكن أن يساعد هذا البحث في ترطيب المستوطنات الدائمة على سطح المريخ في عام 2024 -وهو العام الذي يعتزم فيه مؤسس SpaceX إيلون ماسك إطلاق أول طاقم بعثة هناك. (تأمل إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) أن تتبع ذلك في ثلاثينيات القرن العشرين).

قال نيكولوز دوبورجينيدزه Nikoloz Doborjginidze مؤسس وكالة أبحاث الفضاء في جورجيا والمستشار في مشروع النبيذ لصحيفة واشنطن بوست: «إذا كنا سنعيش على كوكب المريخ يومًا ما، فإن جورجيا بحاجة إلى المساهمة». «جلب أسلافنا النبيذ إلى الأرض، لذلك يمكننا أن نفعل الشيء نفسه مع المريخ». لا يزال جدل النبيذ محل نقاش، لكن جورجيا تحتفظ بمطالبة صحيحة بفضل اكتشافها الأخير لوعاء قديم ملطخ بالنبيذ يعود إلى عام 6000 قبل الميلاد.

النبيذ الأول على المريخ:

سيبدأ مشروع نبيذ الفضاء الجديد في وقت لاحق من هذا العام بتركيب “بيوت زجاجية عمودية للنباتات Greenhouses” داخل فندق في العاصمة تبليسي، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء الجورجية Agenda.ge. هناك سيتم ترك قرون (أرض – سقف) من التربة والبذور (بما في ذلك العنب والفراولة والجرجير) لتنمو تحت الأضواء المستخدمة في الزراعة المائية مع الحد الأدنى من التدخل البشري، محاكاة للظروف الممكنة لزراعة القرون على المريخ.

وذكرت واشنطن بوست أنه في هذه الأثناء، يعمل خبراء النبيذ الجورجيون بجد في محاولة معرفة أي أنواع من العنب قد تنجوا على أفضل وجه من ظروف المريخ القاسية. خلال السنوات القليلة المقبلة، يخطط الباحثون في جامعة تبليسي لتقنية الأعمال لمحاكاة بيئة المريخ في المختبر بتعريض عينات من التربة لظروف مثل درجة حرارة تحت الصفر ومستويات عالية من أول أكسيد الكربون والهواء الرقيق، بقصد تقليد الضغط الجوي عند ارتفاع “20000 قدم [6000 متر] في كوكب الأرض.

من المرجح ألا تؤتي هذه التجارب ثمارًا حتى عام 2022 على الأقل، لكن العلماء لديهم بالفعل حدس أن النبيذ الأبيض سيكون أفضل حالًا على الكوكب الأحمر. قال ليفان أوجماجيدزه Levan Ujmajuridze مدير مختبر كروم العنب في جورجيا لصحيفة واشنطن بوست: «النبيذ الأبيض يميل إلى أن يكون أكثر مقاومةً للفيروسات. لذا، فإنني أتخيل أنه سيقاوم الإشعاع جيدًا أيضًا. ويمكن أن يعكسه».

هذه التجارب يمكن أن تزود المريخيين المستقبليين بكروم العنب، لكن عمليات التخمير الفعلي والتعبئة والتعتيق ستكون عليهم. لا أحد يعرف بالضبط كيف سيعمل بالفعل تخمير العنب في الجاذبية الصغرية، لكن علماء ناسا يعتقدون أنه ممكن.

لا تعتبر تجارب فريق جورجيا الجريئة أول مغامرة في مجال الزراعة الفضائية. رواد الفضاء على متن محطة الفضاء الدولية (ISS) كانوا قد بدؤوا بالفعل بزراعة محاصيل الخس في الجاذبية الصغرى، في حين أن المهمة الصينية Chang’e-4 lander التي أطلِقت مؤخرًا لاستكشاف القمر ستقوم بمحاولة زراعة البطاطس والعربية (وهو نبات مزهر شبيه بالملفوف والخردل) على سطح القمر.

وفي الوقت نفسه، أطلق صناع بدويايزر Budweiser بذور الشعير إلى الفضاء ثلاث مرات على أمل أن تصبح “أول بيرة على كوكب المريخ”، في حين أن دفعةً من الويسكي الاسكتلندي أردمور Ardmore قضت ثلاث سنوات على متن المحطة الفضائية الدولية في الفترة من 2011 إلى 2014. هذا المشروع أظهر أن الخمر ذا الجودة العالية، ليس بمنأى عن الخراب الذي تسببه الجاذبية الصغرى؛ إذ يقال أن السكوتش (الويسكي الأسكتلندي) أصبح طعمه كأقراص مطهرة أو دخان مطاطي.